+ A
A -
نجم الشلات
ما زالت الساحة تنجب لنا تلك الحناجر الذهبية التي تميزت وعرفها الجمهور الخليجي عن طريق الشلات الشعبية. وها نحن نصفق طويلاً لذلك المبدع الذي أبهرنا بشلاته المميزة منذ دخوله مضمار الشلات التي أصبح لها جمهور واسع على مستوى المنطقة.. نجمنا في هذا العدد وصاحب الشلات المعروف والصوت المميز المنشد علي بن راشد آل درعة .. فكل التحايا لجنابه الكريم على كل ما يقدمه لجمهور الشلات ومن نجاح إلى نجاح يا بن درعة.



وجه الشمال
إلى الشاعر والكاتب حمد عبدالله النعيمي مازال هذا المنبر في انتظار تلك المقالات التي تعالج من خلالها الكثير من المواضيع التي تطرح على الساحة الشعبية فلا تبخل على منتداك بتلك المشاركات الهادفة نتمنى ذلك ياشاعر.




واتس أب
الشاعرالكبير جابر محمد آل لزيوح هذا المنتدى يسعده تواصل هذا الشاعر وأمثاله من الشعراء الكبار الذين لهم بصمة واضحة على الكثير من المنابر الشعرية في المنطقة فأهلا وسهلا به في منتدى الشعراء.



باقة ورد
نقدمها في هذا العدد إلى شاعرنا البارز خالد البو عينين الذي أبدع في الميادين الشعرية حتى أصبح من المرموقين على مستوى الخليج العربي في زمننا الحاضر وهذا التألق ليس بغريب على أبناء قطر الأوفياء الذين أنجبتهم لنا هذه الأرض الطيبة وإلى الأمام يا البوعينين.




الفدغوش والقمة
ما زال الأديب والإعلامي المعروف عبدالعزيز الفدغوش في جعبته الكثير من المخزون لهذا الأدب الذي يعرفه جيداً من أيام الصبا.. قدم الكثير وما زال يقدم الكثير لهذا الموروث الغالي على أبناء الخليج والذين توارثوه من الآباء والأجداد.. فكل التحايا لهذا العلم على كل ما يبذله من أجل الشعر .




منتدى الشعراء
أطل علينا بثوب من إبداع الشعراء المتميزين تنوعت أذواقهم ومشاعرهم فكانت الجزالة ديدنهم وسيمفونيتهم على صدر صفحات الوطن الغراء بقيادة الراقي المبدع جابر حوبان المري هذا الشاعر الخلوق الذي حب الكل فحبوه وجلوه فكان هذا التوهج الشعري الرائع، عبيد الله دعيع القلادي.




ابن غرينيق
ابن غرينيق وشعر المحاورة من فطاحلة شعر المحاورة شاعرنا الكبير عبدالله الغرينيق والذي اطرب مسامعنا في الكثير من المناسبات وصفق له على ابداعه المميز وحضوره الرائع معظم جمهور هذا اللون المحبوب على مستوى المنطقة فكل الشكر لهذا المبدع ومن طول الغيبات جاب الغنايم يا شاعرنا.




شعراء قبيلة  (بني قذرة)
بنو عذرة قبيلة نشأت قبل الاسلام في الحجاز وبالتحديد في وادى قرى وتتميز هذه القبيلة بكثرة شعرائها الذين يعتبرون طائفة من فحول الشعراء العرب أشهرهم  جميل بثينه، قيس بن الملوح (مجنون ليلى) وقد عرف تميز هذا الشعر بالحب والغزل العفيف الذي أطلق عليه الحب والغزل العذري البعيد كل البعد عن الأوصاف الحسية والغزل الفاحش. وكان شعراء هذه القبيلة يمتازون بما يبدونه من أدب وحشمة في قصائد الغزل وعدم تطرقهم بأشعارهم ابدا لجسد المرأة.
اما القبيلة الاخرى والتي تدعى قبيلة بني قذرة فقد نشأت في وقتنا الحالي وبالتحديد في الساحة الشعبية. وأيضا تتميز بكثرة شعرائها ومن اشهر شعرائها الشاعر (....... .. ) والشاعر (........) ولا احب ان اذكر اسماءهم حتى لايصبحوا فرسانا لهذه القبيلة التي فرسانها «مايسوون» في ساحة الفروسيةالحقيقية لانهم يتبعون شعار (خالف تُعرف) وحكمتهم (قلة الحيا اقرب طريق للنجاح والشهرة)! ولكن الذي اريد توضيحه انه كانوا للاسف  من فرسان شاعر المليون في ذاك الوقت واخذوا مراكز  متقدمه به والآن  اختفوا تماما عن الساحة حسب ماتبعتي للساحة.
فشعراء هذه القبيلة يتميزون بالشعر الغزلي الفاحش وغير العذري على الاطلاق  ويتطرقون للاماكن الحساسة في جسد المرأة ! ليس هذا فحسب ، بل يتمتعون ويتلذذون بهذا الوصف، ولا يؤمنون قيد أنملة او مثقال ذرة بالشعر العذري والغزل العفيف!
ولكم الخيار اعزائي القراء في التمييز بين هاتين القبيلتين. وأن تعرفوا كيف كان الشعر الغزلي وكيف صار وكيف سيصبح في المستقبل، فاتمنى ان لاتكبر قبيلة بني قذرة حتى لا يكون الشعر (قليل أدب) وغير محترم وتصبح الساحة الشعبية ساحة كازينوهات وروادها من بني قذرة وأتباعهم.
واخيرا: أنصح  الشعراء المبتدئين بأن يتبعوا اسلوب شعراء بني عذرة في شعرهم ، وأن يبتعدوا كل البعد عن اسلوب شعراء بني «قذرة»، احتراما للقارئ والمتابع والناس كافة ولكي يجدوا الاحترام المتبادل من قبلهم. وأحب ان أوضح أن قبيلة (بني قذرة) هي واحدة من بنات افكاري ومخيلتي. أنشأتها اليوم واسميتها بهذا الاسم  لتشمل تحت رعايتها كل من يقول الشعر غير العفيف ويتغزل في اجساد النساء دون مراعاة حرمة ولا تقاليد.
عواد الفضلي




