+ A
A -



الدوحة /قنا/ أعلنت دار التقويم القطري، أن أصغر كواكب المجموعة الشمسية (عطارد) سيمر خلف الشمس فجر يوم بعد غد /الإثنين/ في ظاهرة فلكية تعرف بظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب (عطارد) مع الشمس، وذلك عند الساعة 4:56 فجرا بتوقيت الدوحة المحلي.

وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، في تصريح له اليوم، "لن يتمكن جميع سكان الكرة الأرضية من رصد أو رؤية (عطارد) خلال ظاهرة الاقتران الخارجي، وذلك لأن (عطارد) سيمر خلف الشمس مباشرة خلال تلك الظاهرة بالنسبة للراصد من على سطح الأرض، علما بأن البعد الزاوي بين عطارد والشمس سيزداد تدريجيا خلال الأيام القادمة ليتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رصد عطارد في سماء المساء أعلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس خلال الأسابيع القادمة، كما أن الفارق بين موعد غروب الشمس وغروب كوكب عطارد عن سماء دولة قطر والدول العربية سيزداد تدريجيا خلال الأيام القادمة بعد حدوث ظاهرة الاقتران الخارجي، ويجب التواجد في المناطق البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية خارج المدينة لنتمكن من رصد عطارد".

وأضاف " ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عطارد حدثت آخر مرة يوم /الأحد/ الموافق 20 من شهر ديسمبر من العام الماضي، بينما ستحدث المرة القادمة يوم /الأحد/ الموافق /1/ من أغسطس 2021م ".

وتعتبر ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عطارد من الظواهر الفلكية الهامة لأنها تعتبر مؤشرا لانتقال كوكب عطارد من ظهوره في سماء الفجر قبل شروق الشمس (أعلى الأفق الشرقي) إلى ظهوره في سماء المساء بعد غروب الشمس (أعلى الأفق الغربي).

وتحدث ظاهرة الاقتران الخارجي حينما يكون مركز كل من الشمس والأرض وعطارد على خط استقامة واحد، علما بأن الشمس ستقع في المنتصف بين عطارد والأرض، وسيكون عطارد عند أبعد نقطة من الأرض خلال تلك الظاهرة، علما بأن المسافة بين عطارد والأرض ستكون 202 مليون كيلومتر تقريبا.

يشار إلى أن كوكبي عطارد والزهرة يمكن مشاهدتهما من على سطح الأرض على هيئة أطوار "منازل" مختلفة تشبه أطوار القمر في مداره حول الأرض خلال الشهر الهجري، ولذا فسيتمكن الفلكيون من رصد كوكب عطارد من على سطح الأرض باستخدام التلسكوبات الفلكية (بعد حدوث ظاهرة الاقتران الخارجي) على هيئة هلال يشبه هلال أول الشهر الهجري.
copy short url   نسخ
17/04/2021
777