+ A
A -
كلمة فاكس جاءت من كلمة فاكسميلي أي عمل نسخة عن مستند وإرساله عبر خطوط الهاتف إلى مكان آخر، ومخترع الفاكس هو العالم الاسكتلندي الكسندر باين في عام 1843 وحصل على براءة اختراع سجل باسمه للفكرة البسيطة التي صممها والتي تتلخص في تعليق مجس في بندول ليقوم بمسح سطح معدني عليه صورة بمعالم بارزة وسجل تفاصيل الصورة.
ولكن لم يتم إدخال هذا الاختراع للاستخدام في البريد والاتصالات مثل ما حدث مع جهاز التيليكس تلغراف الذي اخترعه العالم صمويل مورس بعد سبع سنوات من اختراع الفاكس، إلا ان جهاز التيليكس كان يعتمد على إرسال البيانات باستخدام إشارات موريس وأصبح احدى الخدمات المعتمدة في الاتصالات لفترة من الزمن إلى ان حل محله جهاز الفاكس للمزايا العديدة التي لا تقارن بجهاز التيليكس الذي يتطلب معرفة بإشارة موريس لترجمة الرسائل ولعدم قدرة جهاز التليكس من إرسال صورة طبق الاصل عن المستند الأصلي.. إلا انه يجب ألا ننكر ان الكسندر باين قام بتطوير جهازه بإضافة فكرة عمل جهاز التيليكس إلى جهازه.
وطرأت عدة تطورات على جهاز الفاكس أهمها ما قام به العالم آرثر كورن في عام 1902 في إدخال نظام الفوتوديود لتطوير عملية المسح ونقل البيانات ومن ثم قيام العالم إدوارد بلين في عام 1914 بإرسال بعض الصور لاسلكياً من مكان لآخر، وكانت اول استخدامات هذا الجهاز هو في إرسال الصور من موقع الحدث إلى مسافات بعيدة حيث دور الطباعة والنشر.
copy short url   نسخ
27/10/2017
1987