الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «10» محطات كهرباء لمترو الدوحة والمونديال

«10» محطات كهرباء لمترو الدوحة والمونديال

«10» محطات كهرباء لمترو الدوحة والمونديال

كتب- محمد عبدالعزيز
كشف مصدر مسؤول بالمؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء «كهرماء» عن افتتاح 4 محطات للكهرباء لصالح مشروع الريل على مدار العام الحالي 2018، وتغذية شبكات محطات مترو الدوحة، مشيراً إلى أن المشروع يشمل 5 محطات تم افتتاح واحدة منها لخدمة محطة مترو رأس أبوفنطاس، في يوليو من العام الماضي 2017.
وقال المصدر لـ الوطن إن المحطات الأربع المتبقية من المشروع سيتم افتتاحها على التوالي بدءاً من الربع الأول من العام الحالي 2018، حيث أنه من المتوقع افتتاح وتشغيل محطتي لوسيل وغرب الدوحة خلال الربع الأول، فيما سيتم افتتاح محطة الوعب في الربع الثاني، أما محطة البدع وهي ضمن إحدى المحطات المتميزة والتي تتشابه في خصائصها مع مشروع مواقف سيارات شارع حمد الكبير، حيث سيتم إنشاء مواقف سيارات ذكية وفقاً لأحدث المعايير التشغيلية والإنشائية، فسيتم افتتاح المحطة وتشغيلها خلال الربع الرابع من 2018.
وأشار المصدر إلى أن «كهرماء» قد قامت في يوليو الماضي بتشغيل أولى محطات الكهرباء لتغذية مترو الدوحة وهي محطة رأس أبوفنطاس جهد 33/132، وقد تم إنجازها خلال 16 شهراً، موضحاً أن الحد الأقصى للمدة المستغرقة لتنفيذ المحطة يبلغ 21 شهراً.
أما عن التكلفة الإجمالية للمحطات الخمس في رأس أبوفنطاس ولوسيل وغرب الدوحة والوعب والبدع 5 محطات، فأوضح أنها بلغت حوالي 696 مليون ريال قطري، مؤكداً أن «كهرماء» تقوم بتزويد مشروع المترو بجميع احتياجاته من الكهرباء.
«2022»
وفيما يتعلق بمشاريع كأس العالم 2022 فقد تم تشغيل أول محطة لاستاد خليفة، وهي محطة محيرجة الكبرى، وجاري العمل في عدد من المحطات منها: محطة الجهانية 3 والتي تغذي استاد الريان، ومحطة الحيدان، والتي تغذي استاد البيت، ومحطة الوكير 1 والتي تغذي استاد الوكرة، ومن المخطط تشغيل هذه المحطات في الربع الأول من 2018، بالإضافة إلى محطة رأس أبوعبود 2، والتي تغذي استاد أبوعبود ومن المخطط تشغيلها في النصف الأول من 2019، حيث تقوم كهرماء بتنفيذ 5 محطات لملاعب كأس العالم بتكلفة حوالي 800 مليون ريال.
النقل الكهربائي
وقد قامت كهرماء خلال عام 2017 برفع كفاءة شبكة النقل الكهربائي بمختلف جهودها من خلال تنفيذ خطة الصيانة لعناصر الشبكة الكهربائية من محطات فرعية وكابلات أرضية وخطوط هوائية مما أدى إلى استمرارية التيار وتجنب الانقطاعات وكذلك توفير حوالي 75 مليون ريال قطري.
الكشف المبكر
وتم تدشين 60 دائرة كابلات أرضية وخطوط هوائية للجهد العالي والفائق مما رفع قدرة الشبكة على الإيفاء بالطلب المتزايد على الطاقة تماشيا مع تطور مشاريع الدولة في كافة المجالات. ونجحت كهرماء في تدشين 32 محطة فرعية جديدة وربطها بشبكة النقل الكهربائي دون حدوث أي مشكلات لنظام النقل ودون حدوث أي انقطاعات في التيار عن المشتركين، وذلك لتلبية الطلب المتزايد وأيضا توفير البدائل مما يساهم في تقليل الفاقد وتقليل زمن انقطاعات التيار نتيجة للأعطال. (ليرتفع عدد المحطات بشبكة