الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تأهيل وظيفي لذوي الإعاقة

تأهيل وظيفي لذوي الإعاقة

تأهيل وظيفي لذوي الإعاقة

الدوحة- قنا- أعلنت مبادرة بست باديز قطر، التابعة للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، عن إطلاق برنامج «التأهيل الوظيفي» لتأهيل ذوي الإعاقة واستغلال وتطوير قدراتهم وإمكاناتهم وتوظيفها لتناسب سوق العمل.
وأكدت السيدة لآلئ أبوالفين، المديرة التنفيذية للمبادرة، خلال لقاء مفتوح مع أولياء أمور المنتسبين لبست باديز، أن برنامج التأهيل الوظيفي الذي سينطلق في 4 فبراير المقبل يهدف إلى استغلال وتطوير قدرات وإمكانات الأشخاص من ذوي الإعاقة وتوظيفها لأقصى درجة ممكنة للوصول إلى الاستقلال الوظيفي والاجتماعي والاقتصادي، وكذلك تمكينهم ودمجهم في المجتمع وتعزيز ثقتهم بأنفسهم من خلال تخطيط وتنفيذ برامج ملائمة لاحتياجاتهم. وأوضحت أن عام 2018 سيشهد العديد من الفعاليات والبرامج والأنشطة التي تهدف إلى دمج ذوي الإعاقة وظيفياً في المجتمع بالتعاون مع جميع الجهات في الدولة.. مشيرة إلى أن رفع درجة الوعي المجتمعي وتعديل الاتجاهات السلبية نحو قدرات وإمكانات هؤلاء الأشخاص هو أحد أهم أهداف المبادرة في الفترة المقبلة.
ودعت أبوألفين أولياء الأمور للمشاركة ودعم برامج التأهيل وتشجيع أبنائهم على الانخراط بها لما تمثله من أهمية كبيرة في عملية دمجهم بالمجتمع كونهم عنصراً فعالاً من عناصر التنمية الشاملة التي تشهدها دولة قطر. من جانبه، أكد السيد محمد عبدالرحمن السيد مدير إدارة التأهيل والدمج، أن المبادرة سعت إلى توفير كل سبل النجاح لبدء برنامج التأهيل الوظيفي لمنتسبيها والذي حرصت المبادرة أن يكون مقنناً ومدروساً، ويستند إلى معايير وأسس تتلاءم وقدرات الأشخاص من ذوي الإعاقة، وأن يشمل التوجيه والتدريب المهني ويؤكد تنمية مهاراتهم وتدريبهم من خلال ورش عمل متنوعة.
ويتضمن برنامج التأهيل الوظيفي عدداً من الورش التدريبية والتأهيلية منها المهارات الوظيفية، والحياتية، والتواصلية، والسلوكيات المهنية والاجتماعية المرغوبة في بيئة العمل، إضافة إلى ورش تدريبية في الفن والدراما والتعبير عن الذات والألعاب الرياضية والأنشطة الحركية، وكذلك التدريب على استخدام برامج الكمبيوتر بما يتلاءم وقدراتهم والعمل على تحقيق التوازن بين الذهن والجسم بواسطة دورات في «اليوغا» والمهارات الإثرائية.
يذكر أن مبادرة بست باديز قطر تهدف إلى إنهاء العزلة الاجتماعية للأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية والنمائية ومساعدتهم في الحصول على فرص وظيفية وتطوير مهاراتهم بالتنسيق والتعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بالدولة، كما تقدم خدمات الدمج الاجتماعي لمنتسبيها، من خلال تنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات والرحلات والبرامج على مدار العام.

الصفحات