الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ثلوج في الصحراء

ثلوج في الصحراء

ثلوج في الصحراء

كتب- محمد الظاهر
للمرة الثانية منذ ثلاث سنوات، تتراكم الثلوج بالقرب من بلدة العين الصفراء الجزائرية، التي يطلق عليها اسم (بوابة الصحراء). تقع هذه البلدة التي يسكنها 35.000 نسمة بين الصحراء وجبال أطلس.
في الثامن من شهر يناير الجاري، استطاعت لاندسات وهي كاميرا رقمية تابعة لبعثة مكوك الرادار الطوبوغرافي، التابع لوكالة الفضاء الأميركية ناسا، التقاط هذه الصورة الملونة الطبيعية للثلوج التي تساقطت على هذه الصحراء.
وقد وصل ارتفاع هذه الثلوج التي تساقطت على المرتفعات الصحراوية والتي تصل إلى أكثر من 1000م عن سطح البحر في العين الصفراء حوالي 30 سم، وتأتي هذه الصورة تصديقا لما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي لسكان يتزلجون على كثبان رملية مغطاة بالثلوج. لكن الفرحة بهذه الثلوج لم تدم كثيرا، فقد أذابت الحرارة الشديدة تلك الثلوج خلال يوم واحد.
تساقط الثلوج في الصحراء الإفريقية من الأمور النادرة التي لم يسبق لها مثيل. ومن هذه الحالات النادرة، تساقطها على العين الصفراء في ديسمبر 2016، وتساقطها على جبال الأطلس في المغرب في فبراير 2005، ويناير 2012.
هذه المعلومات مأخوذة من مرصد الأرض في ناسا، وذلك باستخدام المسح الجيولوجي الأميركي والبيانات الطوبوغرافية لمكوك الرادار الطبوغرافي.

الصفحات