+ A
A -
الدوحة قنا/ افتتحت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة، وحدة العناية المركزة الدائمة في مركز الرعاية الطبية اليومية التابع لمؤسسة حمد الطبية والتي تم إنشاؤها مؤخرا وتجهيزها بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الطبية.

وتم تجهيز الوحدة بهدف توفير العناية الفائقة والحرجة للمرضى ومراقبة حالاتهم المرضية عن كثب بعد إجراء العمليات الجراحية الطارئة أو الاختيارية لهم، وتم انشاؤها في إطار الخطط الإستراتيجية لتوسعة نطاق خدمات الرعاية الصحية التي تقدمها المؤسسة لمرضاها.

وتقع وحدة العناية المركزة الجديدة في الطابق الأول من مبنى مركز الرعاية الطبية اليومية وتشتمل على 14 سريرا بما في ذلك غرفة للعزل الصحي، بينما تم تصميمها لتكون قادرة على استيعاب المرضى من البالغين والأطفال ممن يحتاجون عناية وملاحظة طبية تخصصية مركزة بعد الجراحة.

وقالت سعادة الدكتورة حنان الكواري إنه تم إنشاء وحدة العناية المركزة الجديدة بهدف توفير رعاية صحية عالية الجودة، بصورة رئيسية، للمرضى الذين يحتاجون إلى العناية الفائقة والحرجة من المستشفيات الثلاثة في مدينة حمد بن خليفة الطبية وهي مركز الرعاية الطبية اليومية، ومركز صحة المرأة والأبحاث، ومركز قطر لإعادة التأهيل.

وأضافت أنه من شأن افتتاح هذه الوحدة زيادة القدرة الاستيعابية من مرضى العناية المركزة والحرجة والتأكيد على الالتزام المتواصل بتحسين ورفع مستوى جودة الرعاية الصحية التي نقدمها للمرضى.

من جانبه ، أوضح الدكتور خالد الجلهم مدير مركز الرعاية الطبية اليومية أن البروتوكول التقليدي في أي مركز للرعاية الطبية اليومية يتطلب إجراء تقييم لحالة المريض ومن ثم تقديم العلاج اللازم له بما يمكنه من العودة إلى منزله في نفس اليوم أو بعد إقامة قصيرة في الجناح الطبي، إلا أنه وخلال جائحة /كوفيد - 19/ طُلب من مركز الرعاية الطبية اليومية تقديم خدمات عناية مركزة للمرضى وعليه تم في سبتمبر 2020 تجهيز عشرة أسرة مخصصة لهذه الخدمات بصورة مؤقتة، وفي عام 2021 تم إدخال 409 من المرضى البالغين و 77 من المرضى الأطفال لوحدة العناية المركزة بمركز الرعاية الطبية اليومية لتلقي الرعاية التخصصية.

وأضاف أن هذه المبادرة لاقت نجاحا كبيرا لدرجة تم معها اتخاذ قرار استراتيجي بإنشاء وحدة دائمة للعناية المركزة في مركز الرعاية الطبية اليومية، لتقدم خدماتها حالياً، حيث تم تجهيزها بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية والكوادر الطبية عالية التأهيل والمتخصصة في العناية الفائقة والحرجة. من جهتها قالت الدكتورة نيسار شيخ رئيس العناية المركزة في مركز الرعاية الطبية اليومية، أن الوحدة تتطابق مع المبادئ التوجيهية الدولية التي تم تعديلها لتتناسب مع نوع المرفق الطبي وفئات المرضى الذين يتولي رعايتهم.

تجدر الإشارة إلى أن وحدة العناية المركزة في مركز الرعاية الطبية اليومية تقدم خدمات المستوى الأول (الملاحظة اللصيقة) للأطفال من سن 28 يوماً فما فوق والمرضى البالغين من سن 14 عاماً، كما تقدم خدمات المستوى الثاني والثالث (لمرضى الاعتمادية العالية) للمرضى البالغين من سن 14 عاماً، وقد تمّ توظيف عدد كبير من الكوادر التمريضية تفوق نسبتها المعدلات المتعارف عليها بين أعداد المرضى وأعداد الكوادر التمريضية وذلك لضمان التركيز على احتياجات المرضى مثل القيام بأعمال المراقبة وتقديم الرعاية اللازمة.

وتستقبل الوحدة مختلف الحالات المرضية الحرجة التي يعاني أصحابها من أمراض متعددة وذلك بعد إجراء عمليات جراحية معقدة لهؤلاء المرضى، ومن بينهم المرضى الذين تجرى لهم عمليات رئيسية في الرأس والرقبة، وحالات أمراض النساء والتوليد عالية المخاطر، وذوي الحالات الحرجة من مرضى المسالك البولية والعي

copy short url   نسخ
19/04/2022
2777