+ A
A -
يستضيف مستشفى الوكرة مجموعة من الفعاليات على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 26 إلى 28 نوفمبر الجاري، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السمنة وذلك حرصاً على نشر التوعية بالسمنة التي تُعرّف بأنها حالة طبية تتراكم فيها الدهون الزائدة في جسم الإنسان بشكل مفرط تتسبب معها بأضرار صحية.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور محمد الشريف، اختصاصي الغدد الصماء والسمنة في قسم جراحة السمنة بمؤسسة حمد الطبية: «السمنة مرض مزمن بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات الدولية المعنية بمكافحة البدانة. وتنشأ السمنة عن عوامل جينية وبيئية وتعتبر من الأسباب الرئيسية لظهور أمراض خطيرة مثل أمراض القلب والشرايين، السكري من النوع 2، ارتفاع ضغط الدم، فرط الشحم بالدم، ومشاكل العقم».
وأوضح الدكتور الشريف أن العادات الغذائية غير الصحية مثل استهلاك الوجبات السريعة وقلة النشاط البدني هما من المسببات الرئيسية لظهور السمنة إلا أنه من الممكن تفادي زيادة الوزن المفرطة من خلال إدخال تغييرات اجتماعية وشخصية، مشدداً على أهمية الفعاليات التوعوية التي تنظم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السمنة وتركز على نشر المعرفة بالسمنة وسبل تفاديها.
ومن جهته، أكد الدكتور محمد رضوان، استشاري السمنة والجراحة الأيضية بمستشفى الوكرة أن جراحات السمنة هي إحدى الوسائل التي حققت أعلى مستويات النجاح في معالجة السمنة المرضية حيث قال: «يمكن معالجة العديد من الأمراض الأيضية بما فيها سكري النوع الثاني من خلال جراحات السمنة التي قد تؤدي في بعض الحالات إلى شفاء المريض بشكل تام بعد خضوعه للعملية. من المهم للمرضى أن ينتظموا في مراجعة الطبيب لمتابعة حالتهم بعد العملية الجراحية واتباع نمط عيش صحي لتفادي استعادة الوزن بعد فقدانه».
وبدوره شدد الدكتور معتز باشا، مدير خدمات الجراحة الأيضية والسمنة بمؤسسة حمد الطبية بأن المركز الوطني لعلاج السمنة التابع للمعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض بمؤسسة حمد الطبية قد تم افتتاحه مؤخراً بهدف الوقاية من الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن، وذلك تماشياً مع ما نصت عليه الاستراتيجية الوطنية للصحة. ويُعد هذا الأمر بالغ الأهمية في قطر بشكل خاص لما تواجهه من تحديات صحية ترتبط بوجود بعض أعلى معدلات انتشار أمراض الأيض الناتجة عن الإصابة بالسمنة والسكري. وأشار الدكتور باشا في حديثه عن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة السمنة، إلى أن البرنامج ستتخلله ورش عمل في ثلاثة مواقع من مستشفى الوكرة وذلك بهدف رفع مستوى الوعي الصحي بالسمنة والأمراض المصاحبة لها، وعوامل الخطورة، وسبل الوقاية منها وخدمات الدعم المتوافرة للمرضى. وسيشارك في هذه الورش أخصائيو جراحة السمنة والأطباء والكوادر التمريضية العاملة في قسم الجراحة والمثقفون الصحيون للمريض وعائلته وأخصائيو التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي.
copy short url   نسخ
26/11/2017
1076