وزارة الأوقاف توقع اتفاقية تعاون مع جمعية الهلال الأحمر القطري

الدوحة - الوطن  :: وقّعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية صباح اليوم الثلاثاء 20 أبريل 2021م، اتفاقية تعاون مع جمعية الهلال الأحمر القطري، بشأن دعم التعاون وتعزيز الشراكة بينهما، عن طريق الاستفادة من الخبرات والإمكانيات المتوفرة لديهما، وتوظيفها لتحقيق استجابة مستدامة وفعالة لجميع الأنشطة الإنسانية والاجتماعية التي تهم كلا الطرفين، والعمل على نشر وتفعيل مبادئ سلامة المجتمع وكرامته، تجسيداً لرؤى وأهداف وزارة الأوقاف والهلال الأحمر القطري.

مثّل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد/ خالد بن شاهين الغانم – مدير إدارة الشؤون الإسلامية، ومثل جمعية الهلال الأحمر القطري السيد المهندس/ إبراهيم بن عبدالله المالكي – المدير التنفيذي للجمعية.
ويأتي توقيع اتفاقية التعاون بين الطرفين في إطار حرص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على تعزيز الشراكة المجتمعية مع مؤسسات العمل الإنساني القطري، تماشياً مع جهود دولة قطر على الصعيدين الحكومي والاجتماعي في العمل الانساني.
وتنص اتفاقية التعاون على تعزيز أواصر التعاون في مجالات تقديم المساعدات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والصحية، ودعم المشاريع الإنسانية داخل الدولة وخارجها من خلال ريع أوقاف المحسنين تحت إشراف الإدارة العامة للأوقاف، بالإضافة إلى دعم البرامج والمشاريع التنموية المعززة للصحة والتعليم، والتعاون مع إدارة صندوق الزكاة لدعم المشاريع الموجهة لتقديم المساعدات للحالات الاجتماعية داخل الدولة، بما يتوافق مع ضوابط مصارف الزكاة المعتبرة شرعاً، والاستفادة من برامج ومشاريع وزارة الأوقاف في مجال الثقافة الإسلامية والتوعية والإرشاد الديني، في نشر ثقافة التبرع والعمل التطوعي، والتثقيف الشرعي للعاملين في ميدان الخدمات الإنسانية.
كما تنص اتفاقية التعاون على دعم المشاريع التنموية ذات الصبغة الوطنية والتي تندرج تحت تأهيل كوادر المتطوعين ذات الجهوزية التامة لخدمة المجتمع القطري، في إطار اختصاصات الطرفين.
وأوضح السيد/ خالد شاهين الغانم أن هذه الاتفاقية هي باكورة التعاون الرسمي بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وجمعية الهلال الأحمر القطري، وهي الاتفاقية الأولى من نوعها التي توقعها الوزارة مع جهة قطرية تعنى بتنفيذ المشاريع الصحية والإنسانية وإغاثة اللاجئين والفقراء في كل مكان، دون التمييز بين الفئات المستهدفة بسبب انتماءاتهم الدينية أو السياسية أو غيرها من الانتماءات.
وأشار الغانم إلى التعاون المسبق بين وزارة الأوقاف والجمعية منذ عدة سنوات، حيث نفذت الوزارة مشروعين بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، الأول: توسعة مركز قروي بكفر نعمة لوزارة الحكم المحلي في فلسطين بمبلغ (1.074.450) ريالاً قطرياً، والثاني: بناء مركز المعاقين في بونت لاند، للهيئة العالمية للرعاية الاجتماعية في جمهورية الصومال بمبلغ (547.000) ريال قطري.
ونوه الغانم إلى موافقة واعتماد سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري، بتقديم دعم من الإدارة العامة للأوقاف لتجهيز وتشغيل مركز المعاقين في بونت لاند بجمهورية الصومال لمدة عام كامل، وذلك بمبلغ (1.168.475) ريالاً قطرياً.
من جهته ثمّن السيد المهندس/ إبراهيم عبدالله المالكي توقيع اتفاقية التعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مشيراً إلى أنها خطوة هامة لتعاون مثمر في عدة مجالات لتنفيذ المشاريع وتقديم المساعدات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والصحية داخل قطر وخارجها.
وقدم المالكي الشكر إلى سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور غيث بن مبارك الكواري، على جهوده المقدرة لتوقيع هذه الاتفاقية وحرصه على تعزيز الشراكة مع الهلال الأحمر القطري ومؤسسات المجتمع المدني، بما يعود بالنفع والخير على بني الإنسان في كل مكان.