+ A
A -

الدوحة /قنا/ حصل كل من خدمات الرعاية الصحية المنزلية وخدمات التمريض الخاص بمؤسسة حمد الطبية، على الجائزة الذهبية للتميز في مجال الرعاية المرتكزة على المريض من قِبل منظمة "بلينتري الدولية"، وهى منظمة غير ربحية تقيم شراكات مع منظمات الرعاية الصحية في شتى أنحاء العالم بهدف إحداث تغييرات للارتقاء بالرعاية المُقدمة إلى المريض.
وفي هذا السياق ، تعترف جائزة الرعاية المرتكزة على المريض بجهود وإنجازات المؤسسة وابتكاراتها في تقديم الرعاية التي تركز على المريض. علما بأن كلا من خدمات الرعاية الصحية المنزلية وخدمات التمريض الخاص إلى جانب مركز الرعاية الطبية اليومية ومركز عناية للرعاية التخصصية باعتبارها جهات تمثل مؤسسة حمد الطبية، قد انضمت للحصول على اعتماد التميز في مجال الرعاية المرتكزة على المريض.
وخضعت فرق خدمات الرعاية الصحية المنزلية وخدمات التمريض الخاص لتقييمات صارمة من قِبل منظمة "بلينتري الدولية" في العام الماضي للحصول على هذه الجائزة.
وتمثل الجائزة الذهبية للتميز أعلى مستويات الإنجاز في مجال الرعاية المرتكزة على المريض، وفقاً للأدلة والمعايير المتبعة. وتعطي الرعاية المرتكزة على المريض الأولوية للمشاركة النشطة للمرضى وعائلاتهم خلال رحلة الرعاية الصحية مع التركيز على الشراكة، والحنو، والشفافية، والشمولية والجودة.
وبهذه المناسبة، قال السيد ناصر النعيمي، نائب الرئيس لقطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية، إن الحصول على اعتماد دولي بهذا المستوى بمثابة إنجاز كبير لقادة وفريق العمل في كلا الخدمتين للوصول إلى هذا المستوى.
وأضاف النعيمي قائلاً "ترتكز الرعاية المتمحورة حول المريض على مفهوم أن المريض وأفراد أسرته ومقدم الرعاية الصحية هم شركاء في عملية حصول المريض على الرعاية الصحية، وقد أظهر كل من خدمات الرعاية الصحية المنزلية وخدمات التمريض الخاص التزامهما بإشراك المرضى وأفراد أسرهم وفريق الرعاية الصحية في جميع مراحل تقديم الرعاية الصحية للمريض، وتقديمهما لخدمات شخصية احترافية وفريدة من نوعها وهذه الجائزة بمثابة اعتراف دولي بالرعاية المبتكرة والاستثنائية التي يتم تقديمها".
وأشار إلى أن لجنة الاعتماد المستقلة من قِبل منظمة "بلينتري" قامت بتقييم خدمات الرعاية الصحية المنزلية وخدمات التمريض الخاص تحت 26 معياراً محدداً، حيث استوفت كلتا الخدمتين كافة المعايير لحصولهما على هذه الجائزة الذهبية الخاصة بالتميز في تقديم الرعاية المرتكزة على المريض.
ومن جهتها، قالت السيدة نادية العنزي، المدير التنفيذي للتمريض الخاص وتمريض الرعاية الصحية المنزلية بمؤسسة حمد الطبية، إن المعايير المستخدمة لتقييم مركز عناية من قِبل منظمة بلينتري تناولت العناصر الأساسية في تجربة الرعاية المرتكزة على المريض، والتي تشمل جودة الرعاية المقدمة من قِبل مقدم الخدمة، وسهولة الحصول على المعلومات المطلوبة، وإشراك أفراد الأسرة والبيئة الملموسة للرعاية المُقدمة.
وأضافت قائلةً" لقد عقدنا شراكة مع مرضانا وأفراد أسرهم لتحديد ووضع الاستراتيجيات، والمشاركة في تصميم الرعاية وإيجاد الحلول التي تعمل على تحسين تجربة مرضانا ومقدمي الرعاية الصحية كذلك. ويتم الاجتماع شهرياً من خلال المجلس الاستشاري للمرضى وأفراد أسرهم لمناقشة كل ما هو مفيد للمرضى وما يجب تحديده بحسب الأولوية لتحسين الخدمات التي يقدمها فريقنا المتخصص في خدمات التمريض الخاص وخدمات الرعاية الصحية المنزلية، حيث تمثل هذه الجائزة اعترافاً بعمل والتزام المرضى وأفراد أسرهم الداعمين وكذلك الفرق المتفانية".
