الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  انطلاق مؤتمر القيادة الطلابية «تقدم»

انطلاق مؤتمر القيادة الطلابية «تقدم»

انطلاق مؤتمر القيادة الطلابية «تقدم»

كتب – محمد ابوحجر
تحت الرعاية الكريمة لسعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، وبحضور الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس الجامعة ونواب الرئيس وعدد كبير من طلاب وطالبات جامعة قطر انطلقت صباح أمس بجامعة قطر النسخة الثالثة من مؤتمر القيادة الطلابية لجامعات ومؤسسات التعليم العالي في قطر، ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المعروف اختصارا بـ «تقدم».
ويهدف هذا المؤتمر إلى خلق بيئة ديناميكية تفاعلية تركز على تنمية المهارات القيادية لدي الطلبة من خلال تقديم الدورات التدريبية التطبيقية المختلفة في مجال القيادة، وتمكين الشباب، على المستوى المحلي، الوطني، الاقليمي والعالمي.
وتضمن برنامج المؤتمر خلال يومين العديد من الفعاليات والورش، وعرض التجارب الطلابية الناجحة.
حيث بدأ المؤتمر بكلمة رئيس جامعة قطر الدكتور حسن الدرهم أكد فيها أن جامعة قطر وهي تستضيف مؤتمر القيادة الطلابية الثالث لجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دولة قطر وفي دول مجلس التعاون الخليجي، تسعى إلى توفير فرصة للتواصل مع الطلبة من مختلف الجامعات والكليات، وتعزيز الحوار البناء حول أهمية تنمية المهارات القيادية لدى الطلبة.
وقال رئيس الجامعة إن مؤتمر «تقدم» فريد من نوعه، حيث يسعى المؤتمر إلى دعم رؤية قطر الوطنية 2030 وركائزها المتصلة بالتنمية الاجتماعية والبشرية، من خلال التركيز على خلق جيل من القيادات الشبابية، التي تعمل على بناء وطنها، متمسكة بهويتها وثقافتها، ومتواصلة مع عالمها المحيط.
ويتميز المؤتمر لهذا العام بمشاركة وفود نسعد بها، من سلطنة عمان ودولة الكويت، بغرض المشاركة وتقديم ورش عمل، ورواية قصص النجاح، وذلك بهدف تبادل الخبرات بين الطلبة، وهذا ما نسعى إليه في جامعة قطر.
هذا وقد تم تكريم رئيس الجامعة من قبل الوفدين العماني والكويتي.
ومن جانبه قال قال الأستاذ عبدالله اليافعي مدير شؤون الخدمات والأنشطة الطلابية في جامعة قطر إن مؤتمر «تقدم» هو مؤتمر متميز في فكرته ورؤيته، ويهدف في نسخته الحالية إلى تنمية وتطوير المهارات القيادية لدى طلبة الجامعات والكليات في قطر ومجلس التعاون الخليجي، إذ يعد منصة لاكتشاف القادة وصقل مواهبهم في مجال القيادة وإكسابهم معارف جديدة، وليس الغرض من هذا المؤتمر التعرف على المفاهيم الأكاديمية للقيادة فقط، بل ممارستها أيضا على أرض الواقع، وهو ما طبقناه في تخريج الدفعة الماضية من قادة قطر.
وأشار إلى أن ما يميز نسخة هذا العام من مؤتمر تقدم هو أنها تأتي في ظروف استثنائية تمر بها قطر ومجلس التعاون، ما يحتم علينا جميعا التركيز على هذا النوع من المبادرات التي تخلق جيلاً قائداً وواعيا بما يدور من حوله.
وأضاف: يسعى المنظمون من خلال هذا المؤتمر إلى أن يكون لدى الطلبة القدرة على فهم وتطبيق العديد من أساليب القيادة وتطوير المهارات القيادية لديهم كالعمل الجماعي وحل المشكلات وتحفيز الآخرين وقيادة التغيير، بالإضافة إلى تعزيز الوعي والالتزام بالمواطنة النشطة والفعالة، وأيضا تحمل المسؤولية الاجتماعية.
اليوم الأول للمؤتمر
وقد تضمن جدول أعمال المؤتمر العديد من الفعاليات منها ورشة بعنوان: «كيف تكون قائدا اجتماعيا» قدمها الدكتور جاسم المطوع، وورشة حول «المهارات القيادية للمرأة القطرية» قدمتها روضة القبيسي وهي خاصة بالنساء فقط.
وورشة إنجازات من الكويت – جامعة الشرق الأوسط الأميركية – الكويت «(بنات فقط) ورشة قصة نجاح المجلس الاستشاري الطلابي – جامعة السلطان قابوس عام، ورشة خطوات الإنجاز الأستاذ عبد العزيز الخالدي جامعة قطر -عام
ورشة 7مهارات في القيادة من المعلمين الدكتور عبدالله الفيلكاوي، بعدها فقرات يقدمها المجلس التمثيلي الطلابي بجامعة قطر، واتحاد طلبة الجامعة الأميركية بالكويت، ثم ختام اليوم الأول.
اليوم الثاني للمؤتمر
وتنطلق فعاليات اليوم الثاني بكلمة للدكتور خالد الخنجي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، تليها ورشة تدريبية بعنوان حتى تكون... يلقيها محمد ساري المطيري.
وبعد ذلك سيتم إعداد ورش متزامنة، منها ورشة الإبداع في تخطيط حملات العلاقات العامة تلقيها الأستاذة حصة النصر للبنات فقط، وورشة قصة نجاح قائد –الهيئة العامة للتعليم التطبيقي –الكويت.
ورشة القيادة والعمل الجماعي- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- الكويت، ورشة تقـــدم يقـدمهــــا أحمد الشعــيبي، وبعدها قصــــة نجاح للإعلامي صباح الكواري، وورشة دور القائد في دعم الإبداع يقدمها الدكتور أيوب الأيوب، ثم تكريم الوفود، والجهات الداعمة للمؤتمر، والمدربين، وختام المؤتمر.

الصفحات