الاتحاد الأوروبي: تهجير الفلسطينيين في القدس غير قانوني


بروكسل /قنا/ قال الاتحاد الأوروبي، إن "الوضع فيما يتعلق بإخلاء العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح بالقدس ومناطق أخرى من القدس الشرقية يثير القلق الشديد، وهذه الأعمال غير قانونية، بموجب القانون الإنساني الدولي، وتؤدي لتأجيج التوترات على الأرض".
وذكر السيد بيتر ستانو المتحدث الرسمي باسم المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية والأمن، في بيان اليوم، أنه "على مدى الأيام الماضية، تصاعدت التوترات وأعمال العنف في الضفة الغربية المحتلة، ولا سيما في القدس الشرقية، بشكل خطير، وشهدت الليلة الماضية اشتباكات خطيرة في الحرم القدسي الشريف أدت إلى إصابة العديد من الجرحى".
وأكد أن العنف والتحريض أمر غير مقبول ويجب محاسبة الجناة "من جميع الأطراف"، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعو السلطات الإسرائيلية إلى التحرك بشكل عاجل لتهدئة التوترات الحالية في القدس، وضرورة تجنب أعمال التحريض حول الحرم القدسي الشريف، "واحترام الوضع الراهن".
وكانت الأمم المتحدة أعلنت أن قرار إجلاء الفلسطينيين من القدس يعتبر انتهاكا إسرائيليا للقانون الدولي، في وقت تواصل سلطات الاحتلال الاعتداء على الفلسطينيين المحتجين بالضرب والاعتقال. وقالت الأمم المتحدة إن القدس الشرقية ما تزال جزءا من الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدة أن جميع الإجراءات الإسرائيلية التشريعية والإدارية ملغاة وباطلة وفقا للقانون الدولي.
وأصيب نحو 163 فلسطينيا في مواجهات اندلعت الليلة الماضية بين متظاهرين وقوات الاحتلال الاسرائيلي عقب اقتحام جنود الاحتلال المسجد الأقصى، واستهدافهم للأهالي في ساحة /باب العمود/ و/حي الشيخ جراح/ بالقدس المحتلة.