+ A
A -

الدوحة /قنا/ دشنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي نظام المكتبة الإلكترونية المحدث، بعد اكتمال تطويره، ليصبح مكتبة إلكترونية متكاملة لا تقتصر على إدارة عمليات المكتبة فقط، وإنما تقوم بدورها التعليمي بما يتوافق وأهداف الوزارة.
وقالت السيدة ريما بو خديجة، مديرة إدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم بالوزارة، إن نظام المكتبة الإلكترونية يأتي في إطار التطوير المستمر والاستفادة من التكنولوجيا الرقمية في إثراء التعليم والتعلم.. مشيرة الى أن هذا النظام يتيح للمستفيدين تصفح كتب إلكترونية واستخدام قواعد بيانات رقمية، وتسهيل توفير فيديوهات وأفلام تعليمية مساندة للمناهج الدراسية، بما يوفر بيئة مناسبة لممارسة التعلم الذاتي، والبحث والاستقصاء والاستزادة المعرفية في موضوعات المناهج الدراسية، إلى جانب تمكين المستفيدين من مهارات الوعي المعلوماتي من خلال إمكانية تقييم مصادر التعلم وتوجيه النصح بشأنها.
وأوضحت أن نظام المكتبة الالكترونية يمكن أيضا اختصاصيي قسم مصادر التعلم من متابعة العمليات التعليمية والفنية والإدارية بمراكز مصادر التعلم في المدارس، واستخراج التقارير الإحصائية لكل مدرسة أو لمجموعة مدارس حسب محددات معينة مثل المرحلة أو الجنس، فضلاً عن تزويد المدارس بمصادر إلكترونية، ومتابعة تفعيلها.
يذكر أن المكتبة الإلكترونية تضم عدداً كبيراً من المصادر، وتتيح للمستفيدين الوصول إلى 11 قاعدة بيانات عالمية متاحة عن طريق مكتبة قطر الوطنية، في حين يتكون نظامها من ثلاث بوابات رئيسة هي: إدارة النظام، وصفحة الويب، والملفات والنشرات.
copy short url   نسخ
04/12/2021
786