+ A
A -

نتائج جيدة حققتها الجياد القطرية في ثاني ايام بطولة العالم لجمال الخيل العربية الاصيلة والمقامة حاليا في العاصمة الفرنسية باريس حيث حصلت قطر على اكثر من مركز متقدم في منافسات الامهر والأفحل المؤهلة إلى النهائيات التي ستقام اليوم في ختام البطولة، وكان التفوق من نصيب من أكثر من رأس قطرية باحتلالها المركز الأول في الفئات التي شاركوا فيها ومنها.. وادي الشقب وجال الجاسمية وفيجارو ملك الجاسمية.
في منافسة الافحل كان وادي الشقب ملك الشقب على موعد مع تأكيد انه الأجمل بالفعل بحصوله على المركز الأول لهذه الفئة بعدما تفوقه على الجياد الاخرى المشاركة رغم جمالها هي الاخرى، وحقق وادي اعلى النقاط 93.83 نقطة بإجماع من الحكام وكلهم من الحكام الدوليين في تحكيم جمال الخيل والمعتمدين من الايكاهو وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم مسابقات جمال الخيل العربية حول العالم، وحصل وادي على تشجيع كل من كانوا بقاعة المنافسات، وفي مراسم التتويج حرص سعادة الشيخ جاسم بن خليفة آل ثاني مالك مربط الجاسمية على ان يكون مع فريق الشقب عند التتويج إلى جوار سعادة الشيخ حمد بن علي آل ثاني لاسيما وان الفوز قطري في نهاية الامر.
تفوق الجاسمية
وفي منافسات الامهر عمر سنة واحدة ( أ) حصل المهر فيجارو ملك مربط الجاسمية لسعادة الشيخ جاسم بن خليفة آل ثاني على المركز الأول بعدما حقق أعلى النقاط وتأهل إلى النهائي لخوض المنافسات على بطولة الامهر عمر عام واحد، وتسلم سعادة الشيخ جاسم جائزة المركز الأول من مندوب الخيالة السلطانية العمانية باعتبارهم الراعي لهذه المسابقة، وحصل على المركز الثاني المهر امبيرور من بلجيكا، وحصل على المركز الثالث المهر عنان المبارك ملك محمد السليطي من قطر، وهذه الجائزة أسعدت السليطي الذي يشارك كأحد الملاك القطريين الاهالي بشكل خاص في مونديال الجمال بفرنسا لأول مرة.
وحصل المهر وادي عذبة ملك مربط الناصر لسعادة الشيخ نواف بن ناصر آل ثاني على المركز الرابع في منافسات الامهر عمر سنة واحدة ( ب).
وفي منافسات الامهر عمر عامين وثلاثة (أ) حصل المهر جال الجاسمية ملك مربط الجاسمية على المركز الأول بجدارة ومحققا أعلى النقاط بهذه الفئة.
وفي منافسات الامهر عمر عامين وثلاثة (ب) حصل المهر نديم العرب ملك مربط الجاسمية على المركز الثالث بعد المهر الكسندر والمهر فورتي ملك مربط أبها من الكويت.
الختام اليوم
ومن ناحية اخرى يسدل الستار مساء اليوم على منافسات بطولة العالم لجمال الخيل العربية الاصيلة بالعاصمة الفرنسية باريس حيث تقام نهائيات اختيار الابطال على مستوى الامهر والافحل والمهرات والافرس وكذلك اختيار الفائزين بالجواد الخاص مثل المزرعة الرائدة على مستوى العالم والجواد الرائد على مستوى العالم وكذلك الجواد الحائز على البلاتينيوم لانه الاكثر حصدا للذهب في مشاركاته بالبطولات الدولية.
وبحسب نتائج التصفيات المؤهلة إلى النهائيات فإن هناك اكثر من جواد قطري على موعد مع المنافسة على الذهب اليوم ومن بينهم بطبيعة الحال الجواد وادي الشقب الذي قدم عرضا رائعا أمس في التصفيات واستحق التأهل، وهذا الجواد مرشح قوي للفوز بالذهبية اليوم لاسيما وان الشقب يدفع به في هذه الفئة بحثا عن شيء واحد فقط وهو الفوز بالذهب ولا شيء سواه، وهناك مشاركات قطرية أخرى على مستوى بقية الفئات وسط توقعات بان يكون هناك فوز بميدالية أو اكثر لمربط الجاسمية وايضا مربط الثمامة ومربط الناصر لسعادة الشيخ نواف بن ناصر ال ثاني.






