+ A
A -
ترجمة- أمنية الصناديلي- منى عوض





قالت مجلة «غلوبال فاينانس» الأميركية إن البنوك الخاصة تواجه تحدياً كبيراً يتمثل في أهمية تركيزها على خلق علاقة رقمية جديدة مع العملاء تتيح لهم الاستفادة من المشورة التي يسعون إليها، وفي الوقت نفسه إيجاد سبب جديد طويل الأجل يجذب العملاء إليها بالإضافة إلى تزايد رغبة العملاء في إدارة أموالهم الخاصة بدلا من تركها في البنوك والتحقق من فوائدها بشكل ربع سنوي.
ولفتت «غلوبال فاينانس» إلى نتائج دراستين أخيرتين على السوق المصرفية، والتي أوضحت أن 20 % فقط من الأفراد ذوي الأصول العالية في آسيا يستخدمون المصارف الخاصة مقابل 70 % من نظرائهم في أميركا الشمالية ونحو ثلاثة أرباع جيل الألفية في الولايات المتحدة ممن يبلغون الخامسة والثلاثين فيما أقل يفضلون إدارة أموالهم بأنفسهم.
وضمت قائمة جوائز «غلوبال فاينانس» لأفضل البنوك الخاصة في العالم بنك قطر الدولي (IBQ) الذي حصد جائزة «أفضل بنك للخدمات المصرفية الخاصة في قطر» بفضل تميزه في إدارة الثروات الخاصة والتزامه في توطيد علاقات متينة وطويلة الأمد مع عملائه وقد أعلن IBQ مؤخراً عن نتائج الربع الثالث من العام 2017، والتي أظهرت زيادة بنسبة 13 % في إجمالي الإيرادات التشغيلية، و16 % في صافي الأرباح مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي؛ حيث بلغ صافي الأرباح 432 مليون ريال قطري. وقد اعتمد البنك على مصادر الدخل التقليدية وولاء قاعدة عملائه لتحقيق ذلك النمو في الإيرادات التشغيلية.
وعلى المستوى العالمي حصد بنك يو بي أس UBS السويسري جائزة أفضل بنك خاص في العالم للمرة الثانية بعد أن جعل إدارة الثروة عمله الأساسي مع دمجه بقدرات استثمار بنكية عالمية لجذب مجموعة جديدة من الأغنياء. ويحذو بنك كريدي سويس حذو «يو بي أس» ويحقق نجاحا كبيرا في آسيا، كذلك الأمر بالنسبة لمجموعة سيتي غروب لإدارة الثروات التي فازت بجائزة أفضل بنك خاص في أميركا الشمالية وأفضل بنك خاص بقيمة 25 مليون دولار أو أكثر.
وتتفوق بنوك شرق آسيا في التحويل عبر الإنترنت حيث تقدم الخدمة الأفضل للعملاء الذين يعتمدون على الإنترنت بشكل متواصل، وقد فاز بنك دي بس أس السنغافوري بجائزة أفضل بنك خاص مبتكر في العالم، في حين فاز بنك كيه أي بي هانا الكوري الجنوبي بجائزة أفضل بنك للحلول الرقمية.
ويتم اختيار الفائزين بجوائز غلوبال فاينانس بناء على المشاركات المقدمة من البنوك والوثائق والإيداعات العامة دون البحث في المعلومات الخاصة بالعملاء مع دمج هذه البيانات بآراء المحللين والاستشاريين العالميين في مجال الخدمات المصرفية للنظر في حجم الإبداع والتفرد الذي يقدمه كل بنك على الصعيد العالمي أو الإقليمي.. وفيما يلي قائمة أفضل البنوك في الخاصة في العالم:
• أفضل بنك خاص في العالم:
اختارت «غلوبال فاينانس» بنك «يو بي أس» السويسري كأكبر وأفضل بنك خاص في العالم، ففي السنوات الخمس الماضية استطاع بنك يو بي أس أن يعيد تشكيل أعماله العالمية المتعلقة بإدارة الثروات من خلال التوسع بإضافة 100 مصرفي في هونغ كونغ وشراء مجموعة واسعة من عمليات بنك إتش أس بي سي، وبعيدا عن عمليات الاستحواذ يسعى البنك للاستثمار في التكنولوجيا، وفي حين تحصر بعض البنوك المنافسة خدماتها على الأغنياء الذين تتجاوز ثروتهم 10 ملايين دولار، فإن بنك يو بي أس يوسع المجال بتقديم خدمته لإدارة الثروات بداية من مليون دولار.
