+ A
A -

نيويورك /قنا/ أشاد السيد يان كوبيش المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بالإنجازات التي حققتها اللجنة العسكرية المشتركة (5 + 5)، منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار الشامل في جنيف قبل عام من الآن.
وقال كوبيش في بيان صادر له بمناسبة الذكرى الأولى لتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار، "لقد مهد اتفاق وقف إطلاق النار الطريق أمام العملية السياسية الشاملة، التي يقودها ويملك زمامها الليبيون، نحو الاستقرار والوحدة والازدهار والسيادة الكاملة لليبيا.
وأضاف المبعوث الأممي أن اللجنة العسكرية المشتركة حققت في مطلع الشهر الجاري، إنجازا مهما آخر تمثل في التوقيع على خطة عمل شاملة للانسحاب التدريجي والمتوازن والمتسلسل للمرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.. مشددا على استعداد الأمم المتحدة وشركائها الدوليين لدعم اللجنة العسكرية المشتركة في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وكذلك خطة العمل من خلال المشاورات مع الأطراف المعنية داخليا وخارجيا.
كما نوه بالدور الهام للجنة العسكرية المشتركة في إجراءات بناء الثقة المتمثلة في استئناف صادرات النفط، وتبادل المعتقلين وإعادة فتح المجال الجوي وإعادة فتح الطريق الساحلي.
جدير بالذكر أن المجموعة الأولى من مراقبي الأمم المتحدة لدعم آلية مراقبة وقف إطلاق النار وصلوا إلى ليبيا الأسبوع الماضي، وسيعمل مراقبو الأمم المتحدة تحت اشراف اللجنة العسكرية المشتركة لمراقبة وقف إطلاق النار والتحقق من انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية.
copy short url   نسخ
25/10/2021
551