جامعة قطر تعلن الفائزين في مسابقة "أطروحة في 3 دقائق"

  • Oct 18, 2021
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 610
  • المحليات



الدوحة  /قنا/ أعلنت جامعة قطر نتائج مسابقة "أطروحة في 3 دقائق" التي تنظمها لتعزيز الخبرات والتجارب الطلابية في عملية البحث والتعلم وتعزيزا للتعاون بين الجامعات المحلية والإقليمية والدولية.

وترشح للمرحلة النهائية 17 باحثا يمثلون سبع جامعات، حيث عرض المتنافسون أعمالهم في ثلاث دقائق أمام لجنة الحكام المكونة من خمسة أكاديميين وبحضور جمهور يصل إلى حوالي 500 شخص في فعالية مدمجة.

وقد فازت بالمركز الأول وجائزة نقدية 15 ألف ريال الباحثة سارة أماني من برنامج الدكتوراه في مجال الهندسة متعدد التخصصات التابع لجامعة تكساس إيه آند إم، قطر، وتمحور عرضها حول مدى جذب واستقطاب مهنة الهندسة للإناث في دولة قطر وأهمية معالجة مخاوفهن حول مكان وبيئة العمل لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وجاءت في المركز الثاني الباحثة نور هشام الزفتاوي من كلية الصيدلة في جامعة قطر وحصلت على جائزة نقدية بقيمة 10 آلاف ريال، وقد قارنت في بحثها بين سلامة وفعالية نوعين من الدواء لعلاج سرطان الثدي وتكلفتهما المعقولة. أما المركز الثالث فكان من نصيب محمد دانيال إمام الباحث في برنامج ماجستير العلوم في الهندسة الكيميائية بجامعة تكساس إيه آند إم، الذي حصل على جائزة قدرها 7 آلاف ريال ودار بحثه حول التحفيز الضوئي وتطوير الهيدروجين كوقود بديل غير ضار للبيئة.

كما مُنحت أماني عليوة الباحثة في برنامج المناهج والتعليم في كلية التربية بجامعة قطر جائزة تصويت الجمهور، وكان بحثها حول الكفاءة الذاتية للمعلمين خلال التدريس عبر الإنترنت في المدارس الحكومية في حالات الطوارئ في دولة قطر.

وبهذه المناسبة أكد الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر أن المسابقة تعد نقلة نوعية على طريق التعاون بين مؤسسات التعليم العالي في دولة قطر لتشجيع المواهب وبناء القدرات، ولا يقتصر مردودها على جوائز الفائزين بل هي جسر بين المتنافسين والجمهور وبداية العد التنازلي للدفاع عن أطروحاتهم وانطلاقهم إلى سوق العمل، باحثين وعلماء يبنون تقدّم المجتمع وازدهاره.

من جانبه نبه السيد تود كريغر، رئيس كونوكو فيليبس قطر الشركة الراعية للمسابقة، إلى أن المسابقة الوطنية (أطروحة في 3 دقائق) تعد احتفاء بالتعليم العالي في قطر وبالجهود البحثية الرائعة لنخبة من خيرة الباحثين في البلاد. معربا عن امتنانه برعاية هذه الفعالية المتميزة والفريدة من نوعها نظرا للدور الهام الذي تلعبه الأبحاث في النهوض بالمجتمع والمساهمة القيمة لطلبة الدراسات العليا في دولة قطر.

وتأسست مسابقة (أطروحة في ثلاث دقائق MT 3) من قبل جامعة كوينزلاند عام 2008. وبدأت جامعة قطر بتنظيم هذه المسابقة في حرمها الجامعي منذ العام 2015 وحتى الآن. وعلى الرغم من أن إقامة هذه المسابقة الوطنية كانت مقررة في أبريل 2020، إلا أن الفعالية تأجلت بسبب جائحة كورونا /كوفيد -19/.