+ A
A -

ترجمة- أمنية الصناديلي
يتميز الدوري الانجليزي الممتاز «البريميرليج»-عن سائر الدوريات الأوروبية، بوجود عدد كبير من الفرق القوية، مما يصعب القدرة على التنبؤ بمن سوف يحمل اللقب، ولم يحتفظ ناد إنجليزي باللقب لعامين على التوالي منذ مانشستر يونايتد، الذي احتفظ باللقب في موسمين 2008 و2009، كما دخلت العام الماضي 5 أندية جديدة في المنافسة على اللقب. وفي ظل هذا المستوى الرائع، يزداد التركيز على اللاعبين، الذين يصنعون الإثارة والمتعة في البطولة، وبهذا الصدد وضعت مجلة «فور فور تو» الانجليزية تشكيلة لفريق جديد يضم أفضل 11 لاعبا في البريميرليج هذا الموسم، ليشكلوا ما يمكن وصفه بـ «فريق الأحلام» وهم:


ديفيد دي خيا حارس مرمى

من الصعب تخيل وجود مانشستر يونايتد، ضمن الفرق الأربعة الأولى بالدوري الانجليزي، بدون حارس المرمى ديفيد دي خيا، والذي يطلق عليه لقب منستريو دي ديفينسيا أو وزير دفاع الفريق. ووجود دي خيا رفع الحرج كثيراً عن جيسي وجيلفي سيجوردسون وواين روني وجويل ماتيب، الذين كانوا سيدفعون ثمن أخطائهم باهظة لولا وجوده. وقد كان أداء الحارس مع المان مميزا جدا، كما تم اختياره باعتباره ثاني أفضل حارس في العالم في القائمة السنوية، التي تضم أفضل 100 حارس مرمى لعام 2017 وهو يستحق الصدارة فعليا.


سيزار أزبيليكويتا مدافع

يتألق اللاعب الإسباني سيزار أزبيليكويتا، مع نادي تشيلسي هذا الموسم. وأزبيليكويتا، الذي يجيد اللعب في مركز قلب الدفاع، يتميز بقدرة خارقة على قراءة المباراة، وحتى أعتى المهاجمين في الفرق الأخرى لا يستطيعون السيطرة عليه وأخذ الكرة منه، ويرى المدير الفني لتشيلسي أنطونيو كونتي إن اللاعب القادم من بامبلونا هو واحد من أفضل لاعبي قلب الدفاع في العالم كله. وهذا الموسم تمكن اللاعب من تقديم 5 فرص لألفارو موراتا، وهو الرقم الأكبر حتى الآن، لهذا فإنه يستحق أن يتواجد في فريق الأحلام بجدارة.


كيران تريبير مدافع

أثبت الانجليزي الدولي كيران تريبير، لاعب بيرنلي السابق وتوتنهام الحالي، إنه قادر على ملء المساحة، التي تركها المدافع كيلي ووكر شاغرة، عندما انتقل من توتنهام إلى مانشستر سيتي في الموسم الماضي. وتألق الظهير الأيمن تريبير مع توتنهام على مدى موسمين، فهو يتميز بسرعته في قطع الكرة، بالإضافة إلى حماسه الشديد على أرض الملعب، مما يجعل خط الدفاع أكثر صلابة. ولمستواه المتميز هذا الموسم، أصبح المدير الفني لتوتنهام ماوريسيو بوتشيتينو يعتمد عليه في تشكيلته الرئيسية في جميع المباريات.


جيمس تاركوفيكسي مدافع

كافح بيرنلي حتى لا يسقط في فخ الهبوط في مايو الماضي، بعد بيع مايكل كين إلى إيفرتون ولم يعوضوا غيابه، كما كان النادي الأقرب للهبوط بعد هدرسفيلد، خصوصا بعد إصابة حارس مرماه البريطاني توم هيتون في الموسم الجديد لكن، فيما يبدو أن بيرنلي لم يهبط بسبب وجود الانجليزي البولندي تاركوفيسكي، والذي يعود له الفضل في بقاء فريقه ضمن الدوري الممتاز هذا الموسم. ويعتبر تاركوفيسكي ظاهرة، فهو مدافع صلب وعنيد ولا يسمح لمهاجمي الفريق المنافس بتجاوزه. ويرى معظم المحللين الرياضيين أن اللاعب سيكون مكسبا للمنتخب الانجليزي في حال اختاره جاريث ساوثجيت، ولم يتركه للمشاركة مع المنتخب البولندي.


نيمانيا ماتيتش لاعب وسط
ربما يكون الصربي نيمانيا ماتيتش لاعب مانشستر يونايتد الانجليزي واحداً من أفضل لاعبي خط الوسط في الدوري الانجليزي كله، وصلابة اللاعب الصربي تتيح لمهاجمي فريقه حرية أكبر، ويظهر هذا جليا عندما يتألق بول بوجبا في وجود ماتيتش. وماتيتش لاعب وسط محوري، لديه القدرة على القيام بتحركات حاسمة ويعزز الدفاع ويدعم الهجوم، حتى أن المدير الفني للفريق جوزيه مورينيو قال عنه إنه أحد أفضل اللاعبين الذين قابلهم في حياته المهنية.


