+ A
A -

الدوحة /قنا/ أقامت الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حفل تكريم للمكاتب الاستشارية الفائزة في مسابقة تصميم مشروع مركز موزة بنت محمد للقرآن والدعوة، بمنطقة الوعب.

وأعلن الدكتور الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني مدير عام الإدارة العامة للأوقاف، خلال الحفل، أسماء الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة تصميم مركز موزة بنت محمد للقرآن والدعوة. وقال، في كلمة بالمناسبة، إن المركز يعتبر من المراكز الرائدة في مجاله، لما يقدمه من برامج وأنشطة وفعاليات مختلفة.. مشيرا إلى أن اختيار الفائزين تم بناء على عدة معايير، من أهمهما المعيار الجمالي والفكرة، ومعيار الاستفادة من المساحات، ومعيار التكلفة، وأنه سيتم وضع حجر الأساس للمركز خلال الفترة القريبة المقبلة.

يذكر أن مشروع مركز موزة بنت محمد للقرآن والدعوة، يمثل إعادة إحياء للمركز السابق الذي كان قائماً في نفس الموقع، وتم اقتطاع جزء منه نتيجة لإقامة شبكة الجسور الجديدة ضمن مشروع محور صباح الأحمد، وسيكون المركز الجديد إضافة نوعية للمراكز الدعوية في الدولة والمنطقة.

وتبلغ مساحة الأرض التي سيقام عليها المشروع 18،750 متراً مربعاً في منطقة الوعب، وتحدها أربعة شوارع وتعتبر الواجهة الرئيسية هي الواجهة الشرقية المطلة مباشرة على شبكة الجسور.

واستوحى المشروع تصميمه من زهرة شجرة السدر نظراً للقيمة الرمزية لشجرة السدر في الثقافة العربية والإسلامية، وورود ذكرها في القرآن الكريم، علاوة على كونها شجرة محلية تنبت في مختلف مناطق البلاد، واستمدت كتل المبنى الشكل الخماسي للأضلاع من تكوين بتلات زهرة السدر الخماسية، وتم تطوير الكتل لتكون صحناً داخلياً خماسي الأضلاع، لتضفي إطلالة ومتنفساً للمركز مع الحفاظ على خصوصية رواده.

وسيضم المركز مكاتب إدارية وفصولا دراسية وقاعات للمحاضرات وأندية رياضية متنوعة، وسيتكون المبنى من قبو ودور أرضي ودورين علويين لتبلغ طاقته الاستيعابية 750 طالبة بدلاً من 280 طالبة في المبنى القديم.

copy short url   نسخ
28/11/2021
525