+ A
A -

نيويورك /قنا/ دعا السيد تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم، جميع الدول للبدء في الاستعداد لإمكانية ظهور وباء جديد، حتى يتم تجنب ما حدث مع فيروس كورونا /كوفيد-19/ الذي ظهرت مؤخرا بوادر للتغلب عليه.
وأوضح غيبريسوس، خلال جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فيروس كورونا، أنه "رغم سنوات من التحذيرات، لم تكن العديد من الدول، ببساطة، مستعدة لـ /كوفيد-19/"، معتبرا أن "الكثيرين أخطأوا في الافتراض أن أنظمتهم الصحية القوية ستحميهم من الأوبئة".
واعتبر أن البلدان التي تعاملت مع فيروسات كورونا التي ظهرت في الآونة الأخيرة، بما في ذلك متلازمة الجهاز التنفسي الحادة "سارس"، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس"، بالإضافة إلى أمراض معدية أخرى، كان أداؤها أفضل في احتواء /كوفيد-19/، مشددا على أنه "وجب الآن على جميع البلدان تطوير ذاكرتها والاستثمار في الإجراءات التي من شأنها منع الأزمة المقبلة والسيطرة عليها والتخفيف منها.. مثلما أنه من الواضح أيضا أن نظام الاستعداد العالمي يحتاج إلى الاهتمام".
وأكد رئيس منظمة الصحة العالمية أنه يجب توفر فرص متساوية للدول الغنية والفقيرة للحصول على لقاح /كوفيد-19/، قائلا في هذا السياق إن "مشاركة العلم ليس صدقة، ولكن في مصلحة كل دولة"، وحث الدول على إعادة التفكير جذريا في كيفية تحديد الأولويات والتعامل مع الصحة، "إذا كانوا يريدون تجنب أزمة أخرى على هذا النطاق".
يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تعرضت لانتقادات جراء تعاملها مع جائحة كورونا بعد أن أبلغت الصين عن الحالات الأولى في وقت مبكر من هذا العام، حيث كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أكثر الذين وجهوا انتقادات صريحة لها، وأعلن في 29 مايو الماضي أن بلاده ستنسحب من المنظمة، إلا إن الرئيس المنتخب جو بايدن قال إنه سيلغي هذا القرار عندما يتولى منصبه في العشرين من يناير القادم.
copy short url   نسخ
05/12/2020
1963