+ A
A -
وقال سعادته، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن زيارته الحالية للدوحة تأتي في إطار الأهمية التي توليها الحكومة التشيلية لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع دولة قطر وبقية دول الخليج، بالنظر إلى الإمكانات الكبيرة لتعزيز التبادل التجاري والاستثمار بين تشيلي ومنطقة الخليج.
وأوضح أن تشيلي تمتلك شبكة واسعة من الاتفاقيات التجارية، تشمل 30 اتفاقية مع أكثر من 65 اقتصادًا، مع اتاحة الوصول إلى أكثر من 88 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
ونوه سعادته إلى أن مباحثاته مع المسؤولين في دولة قطر، سلطت الضوء على علاقات الصداقة التي تربط البلدين، والمساحة الكبيرة الموجودة لإقامة تحالفات عامة وخاصة من شأنها تعزيز التجارة الثنائية بينهما قريبا.
وأضاف: "كما تناولت المباحثات الفرص المتاحة في مجال التكامل الاقتصادي والدور الذي يمكن أن تلعبه تشيلي كمورد مهم للأغذية في العالم، ضمن استراتيجية الأمن الغذائي التي تنفذها دولة قطر، فضلا عن استعراض فرص الاستثمار في جمهورية تشيلي المزدهرة اقتصاديا والمليئة بالموارد الطبيعية".. مشيرا في هذا السياق إلى أن بلاده، التي يبلغ عدد سكانها 19 مليون نسمة، تعتبر أكبر منتج ومصدر للنحاس في العالم، ومصدر مهم لمنتجات مثل السلمون والكرز والسليلوز، والعنب والتوت الطازج، والليثيوم.
وذكر سعادة السيد يانييز أن حجم التبادل التجاري بين تشيلي وقطر بلغ في العام الماضي 9 ملايين دولار فقط، معظمها من الصادرات التشيلية إلى قطر، مما يسلط الضوء على الإمكانات الهائلة للمشاريع المشتركة.
وقال إنه في مجال الاستثمار، تمتلك الخطوط الجوية القطرية 10 بالمئة من / LATAM/ ، وهي الخطوط الجوية الرئيسية في تشيلي.
ولفت إلى أنه وقع - قبل مجيئه للدوحة - في الرياض بالمملكة العربية السعودية، مذكرة تفاهم مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.. مؤكدا أن هذه المذكرة سترسي أسس تعاون أوثق في مجال التجارة والاستثمار بين الجانبين، كما ستسمح باستخدام تشيلي كبوابة إلى أمريكا اللاتينية في نفس الوقت.
copy short url   نسخ
26/02/2021
524