بايدن يدعو مجلس الشيوخ لتحديد مهامه المقبلة بالتوازي مع محاكمة ترامب

  • Jan 14, 2021
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 574
  • السياسة

واشنطن /قنا/ دعا الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، قيادة مجلس الشيوخ للمصادقة على التعيينات التي أجراها والقرارات التي يعتزم اتخاذها في مستهل عهده، بالتوازي مع إجراء محاكمة الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب.
وأعرب بايدن في بيان ، عن أمله في أن يتمكن مجلس الشيوخ من العمل مع مهامهم الدستورية بين محاكمة الرئيس ترامب، وبين الملفات الملحة في البلاد.
وقال بايدن إن "تصويت مجلس النواب على مذكرة الاتهام بهدف عزل الرئيس ترامب كان عملا مشتركا بين أعضاء الحزبين الذين فعلوا ما يمليه الدستور وضمائرهم".
واستطرد قائلا إن "الهجوم الإجرامي على الكونغرس كان مخططا ومنسقا ونفذه متطرفون سياسيون ومسلحون حرضهم الرئيس ترامب على العنف".. ووصف اقتحام الكونغرس بأنه "تمرد مسلح ضد الولايات المتحدة".. داعيا إلى محاسبة المتورطين في العملية التي أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص بينهم ضابط.
يأتي ذلك رغم تنديد ترامب بالعنف الذي رافق الاحتجاجات الدموية ودعوته إلى محاسبة الضالعين فيه.
وشدد الرئيس الأمريكي في مقطع مسجل نشره حساب البيت الأبيض عبر تويتر، /الأربعاء/، على أن من يرتكب أي أعمال عنف أو يتسبب بالأذى لقوات الأمن "لا يعكس قيمي ولا حركتنا"، بل "يهاجمها ويهاجم بلادنا".
وكان زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، قد أقر، /الأربعاء/، معارضته لإجراء جلسة طارئة لمحاكمة ترامب، مؤكدا أنها لن تسمح بتوفير محاكمة "عادلة" وأنها ستتم حتما بعد انتهاء رئاسته وتولي إدارة بايدن السلطة.. وأشار إلى أن إجراءات العزل قد تؤثر على الأولويات التي تخطط الإدارة القادمة تنفيذها على نحو عاجل.
ووافق مجلس النواب الأمريكي على تقديم لائحة اتهامات بـ "التحريض على العنف" بحق ترامب، وتمت إحالتها إلى مجلس الشيوخ، لينظر في عزل ترامب بجلسة في 19 من الشهر الجاري، وذلك قبل يوم واحد من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن في البيت الأبيض.
واقتحم مؤيدو ترامب مبنى (الكابيتول)، الأربعاء الماضي، في العاصمة واشنطن، خلال احتجاجات هدفت إلى عرقلة تصويت الكونغرس الذي اجتمع لتصديق فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية.