+ A
A -

باريس /قنا/ قال السيد جان ايف لودريان وزير الخارجية الفرنسي إن بلاده تشعر باستياء كبير بسبب ما أسماه الكذب والازدواجية والازدراء من جانب استراليا والولايات المتحدة تجاه باريس بعد الغاء كانبيرا صفقة ضخمة للحصول على غواصات تعمل بالدفع النووي من فرنسا.
وفي تصريحات لقناة فرانس2 علق لودريان على استدعاء سفيري فرنسا في كانبيرا وواشنطن بقوله :"لقد حصل كذب، حصلت ازدواجية، حصل تقويض كبير للثقة، حصل ازدراء، لذا فإن الامور بيننا ليست على ما يرام".
واضاف "استدعينا سفيرينا لمحاولة الفهم ولنظهر لبلداننا الشريكة منذ وقت طويل أننا نشعر باستياء كبير وأن هناك فعلا أزمة خطيرة بيننا".
ورأى لودريان أيضا أن الازمة الراهنة ستؤثر على تحديد المفهوم الاستراتيجي الجديد لحلف شمال الأطلسي، ولكن من دون أن يشير إلى إمكان الخروج من الحلف ، وقال "القمة المقبلة للحلف في مدريد ستفضي الى مفهوم استراتيجي جديد".
وقال إنه على اوروبا أن يكون لها بوصلتها الاستراتيجية، وسيكون ذلك تحت مسؤولية فرنسا في النصف الاول من 2022، في اشارة الى الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي اعتبارا من الاول يناير المقبل.
وكان السيد سكوت موريسون رئيس الوزراء الأسترالي، قد أعلن في وقت سابق فسخ بلاده عقدا بقيمة 56 مليار يورو، أبرمته مع فرنسا عام 2016 لشراء 12 غواصة تقليدية، مشيرا إلى أن أستراليا عقدت شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة وبريطانيا تتضمن بشكل خاص تسليم /كانبيرا/ غواصات أمريكية تعمل بالدفع النووي.
copy short url   نسخ
19/09/2021
814