• أفضل بنك خاص يخدم الشركات الكبيرة والعملاء الأثرياء:
اعتبرت «غلوبال فاينانس» بنك جيه سافرا ساراسين السويسري، أفضل بنك خاص يقدم خدماته للعملاء الأثرياء. والبنك الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى 176 عاما، يفخر بأنه لايزال متمسكا بالمدرسة القديمة التي تركز على الحفاظ الهادئ على الثروات متعددة الأجيال بشكل خاص وسري في حين ينجذب منافسيه للنمو المحتمل في آسيا. وفي خريف 2017 استحوذ البنك على أصول بنك هابواليم الإسرائيلي في سويسرا ولوكسمبورغ، وارتفعت أرباحه بنسبة 9 % مؤخرا.
• البنك الخاص الأكثر ابتكارا:
وبالنسبة للبنك الخاص الأكثر ابتكارا في العالم وقع خيار «غلوبال فاينانس» على بنك دي بي أس السنغافوري. ويعد هذا البنك المثال الأبرز على الابتعاد عن النهج السويسري القديم وتطوير النظام بما يتلاءم مع المستقبل الرقمي الذي يناسب الزبائن الإقليميين، وقد زاد البنك التداول عالي القيمة للعملاء عبر الإنترنت بنسبة 75 % العام الماضي، كما أن ابتكاره لمنصة آي ويلث التي تحول هاتف العميل إلى كابينة قيادة للعمليات التجارية والمالية ويزود المستخدم بآلاف الاستشارات والأبحاث والأفكار التجارية في الأسبوع الواحد، تجعله يستحق لقب الأكثر ابتكارا عن جدارة.
• أفضل بنك خاص للمسؤولية المجتمعية:
اختارت «غلوبال فاينانس» بنك جيه بي مورغان باعتباره أفضل بنوك المسؤولية المجتمعية خصوصا وأن البنك له تاريخ طويل في براعة الإدارة المالية التي يصاحبها مشاركة فعالة في القضايا الاجتماعية الملحة ومثال على ذلك الشراكة مع مؤسسة بيل وميليندا جيتس ومنتجي المستحضرات الصيدلانية في صندوق الاستثمار الصحي العالمي، الذي يتطلع إلى تمويل تكنولوجيات جديدة لإنقاذ الأرواح، وأيضا البنك شريك بارز في حركة أصحاب المشاريع الاجتماعية الناشئة وغيرها.
• أفضل بنك خاص للعملاء الجدد:
اختارت «غلوبال فاينانس» بنك الصين التجاري باعتباره أفضل بنك للعملاء الجدد، إذ برز البنك باعتباره مدير ثروة العديد من المواطنين الصينيين الذين يفضلون الطريق السريع للحصول على صافي قيمة عالية وفي خلال 10 سنوات استطاع البنك الخاص أن يدير حوالي 240 مليار دولار من 15 ألف عميل وهو ينمو بأكثر من 30 % سنويا.
• أفضل بنك خاص لإدارة الثروات المشتركة بين الأجيال:
اختارت «غلوبال فاينانس» بنك بي إن واي ميلون لإدارة الثروات، باعتباره أفضل البنوك لإدارة ثروات الأسر. تشير دراسة إلى أن 75 % من الأسر الغنية تفقد ثروتها في غضون 3 أجيال، لكن بنك بي إن واي الذي أسسه ألكسندر هاملتون عام 1784 يهدف إلى الحفاظ على استمرارية تلك الثروات من خلال برامج الخلط المالي التي تبحث عن أرضية مشتركة تجمع الأغنياء وورثتهم حتى يتم الاستثمار فيها وبالتالي منع الثروة من التبديد، كما أنه يضع برامج تسمح للأشقاء والأبناء المختلفين بالوصول لرأي موحد للحفاظ على الثروة.
