+ A
A -
طوكيو- قنا- شاركت دولة قطر في الاجتماع الثالث عشر للجنة التنسيقية للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب (GCTF)، الذي عقد في العاصمة اليابانية، طوكيو.
وترأس وفد دولة قطر في الاجتماع سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات.
وناقشت الوفود المشاركة سبل تعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب، وطرق تفعيل مبادرات المنتدى.
وأكدت دولة قطر، في كلمة خلال الاجتماع، دعمها لهذه المبادرات، مشددة على أهمية التعاون بشكل بناء بعيداً عن تسييس الجهود المشتركة.
وعرضت وجهة نظرها في مكافحة الإرهاب والتطرف من منظور إقليمي، مؤكدة أن معظم جذور النزاعات المتعلقة بالإرهاب والتطرف في الشرق الأوسط، تعود إلى الاختلافات الطائفية، والتنافس الإقليمي، والصراعات المستمرة في اليمن والصومال، وليبيا وسوريا والعراق، وأفغانستان.
وشددت دولة قطر على أن الحرب الحقيقية على الإرهاب ليست هزيمة تنظيم «داعش» في العراق وسوريا عسكرياً، بل تتمثل في وضع قواعد اجتماعية لضمان التعايش السلمي، والديمقراطية، والفرص المتساوية، والاندماج السياسي.
واعتبرت أن المعاناة والظلم مهدا الطريق لازدهار الإرهاب، إضافة إلى العقائد الدينية المتطرفة التي تشكل خطراً على الجميع، لافتة إلى أن هذه العقائد المتطرفة موجودة في كل الثقافات وليست حكراً على الدين الإسلامي.
وأشارت في هذا السياق، إلى استمرار محاور الشر في المنطقة في تحريف مبادئ دينية لصالحها وتسميم عقول اليائسين، مشددة على وجوب وضع حد لسياسة «المغامرة»، والمناورات السياسية من قبل المغامرين الجدد في المنطقة الذين وصفتهم بأنهم يزيدون الأزمات تعقيداً، الأمر الذي يتسبب بشكل مباشر في تهديد الأمن والسلم في المنطقة والعالم بأسره.
وتطرقت دولة قطر إلى الدور المهم الذي تلعبه المؤسسات غير الحكومية في تفعيل أهداف المنتدى ومبادراته، محذرة من استغلال بعض دول المنطقة لهذه المؤسسات (كمركز هداية) لأغراض سياسية مما يضعف استقلاليتها وأهميتها في مكافحة التطرف العنيف.
واجتمع سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني، المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، مع سعادة السيد هيروشي أوكا، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية اليابانية، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الثالث عشر للجنة التنسيقية للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب (GCTF) في العاصمة اليابانية طوكيو.
وبحث الاجتماع العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
copy short url   نسخ
26/03/2018
1495