دار التقويم: كوكب الزهرة يصل أقرب نقطة من الشمس مساء الجمعة المقبل

  • Oct 27, 2020
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 644
  • المحليات

الدوحة /قنا/ أعلنت دار التقويم القطري أن كوكب /الزهرة/، ألمع كواكب المجموعة الشمسية، سيصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الحضيض)، مساء يوم الجمعة المقبل.
وأشارت الدار إلى أن الكوكب سيكون على مسافة قدرها 107 ملايين كيلومتر من الشمس تقريبا، وبفارق مليوني كيلومتر عما كان عليه في 10 يوليو الماضي، عندما كان على مسافة قدرها 109 ملايين كيلومتر من الشمس، وهي أبعد نقطة يصل إليها /الزهرة/ عن الشمس.
وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أن سكان دولة قطر سيتمكنون من رصد /الزهرة/ في السماء عند الساعة 3:08 فجرا من اليوم المذكور، كما سيمكنهم مشاهدته حتى موعد شروق شمس /السبت/ عند الساعة 5:41 صباحا بتوقيت الدوحة.
ومن المعلوم أن /الزهرة/ كغيره من الكواكب يدور حول الشمس في مدار إهليلجي (قطع ناقص) ذي بؤرتين، وتكون الشمس في إحدى بؤرتي هذا المدار، ولذلك فإنه يصل إلى نقطة بعيدة في مداره حول الشمس تسمى نقطة الأوج، ونقطة أخرى قريبة في مداره حول الشمس تسمى نقطة الحضيض.
وأضاف الدكتور بشير، أن /الزهرة/ يصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الحضيض) مرة كل 225 يوما تقريبا، مبينا أنه وصل إلى نقطة الحضيض آخر مرة يوم الجمعة 20 من مارس 2020، وسيصل إليها من جديد يوم السبت الموافق 12 يونيو 2021.
يشار إلى أن دوران كوكبي /الزهرة/ و/أورانوس/ يكون حول محوريهما من الشرق إلى الغرب على العكس تماما من دوران جميع كواكب المجموعة الشمسية الأخرى التي تدور حول محاورها من الغرب إلى الشرق.
ومن المعلوم أن كوكب /الزهرة/ هو ثاني أقرب الكواكب من الشمس، حيث يبعد عنها مسافة متوسطة قدرها 108 ملايين كيلومتر، وهو ألمع الكواكب في المجموعة الشمسية، ويعتبر ثالث ألمع الأجرام السماوية بعد الشمس والقمر.