• أفضل بنك خاص في الخدمات المصرفية الرقمية
اختارت «غلوبال فاينانس» بنك كي إي بي هانا الذي يُعرف بكونه أكبر مؤسسة مالية في كوريا الجنوبية
• أفضل بنك خاص للخدمات الإسلامية
ولايزال ماي بانك إسلاميك، الذي يتخذ من ماليزيا مقرا له، والذي يعمل في مجال الأعمال المصرفية الإسلامية الخاصة، وذلك بفضل الابتكار والكفاءة المهنية، حيث قد شهد البنك عام آخر مثير للإعجاب في 2016-2017، في ظل نسبة نمو 9.6 % في الأصول تحت الإدارة، و10.6 % في قاعدة العملاء.
وأوضح البنك، في تقرير له، أن ثلاثة أرباع عملائه من أصل صيني، ولكن لا عجب في ذلك، خاصة في ظل متوسط عائد الاستثمار السنوي، الذي يزيد عن 12 % من بين 20 صندوق استثمار متوافق مع الشريعة الإسلامية.
• أفضل بنك خاص في مجال التعامل مع كبار المديرين التنفيذيين
لقد عانى بنك إتش إس بي سي من هبوط دام لسنوات، كما أنه تخلى بشكل كبير عن العمليات في المراكز الخارجية، مثل سويسرا وموناكو، بعد أن احتل مكانا بارزا وسط أوراق بنما، ولكنه بات الآن على أرضية أكثر ثباتا، فهو بات يتعامل مع فئة العملاء المهملة المتمثلة في كبار المديرين التنفيذيين.
• أفضل بنك خاص لجيل الألفية
إن جيل الألفية يعتبر الحوت الأبيض في إدارة الثروات، فالأشخاص، الذين ولدوا بين عامي 1980-2000، مستعدون لإرث 30 تريليون دولار على مدى العقود القادمة وزيادة تلك المبالغ بشكل أكثر بأنفسهم، كما أن هذا الجيل تمثل نسبته 6 % فقط من أصول الصناعة في جميع أنحاء العالم، لذلك تبذل الكثير من البنوك قصارى جهدها لجذب هؤلاء العملاء، ولكن تلك الجهود لا تجدي نفعا إلى حد كبير.
ولكن في ظل ذلك، يعتبر مورغان ستانلي هو البنك الثالث على مستوى العالم من حيث الأصول، فهو يلقي نظرة طويلة مناسبة للاستحواذ على هؤلاء العملاء بعيدي المنال، فهو يركز على أعلى نسبة مئوية من العملاء المحتملين وأطفال العملاء الحاليين، هذا فضلا عن عقد ورش عمل حول مواضيع مثل رأس المال الاستثماري قبل الاتفاقيات.
• أفضل بنك خاص لرواد الأعمال
أمام كل صاحب عمل موهوب قام بتحصيل مبلغ من تسعة أرقام في الاكتتاب العام، هناك عشرات من الأشخاص حققوا ثروات أصغر، ولكن في الوقت الذي تسعى فيه بعض البنوك بشكل متزايد لجذب أصحاب الثروات الكبيرة، تفتح مجموعة سانتاندير المصرفية الخاصة أبوابها أمام الأشخاص الحاملين لمبلغ مليون دولار أو أقل في أصولهم السائلة، وذلك ضمن إطار برنامج جديد مبتكر في المملكة المتحدة، حيث يمكن لسانتاندير دمج هؤلاء العملاء بسلاسة مع خدماته المصرفية التجارية بعيدة المدى، التي تشهد نموا قويا، فهو يحتل المرتبة الـ19 عالميا مع نمو نسبته تزيد على 9 % في مجال الأصول تحت الإدارة.
• أفضل بنك خاص في الأسواق الناشئة
في ظل إقالة رئيسة البرازيل ديلما روسيف وركود اقتصاد البلاد والقتال في شوارع البرازيل وانهيار السلع وخرق التجارة العالمية وتهديد الحمائية، قد يكون هناك عذر لبنك إيتاو الخاص للهبوط خلال العام، ولكن العكس قد حدث، فقد ارتفعت أصول العملاء وإيرادات البنك بنسبة 13 % طوال العام حتى يونيو الماضي، بينما ارتفع صافي الدخل بنسبة 43 %.
