+ A
A -

الدوحة /قنا/ استعرض الملتقى القطري للمؤلفين خلال حلقة جديدة ضمن مبادرة /ما بين الرفوف/ مسيرة الكاتب الياباني هاروكي موراكامي وأهم مؤلفاته.
وقدمت الحلقة نبذة عن الكاتب الياباني المولود في يناير 1949 بمدينة كيوتو ، بعد تداعيات الحرب العالمية الثانية، حيث تأثر الكاتب منذ طفولته بالثقافة الغربية، وعلى وجه التحديد الموسيقى والأدب الغربي إضافة إلى الأدب الروسي، وهو ما يميزه عن بقية الكتاب اليابانيين.
وألقت الحلقة الضوء على البدايات الأدبية الأولى للكاتب، حيث بدأها بروايته الأولى / اسمع الريح تغني / عام 1978، فحصد الجائزة الأولى، وبعد عام نشر جزءها الثاني /بينبول / عام 1973، وفي عام 1982، نشر الجزء الثالث، مطاردة خروف بري الذي لاقى نجاحا كبيرا لدى النقاد، ومن أهم مؤلفاته / نهاية العالم، جنوب الحدود، غرب الشمس، تاريخ العصفور الألي، ما بعد الظلام، مقتل قائد الفرسان، الغابة النروجية/.
وتصدرت أعمال هاروكي قوائم أفضل الكتب مبيعا سواء على الصعيد المحلي أو العالمي، وترجمت إلى أكثر من 50 لغة، كما حصل على عدة جوائز أدبية عالمية منها جائزة عالم الفنتازيا، وجائزة فرانك أوكونور العالمية للقصة القصيرة، وجائزة فرانز كافكا سنة 2006، وجائزة القدس سنة 2009.
copy short url   نسخ
24/10/2021
467