+ A
A -
فاز اللبناني فؤاد مقصود بلقب أفضل مبتكر في العالم العربي في الحلقة الختامية من برنامج نجوم العلوم، البرنامج التليفزيوني الرائد من مؤسسة قطر.
وخلال حلقة حافلة بالأحداث المثيرة، اختتم فؤاد رحلته القوية التي أبهرت الجمهور في منطقة الشرق الأوسط وخارجها خلال مختلف مراحل الموسم التاسع من البرنامج.
ورغم المنافسة الشرسة، نجح فؤاد من خلال ابتكاره، آلة رش واقٍ نانو للقماش، في الفوز بالنسبة الأكبر من أصوات الجمهور ولجنة التحكيم، ما أفسح له الطريق لنيل اللقب الأرفع في البرنامج.
وفي هذه المناسبة، قال عمران حمد الكواري، المدير التنفيذي لمكتب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر: «يشكل برنامج نجوم العلوم منبرًا لإطلاق مسيرة الشباب والشابات العرب الموهوبين الذين يمتلكون القدرة على التأثير على مجتمعاتهم المحلية وخارجها. ولقد رأينا هذا العام العديد من الاختراعات المذهلة التي من شأنها تلبية احتياجات العالم العربي، وحلّ الكثير من المشكلات التي تواجهه. ويسرّني أن أهنئ جميع المشاركين في البرنامج لهذا العام، وبشكل خاص فؤاد لفوزه بلقب أفضل مبتكر في الموسم التاسع من برنامج نجوم العلوم».
وقال المهندس يوسف الحارثي، الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا: «لقد سعدنا باستضافة نجوم العلوم المتأهلين للحلقة النهائية والنجوم الذين شاركوا في المواسم الماضية، وقد جاءت استضافتنا للبرنامج في الموسم التاسع هذا العام كأحد ثمار التعاون مع مؤسسة قطر، والمبادرات التابعة لها».
وأضاف قائلًا: «إننا نسعى من خلال هذا التعاون إلى نقل المعرفة والخبرات إلى الجيل الجديد من الشباب، كما أننا، ومن خلال استضافة البرنامج وتصوير حلقته الختامية في عمان وما سبقه من جلسات حوارية ونقاشات مفتوحة، نسعى إلى توسيع مشاركة الشباب العمانيين في المواسم القادمة. لقد قدمنا في الصندوق العماني للتكنولوجيا نبذة عن خدماتنا في مجال دعم رواد الأعمال والمبتكرين، وإننا نفتح المجال لكافة المشاركين في برنامج نجوم العلوم للتقدم بطلبات التسجيل في برامجنا الاستثمارية المتنوعة».
وخلال هذا الأسبوع، صوّت المشاهدون من مختلف دول العالم عبر الإنترنت لواحدٍ من المبتكرين الأربعة الذين وصلوا التصفيات النهائية في برنامج نجوم العلوم.
وتربّع فؤاد مقصود على القمّة بفضل استحواذه على 43% من مجموع أصوات الجمهور عبر الإنترنت، إضافةً إلى تصويت لجنة التحكيم، وهو ما أهّله للفوز بـ 300 ألف دولار أميركي لتطوير ابتكاره المتميز «آلة رش واقٍ نانو للقماش»، وهو عبارة عن آلة متعددة الاستخدامات، توظف تقنية النانو لجعل الأقمشة مقاومة للماء، ودمج الأدوية العلاجية في ألياف الضمادات الطبية، وغيرها الكثير.
وتعليقًا على فوزه بالمركز الأول في الموسم التاسع من برنامج نجوم العلوم، قال فؤاد مقصود: «لا يسعني في هذه المناسبة إلا أن أعبر عن شكري وامتناني الكبيرين للمرشدين ولزملائي المنافسين الذين جعلوا من هذه الرحلة نقطة تحوّل عظيمة في حياتي، لقد منحني برنامج نجوم العلوم الثقة والمعرفة التي أحتاجها لأواصل السعي وراء حلمي بلا خوف، وأختبر حدود قدراتي بثقة وإقدام، وأود أن أوجه رسالة إلى كل من يمتلك فكرة رائعة لابتكارٍ ما، بأن ينهض ويباشر العمل على تطوير هذه الفكرة، لأن العمل بجدٍ واجتهاد هو خير وسيلة لتحويل الأفكار إلى اختراعات، وتحقيق الأهداف، وحل المشكلات، كما يجب ألا ننسى بأن المساهمة في خدمة مجتمعاتنا وتحسين حياة الناس من حولنا هو واجب على عاتق كل واحد منا، نحن جيل الشباب».
واحتل أحمد نبيل، صاحب ابتكار مؤشر افتراضي لمنظار جراحي يُنظف تلقائياً، وهو منظار آلي ذاتي التنظيف مع مؤشر افتراضي، يعمل على جعل العمليات الجراحية أكثر أمانًا بالنسبة للأطباء والمرضى، بالمركز الثاني عن جدارة بمعدل نقاط بلغ 30%، ليحصل بذلك على 150 ألف دولار أميركي. كما جاء مشعل الشهراني في المركز الثالث بمعدل 14.7% لابتكاره سوار الملاحة للحجاج المتمثل في السوار الذي يساعد المسلمين على الوصول إلى الأماكن الهامة خلال الحج، لتفادي أن يضلوا طريقهم، ليحصل على جائزة بقيمة 100 ألف دولار أميركي.
وأخيراً، حلّ الفائز محمد الجفيري في المركز الرابع بمعدل 12.3% عن ابتكاره روبوت تفاعلي لتعليم الأطفال الصم، وهو جهاز يستخدم أحدث التطورات التقنية لتعليم لغة الإشارة للأطفال، فكان من نصيبه 50 ألف دولار أميركي.
وكانت سلطنة عُمان قد استضافت الحلقة الختامية المليئة بالإثارة من برنامج نجوم العلوم، كثمرة للتعاون بين البرنامج والصندوق العُماني للتكنولوجيا، واحتفاءً بإنجازات البرنامج والمستقبل المشرق الذي ينتظر المبتكرين.
ويُمكن للشباب العرب المهتمين بالعلوم والابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال حول العالم التسجيل للمشاركة في الموسم المقبل من برنامج نجوم العلوم. وسيبقى باب التسجيل عبر الإنترنت مفتوحاً حتى الأول من شهر ديسمبر المقبل. وستكون الاختبارات وتجارب الأداء جزءًا من عملية اختيار المتأهلين للمشاركة في البرنامج. ويمكن تقديم الطلبات عبر موقع برنامج نجوم العلوم على الرابط WWW.STARSOFSCIENCE.COM. لا تفوتوا هذه الفرصة التي قد تغير حياتكم.
copy short url   نسخ
26/11/2017
946