+ A
A -
أصدرت غرفة قطر دليلاً شاملاً للخدمات التي تقدمها للقطاع الخاص باللغتين العربية والإنجليزية، تضمن سبعة فصول تحتوي على جميع الخدمات وكيفية الاستفادة منها، وذلك للتسهيل على منتسبي الغرفة وتوعيتهم بالإجراءات التي يتطلب القيام بها للحصول على الخدمة بشكل مبسط ويسير. وتضمن الفصل الأول من الدليل خدمات العضوية والتي تشمل التصديق على الفواتير التجارية وإصدار شهادات المنشأ لأغراض التصدير وإعادة التصدير، إضافة إلى خدمات الاشتراكات والتي تتضمن تسجيل المؤسسات والشركات، وتجديد الاشتراكات، والتصديق على صحة التوقيع، إلغاء التوقيع، وتعديل التوقيع.
وتضمن الفصل الثاني الخدمات التحكيمية والتي يقدمها مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم في إطار حل المنازعات التجارية، إضافة إلى نشر ثقافة التحكيم بين مجتمع الأعمال، في حين تركز الفصل الثالث على خدمات المعلومات والتي تشمل البحوث والدراسات الاقتصادية، وإعداد التقارير الاقتصادية، وتوفير البيانات عن الشركات المنتسبة للغرفة وإصدار مجلة الملتقى والدليل التجاري وموسوعة رجال الأعمال.
وتناول الفصل الرابع خدمات التدريب والتطوير من خلال تقديم الاستشارات التدريبية والبرامج التدريبية والدورات التحكيمية، أما الفصل الخامس فقد تناول خدمات الشركات مثل حجز قاعات المؤتمرات بالغرفة لفائدة القطاع الخاص، وتنظيم اللقاءات مع الشركات والوفود التجارية، في حين تناول الفصل السادس خدمات تمثيل القطاع الخاص وتضمن تنظيم المعارض، وعضوية غرفة التجارة الدولية قطر، ومنتدى سيدات الأعمال القطريات، وتنظيم اللقاءات والندوات مع الجهات المعنية، وتنظيم زيارات الأعمال الخارجية.
وتناول الفصل السابع من الدليل، خدمات قطاع الأعمال واللجان، والتي تشمل دراسة معوقات القطاع الخاص واقتراح الحلول لها، وتشكيل اللجان القطاعية والتي تقوم بهذه المهمة.
ويتضمن الدليل التعريف بكل خدمة والإجراءات الواجب اتباعها للحصول عليها، وجهة الاتصال في الغرفة التي ينبغي مراجعتها للحصول على الخدمة.
وقال السيد صالح بن حمد الشرقي، مدير عام الغرفة،: إن الهدف من إصدار هذا الدليل هو حصر الخدمات التي تقدمها غرفة قطر للمنتسبين في كتيب واحد يتضمن كل ما يحتاج رجل الأعمال ومنتسب الغرفة إلى معرفته للاستفادة من هذه الخدمات والتي يتعلق بعضها بخدمات عامة روتينية تتعلق بالاشتراكات وشهادات المنشأ والفواتير التجارية والتواقيع وغيرها، في حين يشمل بعضها الآخر عدداً كبيراً ومتنوعاً من الخدمات التي تقدمها الغرفة في سبيل تعزيز تواصلها مع مجتمع الأعمال ومساعدة القطاع الخاص في تطوير نفسه ولعب الدور المأمول منه في التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة في ظل الرعاية الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.
وشدد الشرقي على أن الغرفة وبتوجيهات من رئيسها سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، تعمل على تعزيز التواصل مع المنتسبين وربطهم بشكل أكبر بالخدمات التي تقدمها؛ حيث قامت في سبيل ذلك بالبدء بتحديث شامل لبيانات المنتسبين من خلال موقعها الإلكتروني ومن خلال استبيان تم إعداده لهذه الغاية، وذلك لتسهيل التواصل معهم ودعوتهم للمشاركة في مختلف الفعاليات التي تقيمها سواء من مؤتمرات أو ندوات واجتماعات ومعارض وغيرها من الفعاليات الأخرى.
وقال الشرقي إن الفترة الأخيرة شهدت إقبالاً أوسع من رجال الأعمال على أنشطة وفعاليات الغرفة، مما يشير إلى أننا نسير في الاتجاه الصحيح في ما يتعلق بتعزيز التواصل بين الغرفة ومنتسبيها.
copy short url   نسخ
03/01/2018
1640