+ A
A -
كتبت- هدى علي
الإرث الثقافي في طقوس الزواج من أهم ملامح الفرحة في الوسط السوداني، ولا تختلف ليلة الاحتفال بالعروس السوداني عن عريسها، فإذا كانت العروس تحتفي وسط صديقاتها وعائلتها والشموع والمباخر والزغاريد المدوية، أيضاً العريس له احتفال مبهج.. الوطن شاركت «حنة» العريس هشام محمد، قبل لقائه بالعروس بساعات.
قالت صفاء عبدالحميد والدة هشام: الحنة طقس تاريخي في بلادنا، وتبدأ تفاصيلها قبل موعد الزفاف بيومين، ونستعد لتحضيراتها قبل موعدها بـ «7» أيام، حيث نستعد بتحضير الخامات والأدوات المستخدمة في الحنة، وتحضير ملابس العريس التي يحرص على ارتدائها للتعبير عن تفاصيلنا الخاصة بالسودان، فيرتدي الجلباب والسروال الطويل، و «شبشب أبيض».
ويحرص العريس على ارتداء الملابس المبهجة لتعبر عن الفرحة، ويشارك جميع الحضور بملابس مبهجة، ومن الطرائف التي تقام أن جميع الزوار من أصدقاء العريس الرجال يقومون بجمع كمية من المال على قدر استطاعة كل واحد فيهم، لمساندة العريس ووضعها في صندوق ملون يعبر عن الفرحة ويبدأ العريس بذلك المبلغ المالي حياته المستقبلية مع زوجته، لأن العريس السوداني يتكلف معظم تفاصيل التجهيزات للزواج عكس العروس، وعكس عادات بعض الدول في تحمل تكاليف مشتركة بين العروس والعريس.
وأضافت مريم محمد شقيقة العريس: حفلة العريس أكثر بهجة من العروس، فمن الطقوس التي يقوم بها الرجال حمل العريس على الأعناق والتجول به في جميع أرجاء المنزل ليلقي السلام على الجميع ويرحب بضيوفه بملابس الفرحة، وحفلة العريس قد تكون في أكثر من منزل من أصدقائه قبل اليوم الرسمي للزفاف، وتحضر فرق نسائية مخصصة لإحياء ليلة الحنة تردد أغاني التراث الشهيرة بالسودان في تلك الليلة.
وقالت حبيبة رمضان: أعمل في مهنة حنة العريس منذ 10 سنوات، وهي مهنة متوارثة من الجدة، وتفاصيل ليالي الحنة تبدأ من ليلة «القيدومة» وتكون عبارة عن حفلة خاصة لأسرة العريس والمقربين، وأقوم بتزيين الحضور فيها، وعن ليلة الاحتفال بالحنة الرئيسية قبل الزواج بيومين تقول: أقوم بتجهيز صحن ضخم مليء بالشموع المضيئة، على طاولة كبيرة عليها أدوات لتزيين العريس غير الحنة وهي عمامة ملونة للرأس و «سبحة» من الخشب وشريط حرير أحمر يتم وضعه في يد العريس ليلوح به بعد الانتهاء من الحنة للأصدقاء تعبيراً عن الفرحة.
ويتكون وعاء «الحنة» من زيت القرنفل وزيت الشاي وعصير الليمون وقشر الرمان وشاي أسود خشن، وتجهيز الحنة يبدأ بغلي قشر الرومان وزيت الشاي الأسود، لمدة نصف ساعة ثم إضافته لخام الحنة المعروفة بالحنة السوداني، ويتم عجن المكونات ببعضها البعض وتركها لمدة يومين، ثم يتم وضعه في أكياس من البلاستيك، وتحفظ في الثلاجة، وبعدها بيومين يتم استخدامها، وتوضع على جسد العريس من ساعة لساعتين وسط احتفال الجميع.
وأثناء تلوين العريس بالحنة ذات الرائحة الذكية أطلق الزغاريد ويقوم الحضور بإهدائي بعض النقود كنوع من الفرحة والرضاء عن العمل الذي قمت به بشكل جيد.
copy short url   نسخ
17/03/2018
11793