من ناحيتها، أكدت الدكتورة حنان اليافعي، استشاري الرعاية الصحية المنزلية بمؤسسة حمد الطبية، أن الفريق قد عمل بأكمله بجد لتنفيذ إجراءات جديدة لضمان تقديم الرعاية لجميع المرضى في منازلهم، خاصةً خلال جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).
وتابعت قائلةً "يعد تقديم خدمات الرعاية الصحية المنزلية للبالغين والأطفال عنصراً مهماً لتحقيق رؤية مؤسسة حمد الطبية لتقديم الرعاية الأكثر أماناً وفعالية لكل مريض من مرضانا، ولطالما أعطى موظفونا المجتهدون الأولوية لتحسين تجربة المرضى والسعي لتخصيص الخدمة لكل مريض وفقاً لاحتياجاته. لقد عززت الرعاية المرتكزة على المريض خدماتنا من خلال إشراك مرضانا وأفراد أسرهم ودمجهم في عملية التحسين هذه. سواء كان الأمر يتعلق بتوصيل الأدوية أو المواد الطبية إلى منازلهم أو الحد من زيارتهم إلى المستشفى، لقد شجعنا أعضاء المجلس الاستشاري للمرضى وأفراد أسرهم على تقديم أفضل ما لدينا لمواصلة التحسين".
أما الدكتورة سوزان فرامبتون، رئيس منظمة بلينتري الدولية، فقالت "يعتبر اعتماد بلينتري هو الوحيد من نوعه الذي يعترف بالتميز في الرعاية المرتكزة على المريض عبر سلسلة الرعاية المستمرة، وتشير هذه الجائزة الذهبية لكل من المرضى والمجتمع إلى أن خدمات الرعاية الصحية المنزلية وخدمات التمريض الخاص بمؤسسة حمد الطبية تشكلان منظمة يشترك فيها طاقم العمل مع المرضى والأسر، حيث يتم إعطاء الأولوية لراحة، وتمكين، ورفاهية المريض وعائلته كعناصر أساسية لتقديم خدمات طبية عالية الجودة".
يذكر أن المعايير المستخدمة لتقييم العناصر الأساسية في تجربة الرعاية المرتكزة على المريض، تشمل جودة الرعاية المقدمة من قِبل مقدم الخدمة، وسهولة الحصول على المعلومات المطلوبة، وإشراك أفراد الأسرة، والبيئة الملموسة للرعاية المُقدمة، والأهم من ذلك، تركيز المعايير كذلك على كيفية دعم المؤسسة للموظفين والفرص المتاحة لهم، وللمرضى وأفراد عائلاتهم للتعبير عن رأيهم في طريقة تقديم الرعاية، فضلا عن الطرق التي تتخطى فيها خدمات الرعاية الصحية المنزلية والتمريض الخاص التحديات التي تواجهها لرعاية أفراد المجتمع.
وكجزء من عملية الاعتماد التي تضمنت تقييماً افتراضياً من قِبل ممثلي منظمة بلنيتري الدولية ، أكد النقاش مع المرضى وأفراد أسرهم والموظفين الحاليين على تنفيذ سياسات الرعاية المتركزة على المريض والتي تشمل ساعات الزيارة وسياسية مشاركة السجلات الطبية و مشاركة الموظفين في كافة المستويات في تقديم الرعاية المرتكزة على المريض، أن البيئة الملموسة للمؤسسة تدعم المريض وأفراد أسرته في الرعاية. كما تضمنت عملية التقييم مراجعة أداء المؤسسة فيما يتعلق بتجربة المريض وجودة مقاييس الرعاية، وكيف يؤدي قياس هذه المؤشرات إلى تحسين النتائج التنظيمية.
ولمزيد من المعلومات حول برنامج الرعاية المرتكزة على المريض الخاص بمنظمة بلينتري الدولية، بما في ذلك المعايير المُتبعة وعملية التقديم والمزيد حول ذلك، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني : planetree.org/certification.

copy short url   نسخ
19/06/2021
784