5 قطريين على قائمة "فوربس" لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021

  • Mar 07, 2021
  • Author: Alwatan Online3
  • Number of views: 822
  • الاقتصاد

كتب : محمد عبد العزيز | ضمت قائمة نشرتها مجلة "فوربس- الشرق الأوسط خمسة رؤساء تنفيذيين قطريين ضمن أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط ، وفقاً لستة معايير منهجية هي : حجم الشركة من حيث الإيرادات والأصول وعدد الموظفين ، تأثير الرئيس التنفيذي والشركة على القطاع والمجتمع والدولة ، نمو الشركة وإنجازات الرئيس التنفيذي في العام الماضي ، خبرة الرئيس التنفيذي في منصبه الحالي، بالإضافة إلى خبرته العامة ، الإنجازات الشخصية للرئيس التنفيذي، بما في ذلك رئاسة/ عضوية مجالس الإدارات والمبادرات الاجتماعية ، التكريم والجوائز من الحكومات والجمعيات المعترف بها ، وفيما يلي الرؤساء التنفيذيين القطريين على القائمة :

 

1- سعد بن شريده الكعبي

وزير الطاقة والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول ، وذكرت المجلة أنه خلال عهد الكعبي في القيادة، وقعت قطر للبترول 3 صفقات لبناء احتياطي للغاز الطبيعي المسال بقيمة 19.2 مليار دولار، مع تحالف شركات من كوريا الجنوبية عام 2020. وقد حققت الشركة إيرادات بقيمة 19.7 مليار دولار، كما لديها أصول بقيمة 125 مليار دولار في عام 2019. انضم الكعبي إلى شركة النفط المملوكة للدولة (قطر للبترول) في عام 1986، عندما كان لا يزال طالبًا، ليتولى منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في سبتمبر/ أيلول 2014. وفي عام 2018، تولى الكعبي منصب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، بالإضافة إلى منصبه الحالي. كما أنه وزير دولة لشؤون الطاقة، وعضو مجلس الوزراء.

2 – عبدالله مبارك آل خليفة

ويشغل آل خليفة الرئيس التنفيذي لمجموعة QNB ،و أشرف على استحواذ مجموعة (QNB) مؤخرًا على 12.8 مليون سهم عادي إضافي في بنك الإسكان للتجارة والتمويل في الأردن بقيمة 83.8 مليون دولار، مما أدى إلى زيادة حصة المجموعة من %34.4 إلى حوالي %39. في حين تمتد مسيرة آل خليفة المالية لأكثر من عقدين، شغل خلالها العديد من المناصب داخل المجموعة المصرفية، بما في ذلك المدير العام التنفيذي، والرئيس التنفيذي للأعمال. كما أنه عضو في مجلس إدارة شركة الاتصالات أوريدو.كذلك أعلنت المجموعة عن إجمالي أصول بقيمة 282 مليار دولار، ودخل تشغيلي قدره 6.9 مليار دولار في عام 2020. 3

3- أكبر الباكر

ويشغل الباكر الرئيس التنفيذي الخطوط الجوية القطرية ، و منذ تعيينه في عام 1997، أدى الباكر دورًا أساسيًا في نمو الخطوط الجوية القطرية، من شركة طيران محلية صغيرة إلى أسطول يضم أكثر من 300 طائرة تحلق لأكثر من 130 وجهة عبر 6 قارات. وتعد الخطوط الجوية القطرية اليوم واحدة من أكبر شركات الطيران في العالم، ولها حصص في شركات طيران عالمية أخرى، بما في ذلك %25 من أسهم مجموعة الخطوط الجوية الدولية و%10 من مجموعة الخطوط الجوية (LATAM) و%9.9 في (Cathay Pacific) و%5 في خطوط جنوب الصين الجوية. كما سجلت الشركة إيرادات بلغت 14 مليار دولار، ولديها أصول بلغت قيمتها 35 مليار دولار خلال السنة المالية 2019/2020. ويقود الباكر، الحاصل على رخصة طيار خاصة، قوة عاملة عالمية تضم أكثر من 50 ألف شخص.

4 - عزيز العثمان فخرو

ويشغل فخرو منصب العضو المنتدب لمجموعة أوريدو ، وقد انضم فخرو إلى مجلس إدارة Ooredoo (أوريدو) في عام 2011 ، ويشغل أيضاً منصب نائب وكيل وزارة المالية للشؤون المالية. ويمثل فخرو حاليًا (قطر القابضة) في مجالس إدارة كل من شركة الملاحة العربية المتحدة، ومجموعة كناري وارف جروب، وتشيلسفيلد أل أل بي.وتقدم أوريدو خدمات لأكثر من 121 مليون عميل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا، بإيرادات بلغت 7.9 مليار دولار في عام 2020. فيما أطلقت شركات مجموعة أوريدو سلسلة من مقاطع الفيديو مع نصائح حول الصحة والسلامة لزيادة الوعي أثناء الجائحة.

5 - عادل مصطفوي

وهو الرئيس التنفيذي لمصرف الريان ، و تحت قيادة مصطفوي، أبرم مصرف الريان اتفاقية للاندماج مع بنك “الخليجي” لتكوين كيان بأصول مجمعة تبلغ حوالي 47 مليار دولار، منذ نهاية سبتمبر/ أيلول 2020. وكان مصطفوي هو الرئيس التنفيذي لمصرف الريان منذ تأسيسه في عام 2006، حيث أشرف على عمليات البنك ضمن 17 فرعًا في قطر و5 فروع في المملكة المتحدة. وهو أيضًا عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في مجلس إدارة مصرف الريان، كما يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة قطر للاستثمارات الرياضية، ونادي باريس سان جيرمان. ويتمتع مصطفوي بخبرة تزيد عن 20 عامًا في أسواق رأس المال والخدمات المصرفية والمالية.