+ A
A -
الدوحة/ قنا/ أعلنت دار التقويم القطري أن سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية بمن فيهم سكان دولة قطر سيكونون على موعد مع رؤية ورصد زخة شهب الجباريات لهذا العام ، حيث ستصل ذروتها مساء الثلاثاء 3 من شهر ربيع الأول 1442هـ، الموافق 20 من أكتوبر 2020م، وستمتد حتى صباح يوم الأربعاء 21 من أكتوبر 2020م.
وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن شهب الجباريات من الظواهر الفلكية الهامة، حيث إنها تنشط سنويًّا خلال الفترة من 2 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر، إلا أنها تصل ذروتها ما بين يومي 20 أكتوبر و21 أكتوبر من كل عام، إضافة إلى أن زخة شهب الجباريات من الزخات الشهابية المميزة ،حيث إن معدل سقوطها في السماء عندما تصل ذروتها سيكون من 20 إلى 30 شهابا في الساعة بحسب تقدير خبراء الفلك المتخصصين في رصد الشهب.
ومما يميز رصد زخات الشهب أنه لا يحتاج سوى مكان بعيد عن التلوث البيئي والضوئي ، ولذا سيتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رصد ورؤية زخة شهب الجباريات دون الحاجة إلى أجهزة أو تلسكوبات فلكية ، إذ يمكنهم رؤية ورصد شهب الجباريات بالعين المجردة بدءًا من مساء الثلاثاء، وحتى بزوغ فجر الأربعاء، وذلك بالنظر باتجاه الأفق الشرقي من سماء كل دولة من منتصف الليل وحتى بزوغ فجر الأربعاء، ويمكن استخدام الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور لزخة شهب الجباريات.
وأضاف الدكتور بشير مرزوق أن مذنب /هالي/ الشهير هو مصدر حدوث زخة شهب الجباريات، وذلك عندما تتحرك الأرض في مدارها حول الشمس وتمر بالقرب من حبيبات الغبار التي خلَّفها /هالي/ خلال شهر أكتوبر من كل عام، فتتقاطع تلك الحبيبات مع الغلاف الجوي الأرضي، وتحدث وميضًا يرى في سماء الكرة الأرضية، مع العلم أن ظاهرة الشهب بصفة عامة تحدث نتيجة مرور الأرض بالقرب من المخلَّفات الدقيقة وحبيبات الغبار التي تخلفها جُسيمات المُذَنَّبَات.
يُذكر أن السبب في تسمية شهب الجباريات بهذا الاسم هو أنها تظهر بالقرب من المجموعة النجمية الشهيرة التي تسمى /مجموعة الجبار/.
ويجب الأخذ في الاعتبار أن أفضل الأماكن لمشاهدة شهب الجباريات هي الأماكن الأكثر إظلامًا وهي الأماكن البعيدة عن المناطق السكنية التي تحوي ملوثات ضوئية وبيئية قد تعيق رؤية الشهب، بينما تعتبر أفضل الأوقات لرؤية شهب الجباريات قبيل منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.
copy short url   نسخ
18/10/2020
1578