الصين تعلن تفكك الصاروخ الخارج عن السيطرة وسقوطه في المحيط الهندي

  • May 09, 2021
  • Author: Alwatan Online2
  • Number of views: 1195
  • السياسة

بكين /قنا/ أعلنت السلطات الصينية، اليوم، أنّ الصاروخ الفضائي /الخارج عن السيطرة/، تفكك عقب دخوله الغلاف الجوي للأرض، وسقط في المحيط الهندي.
ونقل التلفزيون الرسمي الصيني عن مسؤولين بالمكتب الصيني للهندسة الفضائية المأهولة، القول إن بقايا الصاروخ، المسمى "لونغ مارش 5 بي" سقطت في موقع على خط الطول 72.47 شرقا وخط العرض 2.65 شمالا، وهي إحداثيات نقطة تقع في المحيط الهندي، جنوب غرب الهند وسريلانكا.
وكانت الصين قد أطلقت، يوم 29 إبريل الماضي، الصاروخ "لونغ مارش 5 بي"، ليحمل على متنه الوحدة الرئيسية لأول محطة فضاء صينية دائمة، والتي من المقرر أن تستضيف رواد فضاء على المدى الطويل.
وتنوي الصين استكمال محطة فضائية دائمة بحلول نهاية عام 2022.
وانطلقت الوحدة التي يطلق عليها اسم "تيانخه"، أي "تناغم السماوات"، على متن الصاروخ "لونغ مارش 5 بي" - أكبر الصواريخ الصينية - من مركز "ونتشانغ" للإطلاق الفضائي في جزيرة "هاينان" الجنوبية.
وكان من المزمع إعادة هذه المرحلة الرئيسية من الصاروخ بشكل متحكم به، إلا أن الصين فقدت التحكم بها وعادت وسقطت على الأرض بشكل غير متحكم به.
ويبلغ وزن الصاروخ "لونغ مارش 5 بي" 21 طنا، وكان يدور حول الأرض بسرعة خيالية، تجاوزت 27 ألف كيلومتر في الساعة.
وهذه ليست المرة الأولى التي تفقد فيها الصين السيطرة على مركبة فضائية عند عودتها إلى الأرض. ففي أبريل 2018، تفكّك المختبر الفضائي "تيانغونغ-1" عند عودته إلى الغلاف الجوي بعد عامين من توقفه عن العمل. ونفت السلطات الصينية يومها أن تكون قد فقدت السيطرة على المختبر.
ومن المقرر أن تجري الصين 10 عمليات إطلاق إضافية لصواريخ أخرى لإتمام إقامة محطتها الفضائية.