وايل كورنيل تختتم برنامج "أطباء المستقبل في قطر" لطلبة الثانوية

  • Apr 17, 2021
  • Author: Alwatan Online2
  • Number of views: 769
  • المحليات

الدوحة /قنا/ اختتمت وايل كورنيل للطب - قطر، برنامج /أطباء المستقبل في قطر/ الذي نظمه مكتب التواصل الطلابي والتطوير التعليمي لطلبة المدارس الثانوية عبر تقنية الاتصال المرئي.
ويشمل البرنامج، الممتد من شهر أكتوبر إلى شهر مارس من كل عام، دروساً مكثّفة في علوم الفيزياء وعلم الأحياء ومهارات البحوث واللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية لإلهام الطلاب لدراسة الطب في وايل كورنيل للطب - قطر.
وبعد استكمال متطلبات البرنامج بنجاح، قُدّمت شهادات الإنجاز خلال لقاء عُقد عبر الإنترنت إلى الطلاب المشاركين من الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر في مدارس حكومية وخاصة.
والبرنامج الطموح الذي انطلق عام 2015، موجّه في الأساس لاستقطاب الطلاب القطريين، حيث يرشّح المرشدون التربويون في المدارس القطرية نخبة من الطلاب المتفوقين في مواد العلوم والرياضيات للالتحاق بالبرنامج. ويجب أن يكون الطلاب ملمّين إلماماً كافياً باللغة الإنجليزية ويُظهرون شغفاً واهتماماً شديدين بدراسة ومهنة الطب. وتُطرح وحدات برنامج أطباء المستقبل في قطر جنباً إلى جنب مع منهج الدراسة المعتاد بمدارس الطلاب المشاركين، وتتم مواءمته بما يتناسب مع الجداول الزمنية والمتطلبات الأكاديمية لكل طالب على حدة.
وأوضح الدكتور جيمس روتش، العميد المشارك لتعليم ما قبل الطب وأستاذ الكيمياء في وايل كورنيل للطب ـ قطر والذي درّس العلوم الفيزيائية في هذا البرنامج، أن برنامج أطباء المستقبل في قطر حقق الهدف المنشود منه في استقطاب الطلاب الطامحين لدراسة الطب، مشيرا إلى أن أغلب الطلاب القطريين الدارسين حالياً في البرنامج التأسيسي وبرنامج ما قبل الطب من خريجي هذا البرنامج.
وأشار إلى أن فوائد هذا البرنامج تفوق بكثير حدود استقطاب الطلاب، إذ يعرّف الطلاب المشاركين بالكلية ومرافقها ومحاضريها وموظفيها قبل التسجيل للالتحاق بها. مما ييسّر الانتقال من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية، ولا يقلّ عن ذلك، أهمية أن وحداته الدراسية تُعِدّ الطلاب بشكل أفضل لمنهج الكلية ذي المعايير الأكاديمية الصارمة.
من جانبه، قال الدكتور رشيد بن دريس العميد المشارك لشؤون البرنامج التأسيسي والتواصل الطلابي وبرامج تطوير التعليم بوايل كورنيل للطب - قطر، والأستاذ المشارك للغة الإنجليزية: "طوال الأعوام القليلة الماضية نجح برنامج /أطباء المستقبل في قطر/ نجاحاً باهراً في استقطاب طلاب قطريين للتقدّم للالتحاق للكلية".. مشيرا إلى أنه سبق لعدد كبير من طلابنا القطريين الملتحقين حالياً بالبرنامج التأسيسي أو برنامج الطب أن اجتازوا برنامج /أطباء المستقبل في قطر/. "وهذا شاهد على أهمية البرنامج، كأحد برامج التواصل الطلابي لدينا، في استقطاب الطلاب القطريين لدراسة مهنة الطب لدينا".