إن هذا الانتعاش بشكل جزئي يعتبر ثمرة بسيطة في عام 2016، عندما وقف البنك عملياته في بعض الأسواق غير الرئيسية للتركيز على البرازيل وخمس دول مجاورة في أميركا الجنوبية، وقد هذا يرجع ذلك جزئيا إلى قيام بنك خاص بأعماله التقليدية لتوفير ملاذ موثوق به في الأوقات العصبية، ولكن الأمر ليس كذلك، فقد كشف إيتاو النقاب عن تجديد رقمي جديد هذا العام ليحافظ على مواكبته الاتجاهات العالمية.
• أفضل بنك خاص لصافي قيمة تقل عن مليون دولار
يعتبر مصرف سوسيتيه جنرال واحدا من أهم الأسماء المصرفية المواكبة للاتجاه المتزايد نحو المواطنين العالميين أصحاب الثراء، فالبنك الذي يحتل المركز الثالث في فرنسا يركز على وطنه الأم في أوروبا، وعلى الأثرياء الناشئين من يملكون 500 ألف يورو «أي ما يزيد على 240 ألف دولار» للخدمات المصرفية الخاصة.
ويعمل سوسيتيه جنرال على تقديم الكثير من الخدمات للأثرياء من أجل ثرواتهم، بدءا من فريق من المصرفيين الاستثماريين السابقين المتخصصين ممن يمكنهم تخصيص حزم تمويل للشركات التي يتزايد عدد عملائها، وصولا إلى متخصصين في تمويل يخوت البحر المتوسط، هذا فضلا عن أنه يعمل جاهدا ليدير ثروات فرنسا المتنامية، كما أنه يفتح آفاقا جديدة في أوروبا الشرقية، بدءا من صربيا.
• أفضل بنك خاص لصافي ثروات يتراوح بين مليون إلى 24.9 مليون دولار
لقد بحث البنك الملكي الكندي بشكل واضح عن طرق للفوز في الخدمات المصرفية الخاصة على مدى السنوات الأخيرة، مما دفعه بقوة نحو آسيا وجدد عملياته في منطقة البحر الكاريبي للتركيز على جزر كايمان وجزر البهاما، ولكن يبدو أنه وجد طريقه الصحيح، فقد بات البنك الكندي واحدا من البنوك الأسرع نموا ليحتل بذلك المركز الخامس بين أفضل 10 بنوك خاصة عالمية في العام الماضي، بنسبة نمو 14 % في الأصول، ويرجع ذلك للأداء المتميز بين طبقة الأغنياء في قلب أميركا الشمالية.
• أفضل بنك خاص لصافي ثروات يعادل أو يزيد على 25 مليون دولار
يعتبر سيتي بنك سابع أكبر بنك خاص على مستوى العالم والثاني في آسيا، ولكن تركيزها يستحق، فهو يريد النخبة الفائقة من المواطنين العالميين، كما يطلق عليهم، كما أنه يضع موارده العالمية وفقا للتصرف الذي يفضله هؤلاء العملاء، فهو يعمل على إقراضهم مبالغ ضخمة لاقتناء الأصول ويهتم باستثمار العائدات وتقديم المشورات.
• أفضل بنك خاص في إفريقيا
يعمل بنك ستاندرد، الذي يعد أكبر بنك في إفريقيا فهو يعمل الآن في 20 بلدا إفريقيا وتاريخه دام لـ155 عاما في جنوب إفريقيا، على تعزيز مكانته بقوة مع انتشار ثرواته في جميع أنحاء القارة بشكل سريع النمو، كما أنه زود عملائه بنسبة 13 % في العام الماضي.
إن عملاء هذا البنك بإمكانهم الاعتماد على تكنولوجيا مصممة خصيصا لاحتياجاتهم، مثل تطبيق SHYFT للهاتف المحمول الذي يتيح عملية تحويل معاملات مالية فورية إلى أربع عملات صعبة مختلفة.
copy short url   نسخ
26/12/2017
8436