+ A
A -

كتب- محمد الجزار
تغنت وسائل الإعلام العالمية بإنجاز بطلنا المخضرم معتز عيسى برشم بعد حصوله على جائزة افضل رياضي في العالم المقدمة من طرف الاتحاد الدولي لألعاب القوى والتي أكدت القيمة الكبيرة لهذا البطل المميز الذي سطر اسمه بحروف من نور في سجلات التاريخ، بعدما تفوق على كل منافسيه وحقق الكثير من الإنجازات في زمن وجيز ورغم صغر سنه أيضا.
وأشادت العديد من الصحف الأجنبية بما حققه البطل القطري في مشواره الناجح لموسم 2017 الذي توجه بالذهب بجانب الماس والميداليات الأخرى وسبقها الوسام الأولمبي الثاني لقطر بإحرازه فضية أولمبياد ريودي جانيرو الاخيرة وغيرها من النجاحات داخل وخارج الصالات مما جعله يتوج بجائزة أفضل رياضي في العالم عن جدارة واستحقاق كاملين. وذكرت صحيفة آس الاسبانية أن برشم دخل التاريخ من أوسع أبوابه بعد خلافته للبطل الأسطوري يوسين بولت كأفضل رياضي في ألعاب القوى وهذا دليل واضح على نجاحاته اللافتة. وسارت صحيفة الواشنطن بوست وليكيب وستار اونلاين على نفس النهج مشيدة بالإنجازات التاريخية التي حققها برشم في هذا الموسم الاستثنائي بإحرازه العديد من الميداليات لعل أبرزها ذهبية بطولة العالم في لندن 2017، ليمنح قطر أول ذهبية وثاني ميدالية في البطولة العالمية. وأفردت العديد من الصحف مساحات واسعة للحديث عن مسيرة برشم الذي بدأ مشواره في منافسات الوثب العالي عام 2010، عندما سجل ارتفاع 2.31 متر على مستوى الشباب، قبل أن يواصل تطوير أدائه عاما بعد آخر، وفي عام 2011 حقق لقب بطولة آسيا بـ2.35 متر، قبل أن يسجل رقما قياسيا آسيويا في لوزان خلال استعداداته لأولمبياد لندن التي نال خلالها البرونزية.
وسجل بطلنا 2.40 متر في لقاء يوجين بالولايات المتحدة الأميركية، وهو رقم لم يتخطاه سوى أربعة لاعبين في تاريخ الوثب العالي، كما فاز بفضية بطولة العالم خارج الصالات في موسكو عام 2013، قبل أن يتوج قبل فترة وجيزة بذهبية العالم داخل الصالات، لتتوالى بعد ذلك سلسلة من الإنجازات.
وقبل بطولة العالم لألعاب القوى في لندن شهر أغسطس 2017، نظر القطريون إلى برشم نظرة تمزج بين الأمل والفخر، خاصة أن هذا البطل «صُنع في أسباير»، وهذا ما يؤكد أن قطر بدأت تجني ثمار أكاديمية التفوق الرياضي «أسباير» التي بدأت تنجب أبطالا للعالم، وهو من بين المواضيع التي تطرقت له الصحف العالمية فكان أن حطم رقمه القياسي الآسيوي داخل القاعة حين سجل 2.40 متر في لقاء بانسكا بيستريتشا السلوفاكي.
وهيمن برشم على المسابقة من بدايتها إلى نهايتها، حتى أنه خاض ثلاث محاولات بمفرده لتخطي ارتفاع 2.40 متر من دون أي منافس، ليتمكن الغزال القطري السريع من القفز فوق الجميع محققا المجد بذهبية عربية قطرية في بطولة العالم لألعاب القوى التي أقيمت في لندن، وثبة البطل القطري العالية في سماء عاصمة الضباب تابعها الجميع وكتبت عنها كبريات الصحف العالمية.

الإنجازات الرياضية بفضل دعم صاحب السمو
أكد سعادة دحلان جمعان الحمد، رئيس الاتحاد الآسيوي نائب رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، أن ما حققه البطل القطري معتز برشم يعتبر فخرا لكل رياضي قطري أن يمضي في طريق النجاح وتشريف دولة قطر في مختلف الاستحقاقات، مشيرا إلى أن ما حققه برشم من إنجاز يقف وراءه عمل كبير من الجميع لسنوات طويلة وهو ترجمة للاستراتيجية الناجحة التي تتبعها قطر في صناعة الأبطال.
وقال الحمد: إن ما حققه برشم يعد إنجازا كبيرا بما تحمله الكلمة من معنى خاصة وأن تتويج برشم بجائزة أفضل رياضي في العالم للعام 2017 في أم الألعاب الرياضي جاء على حساب كوكبة من نجوم العالم في أم الألعاب وبالتالي ما حققه البطل القطري برشم لم يأت صدفة أو من فراغ وإنما جاء بفضل الدعم الكبير والمتواصل من راعي الرياضة والرياضيين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله والذي يقف وراء كل نجاحات أبناء قطر في كافة المجالات عموما والرياضة على وجه الخصوص، كما أن دعم سموه دائما ما يكون الدافع والحافز لنا جميع في شتى المجالات من أجل البحث عن الإنجازات لرفع الراية القطرية عاليا في مختلف الاستحقاقات.
واعتبر دحلان الحمد أن حضور سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية لحفل الأفضل في ألعاب القوي بموناكو يؤكد اهتمامه الكبيرة وحرصه على تقديم الدعم والمساندة لبطلنا كما أنه أعطى وزنا كبيرا للحدث وأكد أن دولة قطر تدعم أبناءها الرياضيين أينما حلوا وأينما ارتحلوا من أجل تحقيق النجاح، مشيرا إلى أن اهتمام سعادة الشيخ جوعان أرسل رسالة لأسرة ألعاب القوى في العالم بأن قطر تقدر أبناءها وتدعمهم وتقف خلفهم في كل التحديات من أجل المنافسة الشريفة في جميع الأحداث الرياضية.