ماعاد لي خاطر على نظم الابيات
نجم من نجوم القصيدة النبطية يتألق بهذه الجوهرة التي نزين بها هذا العدد على الرحب والسعة يا شاعر.

ماعاد لي خاطر على نظم الابيات
كم فكرةٍ جتني وراحت ولاجات
وكم فكرة تملا فضائي طموحات
احياناً اكتبها عشان ارضي الذات
شاعر طموحي ماتحده مساحات
لانامت عيون المريحين مابات
افتح ملفات واقفل ملفات
حتى ليا مني صعدت المنصات
في ذمتي ماجيب غير الجزيلات
شعرٍ ورثته من زبون الونيات
قصايده فيها حكم وابتهالات
قصايدٍ تثبت فعول وبطولات
وابوي علمني علوم الجزالات
لو كان مالي خاطر بنظم الابيات

دام القصيد الجزل ماله مواري
راحت تسابقها هبوب الذواري
واخلف مساري لاتغير مساري
واحياناً ادور لمخرج طواري
وهاجوسي مسميه ذيب الغداري
بين القلم والبوك والليل ساري
واختار لي قول يزيد اعتباري
كلا يصفق لي ويرفع شعاري
اللي تشرفني وتحفظ وقاري
جدي عتيق اللي بشعره اماري
وفيها من التاريخ ماكان جاري
سموا البقوم مخضبين الشباري
ولـ المرجله والشعر شبيت ناري
كتابتي للشعر شيء اضطراري
ناصر الرياحي




تدري وش اللي يفقع الكبد ويعل
الشاعر الكبير بدر الضمني يتواصل مع منتداه ومع جمهوره بهذا الابداع الذي ليس بغريب على هذا النجم فأهلاً وسهلاً به مرة أخرى في منتداه ومن طول الغيبات جاب الغنايم.

تدري وش اللي يفقع الكبد ويعل
تغض طرفك وانت في داخلك غل
الأسأله في داخلك مالها حل
تكتم وحسراتك تأشر على الفل
سهمٍ مع عوج الحنايا تغل غل
تمشي وتمسح ذكرياتك من الكل
ماعاد تبنيلك علاقه مع خل

إنك تشوف اللي  تحبه  يخونك
من صدمتك ودك تكذب عيونك
إلا امجارى نظرتك مع ظنونك
تؤن في صدرك ولايسمعونك
خلاك بأوجاعك تعاني طعونك
قلبك واسمى ماتكنه اشجونك
من سبته طاح الغلا من عيونك
بدر الضمني



ليت في الطيب علامه نعرفه من بعيد
من الشعراء الذين نحرص على مشاركاتهم في هذه الصفحة هذا الشاعر المقل في تواصله في الآونة الأخيرة فأهلاً به وبمشاركته التي نقدمها إلى جمهوره.

ليت في الطيب علامه نعرفه من بعيد
ون حدانا الوقت ناتيه ونعده رصيد
ون قسة لايام يدحم بضلع من حديد
لويجور الوقت وصير جنب البيد بيد
ماخذ من كف حاتم وسيف بن الوليد

نكرمه لو مانعرفه شهوده بينه
في لامور الكايده والامور الهينه
لاتهرب من ضلوعه صخاف ولينه
كل ماحتجته تلفت عليه تعينه
في السلام تعينه والحروب تعينه
صالح القريم
copy short url   نسخ
26/11/2017
1102