الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  احتياجات المرضى محور قراراتنا

احتياجات المرضى محور قراراتنا

احتياجات المرضى محور قراراتنا

اختتم مؤخراً مركز خبرات ومشاركات المرضى والموظفين في مؤسسة حمد الطبية فعاليات حفل جوائز نجوم التميز الذي يقام للسنة الثامنة على التوالي للإشادة بكوادر المؤسسة وما حققوه من إنجازات ساهمت في تحسين الرعاية الصحية المقدمة إلى المرضى.
ومن بين 480 مشروعاً شارك بها الموظفون من مختلف أقسام المؤسسة وتمحورت حول تطوير خدمات الرعاية الصحية، فاز 28 مشروعاً ضمن فئات تتصل بركائز مؤسسة حمد الطبية الثلاث والمتمثلة في الصحة والتعليم والبحوث. حيث فاز مركز «نسمعك» لخدمة العملاء بجائزة المدير العام الخاصة وجائزة نجوم التميز عن فئة تجربة المريض.. ويهدف مركز «نسمعك» الذي أطلق في العام 2016 إلى الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة إلى المرضى والجمهور في مختلف نقاط التواصل مع العملاء بما فيها مركز الاتصالات والموقع الإلكتروني ومراكز خدمة المرضى والزوار المتواجدة في المستشفيات. كما يرمي هذا المركز إلى توفير وسيلة سهلة وفعالة تتيح للمرضى توجيه استفساراتهم والتعبير عن مخاوفهم وملاحظاتهم حول الرعاية التي يتلقونها. وشهدت فئة الصحة توزيع العديد من الجوائز حيث قدم مشروع «النهج التعاوني للفطام» الذي نال جائزة نجوم التميز في الممارسة السريرية، برنامجاً نجح في فطام المرضى الذين يعتمدون على التنفس الصناعي بصورة تدريجية بما فيها أجهزة التنفس الميكانيكي وأنبوب فتحة المسالك الهوائية لتعزيز قدرتهم على العيش في استقلالية وتحسين نوعية حياتهم.
وعن فئة الجودة وسلامة المريض، ذهبت جائزة نجوم التميز إلى مشروع «مكافحة إنتان الدم باستخدام الحزمة» والتي تم استخدامها في كافة حالات تعفن الدم المشكوك فيها لدى المرضى بمركز «عناية» للرعاية التخصصية بمستشفى الرميلة. وقد أدى التطبيق الناجح لهذا المشروع في الحد من عدد المضاعفات والوفيات الناجمة عن إنتان الدم الذي يعد حالة مرضيّة مهدّدة للحياة، تنشأ عندما تصاب أنسجة وأعضاء الجسم بأضرار ناجمة عن ردة فعل الجسم عند الإصابة بعدوى حادة.
كما نال مشروع «خدمة تنسيق الرعاية الصحية- تحسين الحصول على الرعاية الفعالة» جائزة نجوم التميز عن فئة الإنجاز التعاوني وذلك تقديراً للتحسينات التي أدخلت على إدارة العمليات والمعلومات في خدمة الإسعاف. في حين فاز مشروع «رقمنة مستودعات مؤسسة حمد الطبية باستخدام حزمة أوراكل للأعمال الإلكترونية» بجائزة نجوم التميز عن فئة الأداء التشغيلي وذلك إشادة بالجهود التي ساهمت في تطوير إدارة المستودعات وسلسلة الإمداد والتموين.
وعن فئة التعليم، ذهبت جائزة نجوم التميز إلى مشروع «تطوير ونضج رعاية إصابات الحوادث بدولة قطر» تقديراً لمساهماته في تعزيز قدرات مؤسسة حمد في مجال رعاية إصابات الحوادث والحالات الطارئة. أما جائزة نجوم التميز عن فئة البحوث، فقد فاز بها مشروع «المؤشرات الحيوية الجديدة للكشف المبكر عن الخرف» والذي يركز على البحوث المتمحورة حول فحص بسيط للعيون كمؤشر لتشخيص الإصابة المبكرة بالخرف. وقالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة في معرض تعليقها على حفل توزيع الجوائز: «يمثل هذا الحفل منبراً مهماً لنعبر عن مدى تقديرنا لكوادرنا التي عملت بكل تفانٍ وإخلاص في سبيل تحقيق رؤية مؤسسة حمد والمتمثلة في تقديم أفضل خدمات الرعاية الآمنة والفعالة والحانية لكل مريض من مرضانا. فهذه الجوائز تجسد التزاماً جماعياً بتقديم أفضل خدمات الرعاية إلى المريض من خلال تشجيع الابتكار والتأكد من أن احتياجات المرضى تشكل محور الأساس في كل إجراء وقرار نتخذه».
وبدوره أوضح ناصر النعيمي، نائب رئيس إدارة الجودة بمركز خبرات ومشاركات المرضى والموظفين والمدير المشارك لمعهد حمد لجودة الرعاية الصحية قائلاً: «وجدنا في هذا الحفل التكريمي خير فرصة للتعبير عن تقديرنا وامتناننا لفرقنا المشاركة من مختلف أقسام مؤسسة حمد وما حققته من إنجازات مهمة وقابلة للقياس أسهمت في الارتقاء بجودة الرعاية التي نقدمها لمرضانا. فهذه الجوائز هي قوة محفزة على متابعة مسيرة العطاء والسعي الدائم لإيجاد طرق جديدة لتطوير خدمات الرعاية في دولة قطر».
واختتم النعيمي بقوله: «لن نتمكن من إشاعة ثقافة ترتكز في أساسها على الرعاية المتمحورة حول المريض والعمل الجماعي إلا من خلال التزام كوادرنا وجدها وسعيها المستمر إلى تحقيق التميز على مستوى الدعائم الثلاث التي تقوم عليها مؤسسة حمد والمتمثلة في الصحة والتعليم والبحوث. أنا فخور للغاية بحرصنا الدائم على تكريم موظفينا والاحتفال بالتزامهم عاماً بعد عام».

الصفحات