+ A
A -
شارك وفد دولة قطر، أمس الاثنين، في الجلسة العامة للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في دورتها التاسعة والثلاثين التي تختتم أعمالها اليوم الثلاثاء بمقر المنظمة في العاصمة الفرنسية باريس.
وتناولت الجلسة التي حضرتها الدكتورة حمدة حسن السليطي الأمين العام للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، والسيدة حصة الدوسري رئيسة قسم اليونسكو باللجنة، وعلي زينل مندوب قطر الدائم لدى اليونسكو، استعراض تقارير لجان المؤتمر المختلفة.
ففي لجنة العلوم الطبيعية وعلوم المحيطات تناول المجتمعون الانسجام بين البرنامج 2018- 2019 وخطة التنمية المستدامة. ودراسة واعتماد مشروع البرنامج والميزانية للفترة 2018- 2021 للبرنامج الرئيسي العلوم الطبيعية، واللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات. وإنشاء معاهد ومراكز من الفئة 2 تعمل تحت رعاية اليونسكو في مجال العلوم. واستراتيجية عمل اليونسكو بشأن تغير المناخ، وكذلك معاهد تتعلق باللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات. وإعلان يوم دولي للضوء 16 مايو من كل عام، وإعلان الأمم المتحدة عام 2019 سنة دولية للجدول الدوري للعناصر. والعقد الدولي لعلوم المحيطات في خدمة التنمية المستدامة 2021 - 2030.
أما في لجنة العلوم الاجتماعية والإنسانية فتم تناول التقرير النهائي لهذه اللجنة ودراسة نتائج منتدى الشباب، وتعزيز الحوار بين الثقافات وإشراك الشباب نساءً ورجالاً في إنشاء مجتمعات تشاركية مسالمة عن طريق إشراك الشباب والشابات في المساعي الرامية إلى إحداث التغيير، وتنظيم منتدى الشباب في موعد قبل انعقاد المؤتمر العام بسنة على أن تشارك منظمات الشباب الوطنية والإقليمية بما يشمل ممثلي الشباب. والمؤتمر العالمي للعلوم الإنسانية، والتحديات والمسؤوليات في عالم متغير. كما تم الاطلاع على التقرير الجامع عن تطبيق الدول الأعضاء لتوصية عام 1974 الخاصة بأوضاع المشتغلين بالبحث العلمي، ومتابعة نتائج المؤتمر الدولي السادس للوزراء وكبار الموظفين المسؤولين عن التربية البدنية والرياضة. وتعاون اليونسكو مع مدينة أوروفيل الدولية في الهند، ومشروع إعلان المبادئ الأخلاقية المتعلقة بتغيّر المناخ.
وفي ما يتعلق لجنة الشؤون المالية والإدارية والمسائل العامة ومساندة البرنامج والعلاقات الخارجية، فلقد أطلعت الجلسة على دراسة واعتماد مشروع البرنامج والميزانية للفترة 2018-2021، وتضمنت السياسة العامة والإدارة، والبرامج، ومعهد اليونسكو للإحصاء، وإدارة المكاتب الميدانية، والتمويل الإضافي لإصلاح الشبكة الميدانية، تنسيق ورصد الأنشطة لتحقيق المساواة بين الجنسين، التخطيط الاستراتيجي ورصد البرامج وإعداد الميزانية، سداد قروض تجديد مباني المقر ومبنى مكتب التربية الدولي، والزيادات المتوقعة في التكاليف والنفقات الطارئة، واعتماد الحد الأقصى للميزانية المؤقتة.
كما تم الاطلاع على برنامج المساهمة وبرنامج المنح الدراسية، ومبادئ وشروط برنامج المساهمة والمساعدة في حالات الطوارئ. ومشروع الإطار التنظيمي المتعلق برابطات اليونسكو ومراكزها وأنديتها. وأساليب عمل المنظمة وتضمنت الحوكمة وإجراءات وأساليب عمل الهيئتين الرئاسيتين لليونسكو ونظام ولائحة الموظفين وجدول توزيع الاشتراكات للدول والعملة التي تدفع به الاشتراكات. كما تم استعراض اقتراحات الدول الأعضاء بشأن احتفالات الذكرى التي يمكن أن تشارك فيها اليونسكو في فترة العامين 2018 - 2019، وأخيرا تناولت اللجنة القانونية خلال الجلسة الحوكمة وإجراءات وأساليب عمل الهيئتين الرئاسيتين لليونسكو.
copy short url   نسخ
14/11/2017
2172