مؤشر الإنتاج الصناعي في الدولة ينخفض بنحو 7.3 بالمئة في فبراير على أساس شهري

  • Apr 19, 2021
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 591
  • الاقتصاد

الدوحة /قنا/ أظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء، أن مؤشر الإنتاج الصناعي في الدولة سجل 99.3 نقطة، في فبراير الماضي منخفضا بنحو 7.3 بالمئة قياسا بالشهر السابق له /يناير2021/، وبنسبة 2.1 بالمئة مقارنة مع فبراير 2020.
ويعكس هذا المؤشر تفاصيل نمو القطاعات الاقتصادية الصناعية المختلفة والمتمثلة في التعدين بأهمية نسبية قدرها 83.6 بالمئة، والصناعة التحويلية بـ 15.2 بالمئة، والكهرباء 0.7 بالمئة، والماء 0.5 بالمئة.
ويقيس المؤشر التغيرات في حجم الإنتاج في سلة مختارة من المنتجات الصناعية في فترة زمنية معينة، منسوبة إلى فترة زمنية مختارة تسمى فترة الأساس.
وأفادت بيانات الجهاز بانخفاض الإنتاج في قطاع التعدين بنسبة 7.7 بالمئة، خلال شهر فبراير الماضي مقارنة مع يناير السابق له، جراء الانخفاض في الكميات المنتجة في مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بالنسبة ذاتها، بينما سجلت مجموعة الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر ارتفاعا بنسبة 0.8 بالمئة في الفترة المذكورة.
وعلى أساس سنوي، سجل مؤشر قطاع التعدين كذلك انخفاضا طفيفا بنحو 1.6 بالمقارنة خلال فبراير من العام الجاري، قياسا بالشهر المماثل من العام 2020.
وانخفض مؤشر الإنتاج في قطاع الصناعة التحويلية بنحو 4.2 بالمئة على أساس شهري، نتيجة انخفاض الإنتاج في مختلف المجموعات المكونة للمؤشر باستثناء صناعة منتجات المطاط واللدائن التي سجلت زيادة بنسبة 1.7 بالمئة.
وجاء الانخفاض في صناعة المشروبات بنسبة 9.5 بالمئة، تلتها صناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 9.1 بالمئة، ثم الطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة بنسبة 8.0 بالمئة، وصناعة المنتجات الغذائية بنسبة 6.7 بالمئة، وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 3.7 بالمئة، وصناعة الإسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 3.3 بالمئة، وصناعة الفلزات القاعدية /المعادن الأساسية/ بنسبة 1.2 بالمئة.
وعلى صعيد التغير السنوي في القطاع ذاته، أشارت البيانات إلى تراجع الإنتاج بنحو 4 بالمئة عن /فبراير 2020/، بسبب انخفاض إنتاج مجموعات الطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة بنسبة 82.4 بالمئة، وصناعة المشروبات بنسبة 23.5 بالمئة، وصناعة المنتجات الغذائية بنسبة 8.8 بالمئة، وصناعة الفلزات القاعدية /المعادن الاساسية/ بنسبة 8.7 بالمئة، وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 5.1 بالمئة.
وسجلت المجموعات الأخرى زيادة ملحوظة، كان أبرزها صناعة الإسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 16.6 بالمئة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 10.7 بالمئة، وصناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 5.3 بالمئة.
وفي قطاع الكهرباء، انخفض الإنتاج بين شهري يناير وفبراير هذا العام بنسبة 10.3 بالمئة، بينما كان الانخفاض السنوي بنسبة 3.6 بالمئة /بالمقارنة مع فبراير 2020/ ، كما شهد قطاع الماء هو الآخر تراجعا شهريا في الإنتاج بمقدار 17.4 بالمئة، وبنحو 12.2 بالمئة على أساس سنوي.