تكثيف عمل الدوريات المرورية في رمضان

وقال المقدم جابر محمد عضيبة مساعد مدير إدارة التوعوية المرورية في تصريح صحفي بالمناسبة، إن "الإدارة العامة للمرور درجت على وضع خطة مرورية شاملة لشهر رمضان الكريم تتواءم مع طبيعة الحركة في هذا الشهر"، مضيفا "نهدف من هذه الخطة إلى حماية كافة مستخدمي الطريق من مخاطر الحوادث المرورية، وضمان انسياب حركة المركبات من خلال انتشار الدوريات المرورية في جميع مناطق الدولة على مدار اليوم، مع التركيز على أوقات الذروة، وفترة ما قبل وبعد موعد الإفطار".
كما أشار إلى أن شهر رمضان مناسبة لتعزيز السلوكيات المرورية الصحيحة بين كافة فئات المجتمع، وتعزيز الوعي المجتمعي بالقواعد المرورية حفاظا على الممتلكات والأرواح.
وأوضح أن الدوريات المرورية ستعمل خلال الشهر الفضيل على تأمين حركة السير في الشوارع التجارية والمناطق المحيطة بالمجمعات والأماكن العامة، كما ستكثف الدوريات عملها على مداخل ومخارج المدن والطرق الخارجية لمتابعة حركة الشاحنات للتأكد من التزامها بالأوقات المسموح لها بالسير.
وحددت وزارة الداخلية أوقات الذروة التي يمنع فيها سير الشاحنات خلال شهر رمضان وذلك من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الساعة العاشرة صباحا ومن الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا وحتى الساعة الثالثة عصرا، ومن الساعة الخامسة والنصف مساء وحتى الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل.
وفيما يخص دور الدوريات المرورية لتعزيز الإجراءات والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا /كوفيدـ19/، أفاد المقدم جابر عضيبة، أن هذه الدوريات ستضطلع بدورها في مراقبة ومتابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بالوقاية من الفيروس، والتأكد من مدى الالتزامات بالعدد المسموح به في داخل المركبة الواحدة، إلى جانب التأكد من التزام مستخدمي الطريق بتحميل تطبيق احتراز، واتباع كافة الإجراءات الاحترازية الأخرى مثل ارتداء الكمامة والتباعد في المركبات الخاصة بنقل العمال.
وعلى مستوى تقديم الخدمات للمراجعين، فقد أكملت الأقسام المرورية كافة استعداداتها لتقديم خدماتها بكل يسر وسهولة خلال الشهر الفضيل.
وتعمل الإدارة العامة للمرور /المبنى الرئيسي/ بمدينة خليفة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرا، فيما يعمل التحقيق المروري على مدار الساعة، على أن تفتح أقسام الفحص الفني من الثامنة صباحا وحتى الرابعة مساء عدا يومي /الجمعة/ و/السبت/.
في غضون ذلك، أعدت إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور خطة توعوية متنوعة لرفع معدل السلامة على الطريق خلال شهر رمضان الفضيل، تتضمن عددا من الفعاليات والأنشطة /عن بعد/، بحيث تراعي الخطة كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا /كوفيد ـ 19/.
وتشمل الخطة لقاءات مع أعضاء المجلس البلدي المركزي بالتعاون مع مركز حمد للإصابات، للوقوف على الوضعية المرورية في الدوائر الجغرافية، والاستماع إلى استفسارات وأسئلة المواطنين في تلك الدوائر، وتصحيح المشكلات المرورية إن وجدت، وتعريف أهالي الدوائر الجغرافية بالمخاطر الصحية والاجتماعية والاقتصادية للحوادث المرورية، وأهمية مراقبة الأبناء للحد من السلوكيات المرورية الخاطئة.
كما تشمل محاضرات توعوية للجاليات، وأخرى لسائقي توصيل الطلبات، إلى جانب محاضرات دينية تحث على الالتزام بالسلوكيات المرورية الصحيحة على الطريق، إضافة إلى مسابقة مرورية يومية، وتكثيف الرسائل التوعوية عبر حسابات المرور بمواقع التواصل الاجتماعي، وعبر برامج تلفزيونية للأطفال بالتعاون مع قناة الريان بهدف تعزيز اشتراطات السلامة المرورية لدى النشء.