خطوة إلى الأمام.. والقادم أهم
أعرب سعادة الشيخ حمد بن علي آل ثاني مدير إدارة الإنتاج وجمال الخيل بالشقب عن سعادته بالحصول على المركز الأول عن طريق الجواد وادي الشقب في فئة الأفحل، ولكنه اعتبر أن الخطوة الأهم تتمثل في الحصول على الميدالية الذهبية خلال المنافسات النهائية اليوم.
وقال سعادة الشيخ حمد بن علي: التفوق في التصفيات خطوة إلى الأمام نعم، ولكننا حتى الآن لم نصل إلى الهدف الأساسي الذي جئنا من اجله إلى المونديال والذي يتمثل في الفوز بالذهبية على مستوى الأفحل، وشاهدنا كيف كانت المنافسة قوية للغاية في فئة الأفحل وبالتالي الكل يتطلع إلى الحصول على الذهبية، ووادي الشقب قدم عرضا رائعا وكان لائقا للفوز، وبالتالي استحق إجماع من الحكام بأنه الأفضل في ظل المميزات الكثيرة التي يتمتع بها في الجسم والرقبة والرأس والحركة وأيضا الحالة التي كان عليها وقت العرض، ونأمل أن نوفق في النهائي اليوم حتى نعود إلى قطر بالذهبية من هذا التجمع العالمي الكبير لعشاق جمال الخيل العربية حول العالم.





«غزال الشقب».. مرشح قوي للبلاتينيوم
يعد الجواد غزال الشقب ملك الشقب المرشح الاقوى للفوز بجائزة البلاتينيوم التي تمنح للجواد الأكثر حصدا للذهب في مسيرته والذي تم الإنتاج من خلاله عددا من رؤوس الخيل التي تحقق البطولات أيضا.
وغزال الشقب يعد من أشهر جياد الشقب ومن مواليد 1995 وشارك من قبل ببطولة العالم وحقق الذهب كما أنه حقق العديد من النتائج الباهرة في مشاركاته السابقة، وهو حاليا متوقف عن المشاركة بعدما تحول إلى الإنتاج والسلالة الخاصة به من أفضل السلالات في هذا المجال.






تفاعل كبير مع «وادي الشقب»
شعبية جياد الشقب المملوكة للشقب لا يختلف عليها أحد في عالم جمال الخيل بين المربين والعارضين من الذين يحضرون بطولة العالم لجمال الخيل العربية بفرنسا، ولهذا كان التفاعل كبيرا مع وادي الشقب خلال العرض الرائع الذي قدمه واستحق به الحصول على أعلى درجة بالبطولة بين جميع الجياد.
وساهم الشيخ حمد بن علي آل ثاني في لفت الأنظار بشكل كبير إلى وادي الشقب من خلال تشجيعه له حيث يقوم الشيخ حمد بتشجيع الجياد بطريقة تلفت الانتباه.
وبعد التتويج بالمركز الأول حرص الشيخ حمد على النزول إلى ساحة العرض وقدم بنفسه عرضا خاصا مع وادي الشقب يتفوق به مع ما يمكن أن يقدمه أي عارض آخر في العالم.







«فيجارو».. أجمل رأس
حصل المهر فيجارو ملك مربط الجاسمية لسعادة الشيخ جاسم بن خليفة آل ثاني على لقب اجمل رأس لهذه الفئة في بداية المنافسات امس، وتسلم سعادة الشيخ جاسم هذه الجائزة التقديرية التي يحصل عليها مالك الجواد الفائز بجائزة اجمل رأس، وفي كل فئة يتم اختيار الاجمل على مستوى الجياد وتمنح الجائزة للمالك مباشرة، وفي العادة فإن الفائز بلقب اجمل رأس لا يكون الفائز بلقب الاجمل في المسابقة عامة، ولكن مع المهر فيجارو كان الوضع مختلفا حيث فاز بأجمل رأس وايضا حصل على المركز الأول على مستوى هذه الفئة في التصفيات وتأهل بجدارة إلى المنافسات النهائية التي ستقام اليوم.
copy short url   نسخ
26/11/2017
1802