تخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي للمجندين

  • Feb 27, 2021
  • Author: Alwatan Online3
  • Number of views: 399
  • المحليات
• 300 ساعة تدريبية نفذت بنجاح

• المجندون تلقوا تدريبًا نوعيًا مكثفًا

• البرنامج غطى 3 تخصصات رئيسية

• اختبارات فردية وجماعية لقياس الأداء

الدوحة | الوطن |  احتفلت المؤسسة العامة القطرية للكهرماء والماء "كهرماء" وأكاديمية الخدمة الوطنية، صباح اليوم، بتخريج الدفعة الأولى من منتسبي البرنامج التدريبي للمجندين، بعد أن أتموا كافة متطلباته النظرية والعملية بنجاح، واجتيازهم لاختباراته الفردية والجماعية بمعدل عام فاق الـ 95%. شهد حفل التخريج، الذي أقيم بمقر معسكر مقدام ، سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة، وسعادة اللواء الركن حمد بن أحمد النعيمي نائب رئيس الأركان لشؤون التعليم والتدريب ، وسعادة اللواء الركن سعيد بن حمد النعيمي رئيس الأكاديمية، والقائمون على البرنامج من كلا الجهتين، والخريجون من مجندي الأكاديمية. وعلى مدار (3) أشهر، تلقى المجندون تدريبًا نظريًا وعمليًا مكثفًا، على كيفية تشغيل وإدارة محطات ضخ المياه، وتمديدات الكهرباء والمياه، وتقنيات الترشيد، وغيرها من المجالات ذات الصلة بطبيعة عمل المؤسسة، على يد نخبة متميزة من مهندسي كهرماء.

وخضعوا لـ(300) ساعة تدريبية، شملت الجانبين النظري والعملي، بعد أن تم توزيعهم على (6) مجموعات، مراعاة للتباعد الاجتماعي الذي فرضته جائحة كورونا، ومواكبة للإجراءات الاحترازية، ولضمان استفادتهم من البرنامج بشكل أفضل. وغطى البرنامج (3) تخصصات فنية، هي: تشغيل محطات ضخ المياه، وتقنيات الطاقة والترشيد، والتوصيلات الخاصة بالمياه والكهرباء، حيث أقيمت عدة ورش، تدرب خلالها المجندون على كيفية القيام بهذه التمديدات.

وخلاله، أعد المجندون (20) تقريرًا فنيًا، عن (6) محطات لضخ المياه، شملت التقارير اليومية، والأعطال غير المتوقعة، وكيفية التواصل مع المشرفين للإبلاغ عنها فور حدوثها. ونوهت كهرماء بالتزام المجندين باشتراطات الأمن والسلامة طيلة فترة التدريب، مباركة للخريجين تفوقهم، وما أبدوه من حرص على اكتساب المعرفة، مشيدة بفكرته، التي أتاحت لحماة الوطن فرصة مناسبة لإدارة محطات الضخ، آملة من المجندين مواصلة التدريب لإثراء حصيلتهم الفنية. وأبدى الخريجون سعادتهم بما تلقوه من تدريب نوعي على أنظمة كهرماء، عزز من حصيلتهم المعرفية بالمواصفات المطبقة من قبل المؤسسة، وفق معايير الجودة المعتمدة محليًا وعالميًا، لضمان وصول الخدمات للمشتركين باستمرارية وآمن.

يذكر أن البرنامج جاء في إطار اتفاقية الشراكة، التي وقعتها المؤسسة مع وزارة الدفاع القطرية، ممثلة في الأكاديمية، أكتوبر الماضي، وتنص على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، خصوصًا التدريبية منها، فضلًا عن تبادل الخبرات، وتنفيذ المشاريع المشتركة وغيرها من المبادرات ذات الصلة بطبيعة عمل الجهتين. وتفخر "كهرماء" بإعداد محتواه النظري والعملي، وتنفيذ مراحله على أكمل وجه، لتكون بذلك أول جهة حكومية من خارج القطاع العسكري، تنفذ برنامجًا مدروسًا لصقل مهارات المجندين غير العسكرية، وإكسابهم الخبرات الفنية والتقنية الخاصة بتشغيل قطاعي الكهرباء والماء.

وتتطلع مستقبلًا لمزيد من التعاون والتنسيق مع الأكاديمية، لمواصلة تنفيذ البرنامج الطموح، من أجل المساهمة في تحقيق الركائز التنموية الأربعة لرؤية قطر 2030، لا سيما وأنها سخرت كافة الإمكانات البشرية والتقنية لتحقيق أهدافه، والتي بدورها مكنت المجندين من اجتيازه بكفاءة. وتوجهت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء بجزيل الشكر والتقدير لكافة القائمين على هذه الأكاديمية؛ رئيسًا وضباطًا وأفرادًا، على ما قدموه من تعاون في سبيل إنجاح البرنامج.