النقل إلى 320 محطة) وقد سجلت مؤشرات الأداء الفني لشبكات نقل وتوزيع الكهرباء مستويات مرتفعة خلال 2017، حيث نجحت في مواجهة الطلب على الكهرباء والذي سجل ذروته في شهر أغسطس 2017، ولم يتم تسجيل أي أعطال كهربائية تذكر في المنظومة الكهربائية خلال فترة الذروة في فصل الصيف، حيث اتخذت كهرماء الاحتياطات اللازمة للعمل علي خفض معدلات انقطاع التيار الكهربي مقارنة بالمعدلات العالمية. ونجحت من خلال استخدام تقنية الكاميرا الحرارية للكشف المبكر عن الأعطال في رصد 26 حالة ومعالجتها قبل حدوث أي أعطال في الشبكة.
مؤشر التيار
وقد انخفض مؤشر معدل مدة الانقطاعات الكهربائية SAIDI من 28 دقيقة لكل مشترك في عام 2016 إلى 26 دقيقة لكل مشترك وبنسبة تحسن قدرة 5.28 % في عام 2017. كما تم تشغيل 1008 محطات توزيع جديدة بالشبكة الكهربائية، (ليرتفع إجمالي عدد المحطات بشبكة التوزيع إلى 13513 محطة) و1877 محول توزيع.
وتم توصيل 6187 مشتركا بالشبكة، ومد 1423 كم من كابلات الجهد المتوسط 11 كيلوفولت، و1065 كم من كابلات الجهد المنخفض 415 فولت. وتم عمل الصيانة المدنية لـ 1195 محطة توزيع. كما تمت إزالة حوالي 62 كم خطوط هوائية، بالإضافة إلى تأمين التغذية الكهربائية لعدد 12 فعاليات رياضية مهمة حيث تم تزويدها بالفريق الفني خلال فترة الفعاليات.
وعلى الرغم من زيادة عدد المشتركين بصورة كبيرة والتوسع في الشبكة الكهربائية والزيادة الملحوظة في مكونات شبكة التوزيع من محطات وشبكة كابلات وخطوط هوائية، إلا أن مؤشرات الأداء العام للشبكة تحسنت بشكل جيد حيث انخفضت حالات الانقطاع ومعدلات تكرار الانقطاعات وفتراتها بشكل كبير، كما انخفض معدل الأعطال الفنية في الشبكة مما يدل على نجاح الخطط التشغيل والصيانة.
المرحلة الـ«13»
وخلال عام 2017 تمت ترسية عقود المرحلة الثالثة عشرة بقيمة 8.3 مليار ريال قطري لعدد من المشاريع الحيوية والتي تخدم مشاريع التنمية في مختلف مناطق الدولة من خلال بناء محطات ومد كابلات بما يساعد في الارتقاء بالبنية التحتية لقطاع الكهرباء ويسهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، حيث تتضمن العقود بناء 77 محطة، بالإضافة إلى تطوير عدد من المحطات القائمة، وأعمال تمديد الكابلات الأرضية للمحطات الرئيسية بطول 453.3 كم.
إنجازات
وقد نجحت كهرماء خلال 2017 في تدشين عدد من المحطات الكبرى حيث تم تدشين محطة بوالحميض الكبرى 400/132/11 ك ف وربطها بمحطة توليد أم الحول بقدرة تصميمية 2500 ميجا وات مما أسهم في زيادة استمرارية وكفاءة الامداد الكهربائي.
كما تم افتتاح محطة نقل كهرباء شارع حمد الكبير الجديدة جهد 66 /11 ك.ف، والتي تعد جزءاً من المرحلة الحادية عشرة من مشروع توسعة شبكة النقل الكهربائي في دولة ويشمل المبنى إلى جانب المحطة على 6 طوابق لمواقف السيارات، تتسع لحوالي 270 موقفاً للسيارات، بتكلفة إجمالية للمشروع 155 مليون ريال قطري، بهدف تعزيز خدمات الكهرباء بالمنطقة في ظل زيادة الطلب والمساهمة في حل مشكلة الزحام المروري وندرة مواقف السيارات.
وفي إنجاز كبير للمؤسسة تم تدشين خط الكابلات البحرية لتغذية جزيرة حالول بطول 100 كيلو متر، والذي يعتبر أطول كيبل بحري على مستوى الخليج.

الصفحات