أعادني بالذاكرة لدورة برشلونة
«برشم أعادني بالذاكرة إلى أجمل لحظات حياتي قبل 24 عاماً في أولمبياد برشلونة، عندما حققت الميدالية البرونزية في أولمبياد برشلونة في سباق 1500م، فهي لحظة لا يمكنني أن أنساها».. بهذه الكلمات بدأنا بطلنا الأولمبي السابق محمد سليمان حديثه عن إنجاز معتز برشم وحصوله على أفضل رياضي في العالم.
وقال محمد سليمان: «إنجاز معتز الجديد بالفوز بجائزة أفضل رياضي في ألعاب القوي على حساب كوكبة من نجوم العالم أثلج صدورنا جميعاً ويؤكد أن الرياضة القطرية باتت تقف على قمة الخريطة العالمية.
وأشار سليمان إلى أن إنجاز معتز برشم بحصوله على جائزة أفضل رياضي في العالم جاء نتيجة للدعم الكبير من صاحب السمو، أمير البلاد المفدي الذي يقف وراء إنجازات الرياضة القطرية عامة وألعاب القوي خاصة، كما لا ننسي الدعم المتواصل من قبل سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية والذي يوفر كل الدعم للرياضة القطرية من أجل استكمال المسيرة لتتواصل الإنجازات القطرية.

مسيرة حافلة بالإنجازات للأسطورة
حصد الأسطورة معتز برشم العديد من الألقاب والميداليات التي وضعه في مصاف أساطير ألعاب القوى، وأصبح أيقونة الوثب العالي على مستوى العالم.. وهذه لمحة بسيطة عن أبرز إنجازاته:
الاسم: معتز عيسى برشم.
تاريخ الميلاد: 24 يونيو 1991 في الدوحة.
الطول: 189 سم.
الوزن: 65 كلغم.
أفضل أرقامه: 2.43م.
خريج أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي
الإنجازات: أفضل رياضي عربياً وآسيوياً وعالمياً 2017.
بطل العالم في الوثب العالي لندن 2017.
فضية بطولة العالم موسكو 2013.
بطل العالم داخل الصالات في سوبوت 2014.
فضية دورة الألعاب الأولمبية في ريو 2016.
برونزية دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012.
ذهبية بطولة آسيا كوبي 2011.
برونزية بطولة آسيا ووهان 2015.
ذهبية بطولة آسيا داخل الصالات طهران 2010.
ذهبية بطولة آسيا داخل الصالات هانغزو 2012.
ذهبية بطولة آسيا داخل الصالات هانغزو 2014.
ذهبية دورة الألعاب الآسيوية غوانغزو 2010.
ذهبية دورة الألعاب الآسيوية انشون 2014.
ذهبية بطولة العالم العسكرية ريو 2011.
ذهبية دورة الألعاب العربية الدوحة 2011.

«برشم» فخر لكل العرب
أكد السهم الذهبي طلال منصور أمين السر المساعد للاتحاد القطري لألعاب القوي أن الإنجاز الكبير الذي حققه برشم يعتبر فخر لكل العرب وقارة آسيا. وقال طلال منصور:الوصول لهذا الإنجار ليس بالأمر السهل وقد تحقق بفضل العمل والجهد الكبير المبذول من قبل المسؤولين عن الرياضة القطرية إضافة إلى الجهد والعمل الكبير الذي يبذله بطلنا معتز برشم حتى يصل إلى هذه المرتبة على مستوى العالم.
وأضاف: برشم ضحى بالغالي والنفيس من اجل الوصول إلى قمة العالم في ألعاب القوي ولاشك أن هذه الجائزة التي حصل عليها بطلنا برشم أسعدتنا جميعا خاصة وانه اصبح فخر للرياضة القطرية وألعاب القوي العربية والآسيوية. وتابع طلال منصور قائلا: «هذه النجاحات العالمية تضاعف من حجم المسؤولية الملقاة على عاتق برشم وتحتاج منه جهد كبير من اجل الحفاظ علي القمة في المستقبل خاصة وان الوصول إلى القمة صعب ولكن الحفاظ عليها اصعب. وقال أيضا: أعتقد ان بطلنا برشم يمتلك من الامكانيات والقدرات التي تجعله علي تحقيق العديد من الانجازات الجديدة في الفترة المقبلة في مختلف الاستحقاقات لانه لاعب محترف بمعني الكلمة وملتزم في كل أمور حياته.
copy short url   نسخ
26/11/2017
2672