+ A
A -
انطلقت في الدوحة أمس أعمال المعرض الدولي للديكور والتصميم الداخلي «إندكس»، بمشاركة عشرات الشركات المتخصصة في مجال المفروشات والتصميم الداخلي والإضاءة، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، في مركز الدوحة للمؤتمرات والمعارض.
وأكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني، رئيس غرفة قطر، استمرار نمو المشروعات الانشائية في قطر بوتيرة متسارعة، متجاهلة الحصار، وهو الأمر الذي دفع الشركات العالمية الكبرى إلى المجيء إلى قطر، وعرض ابتكاراتها على السوق القطري، منوها إلى نمو سوق الانشاءات والمشروعات العقارية في دولة قطر، وتواصل مشروعات مونديال كأس العالم بكرة القدم للعام 2022، وفقا للبرنامج الزمني المعد لها، مما يوفر فرصا كبيرة لشركات التصميمات الداخلية للمساهمة في هذه المشروعات.
وأوضح سعادته على هامش افتتاح المعرض أن «إندكس» شهد مشاركة واسعة من الشركات المتخصصة في التجهيزات والتصميمات الداخلية، والتي جاءت من دول عديدة لتعرض أحدث ابتكاراتها في هذا القطاع الحيوي، وذلك بالرغم من الحصار الجائر على دولة قطر، مما يؤكد ثقة الشركات العالمية بالسوق القطري. ويحظى معرض إندكس قطر بدعم من الهيئة العامة للسياحة في قطر وغرفة تجارة وصناعة قطر، مع مشاركة متحدثين في سلسلة حوارات التصميم، ومن بينهم مصمّمون ومعماريون ومديرون تنفيذيون وأعضاء مجالس إدارة من بعض الشركات الكبرى في المنطقة.
وفي هذا الإطار، قال جعفر شبر، مدير معرض إندكس قطر: «وفقًا لبحثنا الحصري الذي أعدته شركة تحليلات السوق فنتشرز، فإن سوق المقاولات والتجهيزات الداخلية لمصمّمي الديكور الداخلي في دولة قطر ستبلغ قيمته حوالي 1.5 مليار دولار أميركي في العام المقبل. ويعتبر هذا رقمًا هائلاً في هذا الوقت الذي تشهد فيه البلاد نموًا ضخمًا. ويسرنا أن يُقام المعرض هنا في هذه الفترة من الإثارة والتوسع مع استعداد دولة قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022».
وأضاف جعفر: «المعرض يعرض منتجات من أكثر من 50 مصنعًا وموردًا على الصعيدين المحلي والدولي، يجلبون أحدث منتجات الأثاث والديكور اللازمة للمساعدة في تجهيز المئات من المشاريع الجارية والمستقبلية، في شتى أنحاء دولة قطر والمنطقة ككل. وعلاوةً على ذلك، سيضم معرضنا الذي يقدم تجربة تصميم شاملة ندوات يومية يشارك فيها العديد من عقول التصميم الأعلى تأثيرًا وإبداعًا في المنطقة، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات التفاعلية التي تقام على أرض المعرض».
وكشفت دراسة على مستوى المنطقة أعدتها شركة تحليلات السوق فنتشرز أن قيمة الإنفاق على التصميمات والتجهيزات الداخلية، في شتى أنحاء منطقة الخليج العربي، ستصل إلى حوالي 17 مليار دولار أميركي، على مدار الأشهر الاثني عشر المقبلة. وفي دولة قطر وحدها، ستبلغ الأموال المستثمرة في مشاريع التصميمات الداخلية في كلٍّ من القطاعات الإنشائية الرئيسية- التجارة والإسكان والتجزئة والضيافة والرعاية الصحية والتعليم- ما يقرب من 1.5 مليار دولار أميركي.
ومن بين أبرز الشركات التي ستظهر في معرض إندكس قطر هذا الأسبوع، نذكر أسماء لا سوروجيكا، وجوتن، وميزالونا، وسيزونز أكسسوريز، وكريستال دي باريس، وستيل ديكور.
وتضم سلسلة حوارات التصميم نخبة من الخبراء في مجال التصميم، من بينهم شهد المهدي، مديرة التصميم الداخلي في شركة أستاد لإدارة المشاريع، وبيتر كوك، العضو المنتدب لغرفة التجارة البريطانية في قطر، وإسراء الكاظم، مديرة التصميم في شركة أيه إي أيه ديزاينز.
وتنضم إليهم في حلقات النقاش أصوات بارزة من شركات مثل أتيليه تن، والمكتب العربي للشؤون الهندسية، ولاكاسا آركيتكتس آند إنجنيرز، وصبان إنتريورز، ومن المقرر عقد أكثر من 15 حوارًا على مدار فترة إقامة الحدث.
ويستقطب المعرض الآلاف من مصمّمي الديكور الداخلي والمعماريين ومديري المشاريع والمستوردين والموزّعين من كافة قطاعات تصميم التجزئة والضيافة والإسكان والتجارة على مدار أيامه الثلاثة.
copy short url   نسخ
14/11/2017
2827