الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إنهاء معاملات مرورية بالهاتف

إنهاء معاملات مرورية بالهاتف

إنهاء معاملات مرورية بالهاتف

متابعة - أنس عبدالرحمن
أكد النقيب علي مرشد النعيمي، رئيس قسم الخدمات الخارجية بإدارة التراخيص التابعة للإدارة العامة للمرور، أن الأقسام الخارجية تولي كبار السن وذوي الاحتياجات، معاملة خاصة، فهم يتوجهون مباشرة إلى الموظف مقدم الخدمة، دون أن يتقيدوا بدور أو انتظار، وإذا كان ثمة إجراءات تستلزم الذهاب إلى الإدارة العامة، يتم التواصل مع المركز الرئيسي بمدينة خليفة لننهي الإجراء ونذلل الصعوبة حتى عن طريق الهاتف.
وأوضح النعيمي أن الفكرة من وجود أقسام خارجية للإدارة العامة للمرور، هي التيسير والتسهيل على المراجعين من المواطنين والمقيمين الراغبين في إنجاز معاملاتهم المرورية، دون الاضطرار إلى الذهاب لمقر إدارة المرور بمدينة خليفة لإنهاء هذه المعاملات؛ سواء كانت تجديداً أو ترخيصاً أو بيعاً أو نقلاً.. أو غير ذلك من المعاملات، ودعماً لهذا التوجه وتأكيداً للهدف منه قامت إدارة المرور بإنشاء عدد من الفروع للخدمات الخارجية، منها: فرع المعمورة، والمطار، والوكرة، والشحانية، والريان، إلى جانب فرع مطار حمد الدولي، بالإضافة إلى مراكز الخدمات الموحدة التي تعمل على تقديم بعض الخدمات المرورية.
وأكد رئيس قسم الخدمات الخارجية بإدارة التراخيص، في حوار مع مجلة «الشرطة معك»، أنه لا يوجد أي نوع من التميز لفرع على آخر في تقديم الخدمات للجمهور.. إذ أن كل الفروع تقدم نفس الخدمات وبنفس المستوى من الاستجابة والكفاءة والسرعة.. مشيراً إلى أنه بناء على تعلميات وزارة الداخلية يجري العمل على التوسع وزيادة المراكز الخارجية بحيث تشمل جميع مناطق الدولة، وسيتم إنشاء مكاتب مستقلة للفروع من خلال بعض مراكز الخدمات الموحدة.
وعن التسهيلات التي تقدمها الأقسام الخارجية في حال حدوث مشكلة في لوحة السيارة «تلفاً أو فقداً»، أوضح النقيب النعيمي، أن الأقسام الخارجية تقوم بإصدار شهادة بدل تالف وبدل فاقد للوحة، إذا تعرضت لوحة واحدة من لوحات السيارات للتلف أو الفقد، أما إذا تعرضت اللوحتان للتلف أو الفقد فإن على مالك السيارة أو الموكل من قبله، الذهاب إلى ورشة الأرقام، لكوننا في المراكز الخارجية لا نصدر شهادات للوحتين.. فهنا يقوم مالك السيارة بدفع كلفة لوحة واحدة ثم يتوجه لورشة الأرقام لاستلامها وتركيبها بمعرفتهم.
وحول خدمة إحصاء السيارات لدى المواطن أو المقيم، قال النقيب علي مرشد النعيمي،: إن المقصود من هذه الخدمة هو إصدار شهادة بحصر السيارات المسجلة باسم شخص معين، والمعنية بالتحديد من هذه الخدمة هي الشركات التي تمتلك عدداً من السيارات. وتتضمن حصر السيارات وأرقامها وبياناتها، وما يتعلق بمواعيد انتهاء تراخيص سيرها ومواعيد التجديد لها.
وأضاف: إن تطبيق «مطراش 2» أسهم في تخفيف كثافة المراجعين بالأقسام المرورية، إذ اصبح بإمكان المراجعين إنجاز الكثير من المعاملات دون الحاجة للذهاب الإدارة العامة للمرور أو أي من الأقسام الخارجية؛ فالخدمة على تطبيق «مطراش 2» مستمرة على مدار الساعة، ولا تتقيد بعطلات أو ساعات دوام، إضافة إلى إنها توفر الجهد والوقت على المراجعين.. وقد كان مردود ذلك انخفاض نسبة المراجعين بالأقسام الخارجية بنحو 40%، وإن كان الملاحظ أن أغلبهم من المواطنين.
الجدير بالذكر أن الإدارة العامة للمرور، افتتحت مؤخراً، مكتباً للخدمات المرورية بمطار حمد الدولي، وذلك في إطار استراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى التيسير على المراجعين في الحصول على الخدمات التي تقدمها إدارات وزارة الداخلية المختلفة وتطوير العمل على كل المستويات، وتسهيل تقديم خدماتها للجمهور من المواطنين والمقيمين.
ويسهم المكتب المروري الجديد في تيسير العمل؛ حيث إن مساحة المكان وإمكاناته الفنية والتكنولوجية تلبي جميع المتطلبات. ويقدم المكتب خدمات متعددة للجمهور مثل التي تقدمها مراكز الخدمات والإدارة العامة للمرور المماثلة، كنقل الملكية وشطب لوحات المركبات الخصوصية وتجديد الاستمارة وإصدار شهادات المالك الأول واستقبال بلاغ الفقدان ودفع المخالفات وغيرها من الخدمات المرورية.
ويخدم المكتب الجديد موظفي المطار الذين يتجاوز عددهم أكثر من 4 آلاف موظف، والمسافرين، إلى جانب جميع المراجعين الذين يرقبون في تكملة إجراءاتهم المرورية، كما يساهم المكتب في تذليل الصعوبات على أي شخص لديه معاملات مرورية؛ حيث يستطيع تخليصها بسهولة ويسر في مطار حمد الدولي.
ويسع مكتب الخدمات المرورية بمطار حمد الدولي لأربعين مراجعاً في الوقت الراهن، كما يعمل حالياً خلال الفترة الصباحية، ومن المؤمل أن يعمل على فترتين مستقبلاً.
وتسعى الإدارة العامة للمرور لافتتاح مزيد من مكاتب الخدمات المروري لتشمل جميع مناطق الدولة.
كما تحرص على تقديم جميع خدماتها بيسر وسهولة ودون أي عناء يذكر، وتبذل جهداً مقدراً في هذا المجال، بالإضافة إلى تعاونها مع إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية لتعزيز برامج التوعية المرورية، ونشر الوعي المروري بين جميع أفراد وفئات المجتمع.
وبإمكان المقيمين ممن عليهم مخالفات مرورية وانتهت مدة إقامتهم في البلاد، دفع المخالفات في المكتب قبل المغادرة، تجنبا لأي تأخير قد يواجه المسافر. وحرصت الإدارة العامة للمرور على أن يتضمن المكتب الجديد برامج في التوعية المرورية ونشر الوعي المروري، من خلال شاشات العرض، علاوة على إصدارات الإدارة العامة للمرور التوعوية.

الصفحات