+ A
A -
اختتمت مساء أمس الأول، فعاليات معرض «صنع في الصين» والذي نظمته غرفة قطر تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وافتتحه سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة بحضور سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، وحشد من كبار رجال الأعمال والمهتمين.

وشهد المعرض خلال أيامه الأربعة إقبالا واسعا من الزوار خصوصا من قبل رجال الأعمال والمستثمرين الذين يرغبون في الاطلاع على الصناعة الصينية وإبرام تحالفات وشراكات مع نظرائهم الصينيين، كما عبر عدد من العارضين وممثلي الشركات الصينية المشاركة في المعرض عن إشادتهم بتنظيم الغرفة للمعرض للمرة الثالثة بالدوحة، مؤكدين أن المعرض أصبح نافذة لعدد من الشركات من ابرز المقاطعات الصناعية في الصين لعرض منتجاتها وصناعاتها في السوق القطرية، كما أن المعرض، أصبح بمثابة ملتقى للصناع والموردين والوكلاء وممثلي الشركات للتباحث حول إمكانية عقد صفقات وإقامة شراكات متبادلة.
وقالوا إن السوق القطرية سوق واعدة وتستوعب كافة المنتجات، خاصة في ظل مشاريع البنية التحتية والاستعدادات لكأس العالم 2022، والتي تجذب عددا من الشركات الصناعية الصينية، مؤكدين أن العلاقات التجارية بين قطر والصين تشهد تطوراً ملحوظاً.
كما ثمنت الشركات الصينية اهتمام المشاركين بالتعرف على احدث ما توصل إليه التصنيع الصيني، مشيرين إلى أن غالبية الزوار من أصحاب الأعمال والمشاريع في دولة قطر، وهو الأمر الذي يزيد من فرص عقد صفقات والدخول للسوق القطرية.
وقال السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام غرفة قطر، إن المعرض حقق نجاحاً كبيراً من حيث الإقبال الواسع والتفاعل الكبير بين رجال الأعمال والشركات العارضة والتي بلغ عددها هذا العام 80 شركة متخصصة في قطاعات مواد البناء والديكور، اجهزة الطاقة الشمسية، الزراعة، الأعمال الهندسية، أنظمة معالجة المياه، والأجهزة الطبية، وهي شركات ذات تصنيف متقدم في عدد من المقاطعات الصينية.
وتوقع الشرقي أن تعقد النسخة القادمة من المعرض العام المقبل بمشاركة عدد من الشركات المتخصصة في قطاعات اخرى لم يسبق لها المشاركة في النسخ الثلاث الماضية للمعرض، وذلك لإتاحة الفرصة للشركات القطرية وأصحاب الأعمال للاستفادة الكاملة وتبادل الخبرات معها ليعود بالنفع على الصناعة القطرية.
وأوضح أن المعرض شهد مباحثات بين شركات قطرية واخرى صينية لتأسيس أعمال مشتركة في قطر، لافتا إلى أن بعض الشركات توصلت إلى تفاهمات من اجل إبرام شراكات فيما بينها تقود إلى جلب التكنولوجيا الصينية إلى قطر، وإنشاء تحالفات تجارية تسهم في زيادة التبادل التجاري بين البلدين الصديقين، مشددا على أن المعرض سوف يسهم في تعزيز العلاقات القطرية الصينية، وسيعزز التعاون والتقارب بين أصحاب الأعمال من البلدين.
شراكات جديدة
قالت روبيكا جابيوريا منسق المبيعات والتسويق بشركة المنا للمعدات والتجارة إن جناح الشركة شهد إقبالا من جانب أصحاب الأعمال وممثلي شركات قطرية عاملة في مجال الإنشاءات والبناء للاستفسار عن المنتجات، معربة عن أملها بأن يثمر المعرض عن شراكات مع الجانب القطري.
وأوضحت أن شركة المنا لديها فرعان داخل قطر تقدم معدات للقطاع الإنشائي والهندسي كالمولدات الكهربائية والمعدات الميكانيكية والأعمال الخشبية وآلات ضغط الهواء والمياه، وتقطيع الألومنيوم والحديد وغيرها، معبرة عن تطلع الشركة لتوسيع استثماراتها في دولة قطر من خلال المعارض.
