+ A
A -

الدوحة /قنا/ استأنف منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبرغ أعماله في يومه الثاني تحت شعار /آفاق جديدة للغد/ بالتطرق ومناقشة العديد من المواضيع والقضايا المهمة المتصلة باقتصاديات العالم في ظل جائحة كورونا /كوفيد-19/ وما بعدها، وتوقعات الأعمال بعد الدخول السريع في كل ما هو رقمي.
وتطرق المتحدثون ضمن أجندة اليوم إلى احتمالية المخاطر في عالم شديد الترابط، وما إذا كان من شأن انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والجيل الخامس مساعدة الشركات التي تضررت جراء الوباء من الدخول إلى صناعات مدفوعة رقميا، فضلا عن استعراض الفرص التي تلوح في الأفق في هذا السياق، والثمن الذي من المتوقع أن يتكبده المجتمع.
كما جرى التطرق للصدمة التي خلفها وباء كورونا /كوفيد-19/ على مجمل حياة الناس واقتصاديات العالم، وتأثير ذلك على الأجيال والأغنياء والفقراء، الكبار والصغار، وما يمكنهم فعله لإعادة تقييم حياتهم من جديد.
ومن المواضيع المدرجة في أجندة اليوم ما يتعلق بالجرائم الإلكترونية ومدى قدرة شركات التأمين في حماية الناس من المخاطر الإلكترونية الشاملة، بجانب تناول موضوع الفضاء الإلكتروني وعصر انترنت الأشياء والصناعة وما يمكن فعله بهذا الصدد في عالم يصبح فيه كل شيء مترابطا والجميع معرضون للخطر.
كما سيتم من بين أمور أخرى الحديث عن دور دولة قطر في تدفقات التجارة العالمية والشؤون الدولية وثقافتها في الماضي والحاضر والمستقبل، وكذا تناول موضوع عالم العملات المشفرة سريع التغيير وكيفية الارتقاء بالتجارة العالمية لمستويات ما قبل الفيروس، وسلاسل التوريد في عالم ما بعد الجائحة ومستقبل السفر الجوي، بعد أن تحولت المطارات التي كانت تعج بالحركة إلى أضرحة افتراضية فيما فقد ملايين العاملين في قطاع الطيران حول العالم وظائفهم.
وتتطرق جلسات اليوم كذلك إلى المواضيع المتعلقة باللقاحات ورفع قيود السفر وإحياء قطاع الطيران الحيوي لإنعاش اقتصاد العالم، وحلقة الوصل بين الاقتصاد والأمن، ونموذج الأمان الجديد، والنقل الرقمي الكهربائي والاقتصاد السلعي والعقارات، وتحولات الطاقة والممرات البحرية والسماوية والطرق البرية باعتبارها شرايين تحرك التجارة العالمية، وما إذا كانت التوترات الجيوسياسية المتصاعدة تشكل تهديدا في هذا الخصوص وتعزيز الاستدامة بجانب حلقات نقاشية حول الصناعة والانتعاش الأخضر.
ويعقد /منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبرغ/ تحت شعار /آفاق جديدة للغد/ ويشارك في نسخته الأولى التي تعقد عبر تقنية الاتصال المرئي، ويتم إنتاجها من قبل /بلومبرغ مباشر/ عدد من رؤساء الدول والحكومات.
كما يشارك في المنتدى الذي بدأت أعماله أمس /الإثنين/ وتختتم غدا /الأربعاء/ نخبة عالمية تضم أكثر من 2000 شخص من رؤساء تنفيذيين، وشخصيات ملهمة وصنّاع قرار في مجالات التمويل والاقتصاد والاستثمار والتكنولوجيا والطاقة والتعليم والرياضة والمناخ.
copy short url   نسخ
22/06/2021
491