الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  لقب العالم المتميز لأستاذ بـ«الحوسبة»

لقب العالم المتميز لأستاذ بـ«الحوسبة»

لقب العالم المتميز لأستاذ بـ«الحوسبة»

الدوحة- الوطن
حصل الدكتور محمد مقبل من معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة، على لقب «العالم المتميز» من قبل رابطة مكائن الحوسبة (ACM)، وهي أكبر رابطة علمية وتعليمية للحوسبة في العالم.
وبذلك، ينضم الدكتور مقبل، كبير العلماء في معهد قطر لبحوث الحوسبة، إلى 43 عالمًا من حول العالم فقط تم اختيارهم لنيل هذا الشرف لعام 2017، وهو الوحيد من منطقة الشرق الأوسط الذي ينال هذا اللقب.
ووفقًا لرابطة مكائن الحوسبة، فإن الحاصلين على اللقب لعام 2017 هم: «أصحاب إنجازات استثنائية تعكس العديد من الجوانب المتميزة في ممارسات وبحوث التكنولوجيا والحوسبة».
وقالت فيكي إل هانسون، رئيسة رابطة مكائن الحوسبة: «من خلال اختيار قائمة جديدة من الأعضاء المتميزين كل عام، نحن نؤكد أن الابتكارات التي تحسن حياة الناس لا تولد بالصدفة، بل هي ثمرة العمل الجاد والإبداع وطموح كبار المهنيين في هذا المجال. نحن نكرم دفعة عام 2017 من أعضاء رابطة مكائن الحوسبة المتميزين لقاء الدور الجوهري لإنجازاتهم في تحسين طريقة عملنا وعيشنا».
يشار إلى أن الدكتور مقبل انضم إلى مركز قطر لبحوث الحوسبة في وقت سابق من هذا العام، حيث كان يعمل قبل ذلك كدكتور في قسم علوم وهندسة الحاسوب في جامعة مينيسوتا منذ عام 2005.
وقال الدكتور مقبل: «أنا فخور بنيل هذا التكريم المهم، الذي يثبت بأن معهد قطر لبحوث الحوسبة هو مركز بحثي رائد للحوسبة في المنطقة».
وبحصوله على هذا اللقب، ينضم الدكتور مقبل إلى زميله الدكتور أشرف أبوالنجا، مدير أبحاث النظم الموزعة في معهد قطر لبحوث الحوسبة، الذي حصل على اللقب في عام 2015. كما أن الدكتور أحمد المقرمد، المؤسس والمدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، حاصل على زمالة رابطة مكائن الحوسبة، وهي أعلى درجة تكريم تقدمها الرابطة.

الصفحات