واستعرضت إيلوكا من شركة لوباو للإلكترونيات منتجات الشركة، والتي تنوعت ما بين اللافتات التحذيرية ولافتات السلامة المرورية والإضاءات، والتي تتميز بكونها تعمل بالطاقة الشمسية، موضحة «هذه المنتجات تواكب الاتجاه العالمي الحديث للاعتماد على الطاقة الخضراء وموارد الطاقة الشمسية»، وأضافت «دولة قطر تولي البيئة أولوية خاصة، وهو ما دفعنا في شركة لوباو للمشاركة بتلك المنتجات في معرض صنع في الصين بالدوحة».
وقدمت كاي لوي نبذة عن شركة شنجن استلومي لحلول الإضاءات، حيث تقدم عددا من منتجات الإضاءة لكافة الاستخدامات، وقالت: تعتبر زيارتها للدوحة هي الأولى بهدف التعرف على السوق القطرية، وبحث توقيع صفقات مع شركات قطرية محلية، مشيرة إلى أن عددا كبيرا من أصحاب الأعمال توافدوا لجناح الشركة للتعرف على المنتجات، وأضافت لوي أن الشركة تقدم الاضاءات الخاصة بالاستادات والمطارات.
وقال ممثل عن شركة لونج تاي إن الشركة تأسست عام 2007 بمدينة فوشان، وهي تصنع مجموعة متنوعة من الأسوار الاستانلس للشركات والفلل والمنازل والفنادق والمجمعات التجارية، موضحاً أن مشاركته في المعرض هدفها التعرف على السوق القطري وبحث إمكانية عقد شراكات وصفقات مع موردين، مشيراً إلى أن شركته على استعداد لتزويد كافة العملاء بمجموعة واسعة من الخيارات، مشيراً إلى أن قطر تشهد نهضة عمرانية واقتصادية تجذب عددا من الشركات الصينية.
تنمية الثقافة والتجارة
قال المسؤولون عن مركز هونج شنج لتنمية الثقافة القطرية الصينية ببكين إن المركز ساهم في الترويج لمعرض صنع في الصين في أنحاء الصين، حيث عقد المؤتمر الترويجي للمعرض في مدن فوشان وقوانغتشو وشنتشن وتشونغشان وغيرها، مشيرين إلى التعاون والتنسيق مع غرفة قطر بشأن الترويج للفرص الاستثمارية في قطر والصين، والتنسيق ما بين الغرفة وإدارة التجارة الصينية، والمجلس الصيني لتنمية التجارة.
وأضافوا أن المركز يقوم بالتنسيق بين الشركات القطرية ونظيرتها الصينية لفتح آفاق أوسع للتعاون، وتقديم الخدمات المالية للشركات، موضحين أن دور المركز الذي تأسس عام 2016- العام الثقافي القطري الصيني- كمؤسسة غير ربحية هو تبادل الثقافة والتباحث التجاري والاقتصادي بين البلدين.
وأوضحوا أن دولة قطر لا تعتبر مركزاً تجارياً هاماً بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا فحسب؛ بل هي نقطة تقاطع في طريق الحرير البحري، وهي جاذبة للعديد من المستثمرين الصينيين والأجانب.
مجالات طبية
مثل الجانب الطبي والدوائي جزءاً هاماً في المعرض؛ حيث توافد عدد من الزائرين على الجناح المخصص لعيادة شوانتشي للطب الصيني ببكين للاستفسار عن الأدوية المعروضة والتعرف على الطب الصيني الحديث، وبحسب المنشور الدعائي؛ فإن عيادة شوانتشي تقوم بممارسة العلاج الطبي المحترف بالتركيز على الوقاية والعلاج الطبي والخدمات الصحية من خلال أساليب الطب الصيني الحديث، بينما قدم جناح شركة FLS عددا من الادوات الطبية والأدوية.
انطلاقة المعرض
تعود انطلاقة معرض «صنع في الصين» لعام 2015، حيث أعلنت الغرفة عن تنظيمها المعرض باعتباره أول منصة قطرية صينية للتعارف والتنسيق بين القطاع الخاص، وافتتح المعرض سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، بحضور حشد من رجال الأعمال والصناعيين، وأثمرت الصفقات التجارية بين الشركات القطرية والصينية التي تم توقيعها على هامش النسخة الأولى حوالي 45 مليون ريال.
علاقات تجارية
وعن العلاقات التجارية القطرية الصينية، فيبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بحسب سعادة السيد لي تشن سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة؛ أكثر من 5 مليارات دولار، بينما ناهز حجم التجارة بين البلدين العام الماضي حوالي 10 مليارات دولار.
copy short url   نسخ
21/11/2017
2359