الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  التمويل الأخضر

التمويل الأخضر

تشير الخطة إلى أن التمويل الأخضر، بحسب تعريف مؤسسة التمويل الدولية، هو الاستثمارات والقروض التي تموّل المشاريع الهادفة إلى حماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية. وفي إطار المخاوف البيئية المتزايدة، يشتد التركيز على التمويل الأخضر. وبحسب مؤسسة التمويل الدولية، سجلت القروض المخصصة لتمويل المشاريع في القطاعات التي تركّز على الأنشطة الخضراء نسبة 15% من إجمالي قيمة القروض المجمعة فيما تصل قيمته إلى 1100 مليار دولار في عام 2014.
وقد كان للتمويل الأخضر صداه في قطر، حيث قام عدد من البنوك التجارية الرائدة بإطلاق برنامج قرض الإسكان تحت عنوان «الرهن الأخضر» وهو يهدف إلى مكافأة أصحاب العقارات الجدد الأصدقاء للبيئة بأسعار تساهلية للفائدة مع تمديد فترة السداد. بالإضافة إلى ذلك، كان بنك قطر للتنمية سباقا إلى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع الزراعة، والثروة الحيوانية والسمكية، بهدف تمكن المؤسسات المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاع.
واستنادا إلى بيانات مؤسسة التمويل الدولية، تظهر قيمة القروض الخضراء لعيّنة من الدول المتقدمة والناشئة في عام 2014 إلى جانب حصتها من هذه القروض الخضراء. ومن بين إجمالي قيمة القروض البالغة 164.7 مليار دولار أميركي، بلغت حصة الولايات المتحدة الأميركية %35 وحصة أول خمس دول %60. أما قطر فقد بلغت حصتها %0.3 من المبلغ الإجمالي حيث وصلت قيمة القروض الخضراء فيها إلى 0.5 مليار دولار.

الصفحات