+ A
A -

الدوحة /قنا/ أعلنت دار التقويم القطري أنه سيشهد جزء من سكان الكرة الأرضية الكسوف الحلقي للشمس اليوم الخميس 10 يونيو 2021م، والذي يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر (ذو القعدة) لعام 1442هـ.
وذكر دكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أنه يمكن رؤية هذا الكسوف على هيئة كسوف حلقي في أجزاء من روسيا، وشمال كندا، وجزيرة الأرض الخضراء بالقرب من القطب الشمالي، بينما سيُرى هذا الكسوف على هيئة كسوف جزئي في شمال قارة أمريكا الشمالية، وشمال قارة أسيا، وشمال قارة أوروبا، ولن يتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رؤية هذا الكسوف الشمسي لعدم وقوع تلك المناطق على مسار هذا الكسوف.
وأشار إلى أن مرحلة الكسوف الحلقي ستبدأ عند الساعة 12:50 مساءً، فيما سيصل الكسوف الحلقي ذروته عند الساعة 1:41 مساءً، بينما ستنتهي مرحلة الكسوف الحلقي عند الساعة 2:33 مساءً، وستنتهي آخر مراحل الكسوف عند الساعة 4:11 من مساء اليوم بتوقيت الدوحة المحلي، علمًا بأن القمر سيحجب 91.5 بالمئة من كامل قرص الشمس عندما يصل الكسوف الحلقي ذروته.
وتعتبر ظاهرة الكسوف الشمسي من الظواهر الفلكية الهامة لأنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية، كما شرط حدوث الكسوف الشمسي هو أن يقع القمر بين الأرض والشمس، فيحجب القمر ضوء الشمس الساقط على سطح الأرض.
ويجب عدم النظر إلى قرص الشمس مباشرة بالعين المجردة أثناء الكسوف الشمسي، وذلك لأن الشمس قد تؤثر على العين المجردة، ويجب استخدام الفلاتر والنظارات الشمسية المخصصة لرصد الكسوف الشمسي لحماية العين.
copy short url   نسخ
10/06/2021
809