أشغال: فتح المسارات الرئيسية لشارع السد و40% النسبة الإجمالية لتقدم أعمال تطوير تقاطع السد وشارعي السد وجوعان

  • Mar 04, 2021
  • Author: Alwatan Online3
  • Number of views: 469
  • المحليات

الدوحة | الوطن | تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن فتح المسارات الرئيسية وانتهاء تنفيذ أعمال تطوير البنية التحتية بشارع السد حيث تم فتح ثلاثة مسارات في كل اتجاه أمام الحركة المرورية، وذلك ضمن مشروع تحسين الطرق في مناطق عديدة في الدوحة الكبرى - المرحلة 9. تهدف الأعمال الإجمالية التي سيتم تنفيذها ضمن أعمال المشروع إلى تطوير تقاطع السد وتطوير خدمات البنية التحتية به وبالشوارع المتقاطعة، إلى جانب تنفيذ أعمال تطوير الطرق المجاورة للتقاطع مثل شارع السد وشارع جوعان بطول إجمالي يصل إلى 3.2 كيلومتر. وقد بلغت نسبة تقدم الأعمال الإجمالية 40%.

 

وأكّد المهندس علي سامي جمال، مهندس المشروع بقسم مشاريع مدينة الدوحة بإدارة مشروعات الطرق في "أشغال" على حرص الإدارة على تسريع وتيرة أعمال التطوير بالمشروع حيث تم فتح المسارات الرئيسية لشارع السّد أمام الحركة المرورية ستة أشهر قبل الموعد المحدد لانتهاء جميع الأعمال بمشروع تطوير تقاطع السد والشوارع المحيطة به مع مواصلة تنفيذ الأعمال المتبقية على الطريق الخدمي، حيث تضمنت الأعمال المنجزة، تطوير خطوط شبكة تصريف مياه الأمطار على امتداد الشارع وتنفيذ وحماية خطوط التمديدات الخدمية مثل خطوط الاتصالات والكهرباء فضلاً عن إنشاء طبقات اسفلتية جديدة.

 

كما أشار المهندس علي سامي جمال إلى أهمية تطوير تقاطع السّد وشارعي السّد وجوعان حيث تشهد هذه المنطقة كثافة مرورية عالية وتخدم العديد من المنشآت الخدمية والمحلات والمراكز التجارية والمؤسسات التعليمية والصحية في المناطق المجاورة. وعن الأعمال المتبقية، أوضح المهندس جمال أنه علاوة على مواصلة تنفيذ أعمال التطوير بتقاطع السد، فإنه يجري العمل حاليّاً على استكمال أعمال التطوير بشارع السد وشارع جوعان والتي تتضمن إنشاء وتطوير الشوارع الخدمية وتنفيذ أعمال التشجير والتجميل للمشروع على جانبي شارعي السد وجوعان بالإضافة إلى الجزيرة الوسطية لكل منهما، حيث من المقرر الانتهاء من جميع أعمال المشروع بشكل كامل في الربع الرابع من العام الجاري. وسيتم بانتهاء أعمال التطوير، تحسين الطرق بطول إجمالي يصل إلى 3.2 كيلومتر على شارع جوعان وشارع السد إلى جانب تطوير الإشارة الضوئية بتقاطع السد من أجل تعزيز الانسيابية المرورية في المنطقة.

 

كما سيتم ضمن نطاق المشروع، إنشاء مسارات مخصصة للمشاة والدراجات الهوائية بطول إجمالي 6.4 كيلومتر على امتداد شارعي السد وجوعان إلى جانب تنفيذ أعمال تشجير وتجميل وتطوير أنظمة الإنارة، للتشجيع على نمط حياة صحي. وفي إطار دعم الهيئة للمنتج والمصنع المحلي وتشجيعها على الاعتماد على مواد ومصادر محلية قطرية، وصلت نسبة المكون المحلي 80% من أعمال المشروع.

 

ويندرج المشروع ضمن خطة هيئة الأشغال العامة "أشغال" لتحسين مرافق الخدمات الموجودة وتطوير شبكة الطرق بمدينة الدوحة بما يستجيب لمتطلبات النمو الاقتصادي والاجتماعي في البلاد. وقد قام بتنفيذ المشروع شركة جي اتش كونستركشن، تحت إشراف شركة الخليج للاستشارات الهندسية والصناعية. -انتهى-