سياد كولاسيناك مدافع
استبعد المدير الفني للآرسنال أرسين فينجر المدافع البوسني كولاسيناك من تشكيلة فريقه منذ بداية ديسمبر، بسبب بعض التراجع الذي أبداه في أدائه، لكن لا أحد يختلف على موهبة كولاسيناك، الذي شهد له فينجر من قبل بأنه مدافع متميز وأن تواجده يدعم خط دفاع الفريق بقوة كبيرة. ما يميز هذا اللاعب على وجه التحديد، هو تصميمه وعزيمته فهو يلعب بلا كلل، حتى يوفر مخرجاً جيداً له من المواقف الصعبة التي تقابله على أرض الملعب، كما أثنى عليه زملاؤه جرانيت شاكا وأليكسس سانشيز، الذي قال إنه يخشى أن يلعب ضده بسبب صلابته، لهذا فإن وجود كولاسيناك إضافة تدعم خط دفاع فريق الأحلام.


كيفين دي بروين لاعب وسط

من المتوقع أن يتوج دي بروين باعتباره أفضل لاعب في انجلترا هذا الموسم، إذ ربما يكون هذا العام هو الأفضل في مسيرة اللاعب البلجيكي الموهوب. وأبرز ظهور دي بروين هذا الموسم كان في مباراة مانشستر سيتي مع ليفربول، إذ كان سببا في هزيمة ليفربول بسبب الفرصتين اللتين صنعهما، وكذلك الأمر أمام تشيلسي. وقد حصل اللاعب على المركز الخامس، ضمن قائمة أفضل 100 لاعب في العالم لعام 2017، بسبب ركلاته الصاروخية وتدخلاته، التي يكون لها كلمة الفصل في المباريات الهامة.


دافيد سيلفا
لاعب وسط
في حين توقع البعض تراجع أداء لاعب الوسط الإسباني دافيد سيلفا، لاعب مانشستر سيتي، بسبب تقدمه في السن– حيث يبلغ من العمر 32 عاما- استطاع سيلفا أن يصل لأفضل أداء له منذ بداية مسيرته المهنية. وقد عبر المدير الفني للسيتي بيب جوارديولا عن مستوى اللاعب بقوله: «إنه واحد من أفضل لاعبي الوسط الذين عملت معهم»، في حين قال تييري هنري عنه إنه لاعب خلاق ولديه فكر متميز، كما أن خبرته تنعكس كثيرا على أدائه، وتجعله ينهي المنافسة لصالحه دائماً.


محمد صلاح مهاجم
دفع ليفربول 35 مليون جنيه إسترليني للحصول على المهاجم المصري محمد صلاح من روما الإيطالي. ومنذ قدومه أحدث صلاح أثراً هائلاً في أنفيلد، فقد تمكن من الحصول على لقب أسرع لاعب يحرز 10 أهداف للفريق هذا العام، معادلا إنجاز دانييل ستوريدج في 2013. ويتميز صلاح بقدرته العالية على المراوغة، فضلاً عن سرعته، كما أشاد الأسطورة البرازيلي بيليه بصلاح، الذي حصل مؤخرا على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2017 في استفتاء الـ «بي بي سي»، لهذا فإن مكانه بفريق الأحلام الافتراضي محفوظ بالطبع.


ريتشارلسون مهاجم
يتسم المهاجم البرازيلي ريتشارلسون، مهاجم واتفورد، بتصميمه وعنده وجرأته فهو لاعب قوي وموهوب بشهادة الجميع لكن ينقصه فقط بعض الحظ، لأن وجوده بين صفوف واتفورد يجعل الأضواء تنحسر عنه بشكل ملحوظ، لكن اللاعب يجمع ما بين المهارات البرازيلية في المراوغة والتحرك، وما بين التصميم الانجليزي وهو ما يجعله واحدا من أفضل المهاجمين في الدوري الانجليزي هذا الموسم. وفي ظل هذا المستوى الرائع يتساءل البعض عن سبب استبعاد المدير الفني للمنتخب البرازيلي، تيتي للاعب، وعدم وضعه في الاعتبار، خصوصاً وأنه يستحق تلك الفرصة.

هاري كين مهاجم
لا يختلف أحد على موهبة الانجليزي هاري كين، مهاجم توتنهام هوتسبير الحالي. فكين لاعب مخادع وسريع ومهاري من الطراز الأول، كما أنه يستطيع أن يحافظ على مستواه من التذبذب والتراجع. وكين هداف رائع عندما يرى الفريق المنافس تقدمه يعرف أنه في خطر. وأهداف كين مميزة، وقد حصل الهدف رقم 50، والذي سجله في المباراة الثامنة والأربعين له مع الفريق على لقب هدف العام، ويستمر في التألق بشكل ملفت مع الفريق، لذا لا يمكن استبعاده من تشكيلة فريق الأحلام الانجليزي.
copy short url   نسخ
27/12/2017
1060