+ A
A -
كتب- محمد عبدالعزيز
كشف المهندس علي إبراهيم أشكناني، رئيس قسم مشاريع شمال الدوحة في إدارة مشاريع الطرق بهيئة الأشغال العامة «أشغال»، أن نسبة الإنجاز وصلت 70 % من مجمل أعمال تطوير الطرق والبنية التحتية شمال منطقة بني هاجر روضة أقديم- الحزمة الثانية.
وقال رئيس مشاريع شمال الدوحة، في تصريحات خاصة لـ الوطن: إن المشروع يهدف إلى توفير طرق رئيسية وأخرى محلية مع بنية تحتية متكاملة، بما فيها شبكات تصريف المياه السطحية والصرف الصحي والمياه المعالجة لخدمة نحو 390 وحدة سكنية في منطقة المشروع.
مزايا وفوائد
وأكد م. أشكناني، لـ الوطن، أن المشروع سيعود بالعديد من المزايا على أهالي وروّاد شمال بني هاجر؛ حيث يتم من خلاله إنشاء شبكة طرق محلية بطول نحو 21 كيلو متراً ويتراوح عرضها بين 16 و40 متراً وبمعايير ومواصفات متطورة، وذلك لتسهيل دخول وخروج سكّان المنطقة من منازلهم والوصول إلى شبكات الطرق المجاورة في الدوحة، وتشمل هذه الشبكة أيضاً الطرق المحيطة بمول قطر ونادي الريان الرياضي والتي تم الإعلان عن اكتمالها في وقت سابق من العام الماضي.
طرق آمنة
وأكد أن المشروع يضم تنفيذ أعمال إنشاء الطرق من رصف وتركيب لوحات مرورية وإرشادية وتخطيط علامات الطرق، وتركيب أنظمة الإنارة، وتوفير ممرات المشاة.
ومن مزايا المشروع توفير مواقف السيارات لخدمة المدارس الموجودة بالمنطقة إلى جانب تركيب أنظمة التحكم المروري بهدف ضمان سلامة الطلاّب ومرتادي المنطقة.
وأكد المهندس علي أشكناني، في تصريحاته لـ الوطن، أن المشروع سيوفر شبكات صرف صحي متكاملة كحل دائم لمشكلة تصريف مياه الصرف الصحي من المنازل والمباني العامة والمنشآت التجارية، ومن أجل الاستغناء عن الخزانات وصهاريج سحب مياه الصرف الصحي وتفريغها، كما سيتم من خلال المشروع توفير نظام لتصريف المياه السطحية ومياه الأمطار.
إنجاز متقدم
وأكد م. أشكناني أن الهيئة ممثلة في إدارة الطرق قد قطعت شوطاً كبيراً في تنفيذ الأعمال الخاصة بالطرق المحلية وشبكات الخدمات في منطقة المشروع، مشيراً إلى أن نسبة الإنجاز قد وصلت بهذه الأعمال 65%، بينما وصلت نسبة الإنجاز الكلي للمشروع 70% بما يشتمل على أعمال تطوير الطرق وإنشاء الإشارات المرورية حول مول قطر ونادي الريان الرياضي.
المرافق والخدمات
وأوضح م. أشكناني أنه يجري حالياً تنفيذ أعمال حفر أنفاق البنية التحتية وتمديد الأنابيب وإنشاء المانهولات الخاصة بشبكات تصريف المياه السطحية ومياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى أعمال حماية ونقل خطوط الخدمات الموجودة مثل الكهرباء والاتصالات وإنشاء خطوط جديدة.
نهاية العام
وأوضح رئيس قسم مشاريع شمال الدوحة بإدارة الطرق في «أشغال» أن الشركة القائمة بتنفيذ الحزمة الثانية من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في شمال منطقة بني هاجر (روضة اقديم) شركة حمد بن خالد للمقاولات، فيما بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 662.860.795 ريال قطري.
أما عن الموعد المحدد للانتهاء وتسليم المشروع بالكامل، أوضح م. أشكناني أن «أشغال» تعمل على تسريع وتيرة إنجاز جميع المشاريع وتسليمها في موعدها أو قبل موعدها المحدد، مشيراً إلى أن الموعد المقرر لتنفيذ المشروع في الربع الرابع من العام الحالي 2018.
copy short url   نسخ
27/01/2018
6261