"سبيتار" يصدر كتابا حول الطب الرياضي وعلوم الرياضة

  • Sep 30, 2020
  • Author: Alwatan Online8
  • Number of views: 579
  • الاقتصاد
الدوحة- قنا- أصدر /سبيتار/، مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي كتابا ضخما بعنوان "مجموعة سبيتار للطب الرياضي" يجمع أبرز المقالات والأبحاث العلمية التي صدرت في مجلة "سبيتار" العلمية المختصة بالطب الرياضي وعلوم الرياضة على مدى ست سنوات. ويضم الكتاب مجلدين يحتويان على ما يزيد عن مئتي مقال علمي قام بإعدادها 300 عالم وباحث، وتم انتقاء تلك المقالات بعناية فائقة من قبل الدكتور نيبوشا بوبوفيتش رئيس تحرير المجلة، استشاري جراحة الطب الرياضي في سبيتار بالتعاون مع عدد من المحررين من مختلف أنحاء العالم. ويركز المجلد الأول على موضوعات تخص علوم الرياضة، والطب الرياضي، وطب التمارين الرياضية، وأنماط العيش، بينما يتناول المجلد الثاني موضوعات ذات صلة بإصابات الجزء العلوي والسفلي للرياضيين. ويستعرض الكتاب عبر 1400 صفحة مجموعة واسعة ومتنوعة من الموضوعات، تهدف إلى مساعدة ممارسي الرعاية الصحية والأطباء والمدربين والطلاب وحتى الرياضيين، لتحسين فهم الطب الرياضي واتخاذ القرارات المناسبة التي تساعد على المحافظة على صحة الرياضيين. ويهدف /سبيتار/ من خلال إصداره الجديد إلى تقديم معلومات موثوقة وقائمة على الأدلة لمجموعة واسعة من القراء المهتمين بالميادين الرياضية والطبية وكذلك بناء الوعي والمعرفة محلياً وإقليمياً ودولياً. ويأتي ذلك تماشيا مع تحقيق رؤية المستشفى في أن يصبح رائداً عالمياً في مجالات الطب الرياضي وجراحة العظام وإعادة التأهيل بما يحتويه من مرافق عالمية متطورة وتقنيات حديثة وأبحاث متقدمة.

وقال السيد خالد علي المولوي، رئيس الشؤون الإدارية في /سبيتار/ في تصريح له: "يساهم هذا الكتاب في جهود المستشفى في نشر العلم والمعرفة بين ممارسي الرعاية الصحية والطلاب والرياضيين في دولة قطر وبشكل أوسع عالمياً. وتم في هذا الإصدار طرح موضوعات علمية عدة عبر مشاركة أبرز العلماء والباحثين من مختلف بقاع العالم، إضافة إلى مشاركة الخبرات التي يتمتع بها المستشفى في هذا المجال مع المجتمع الطبي ما ينسجم مع رؤية /سبيتار/ والتي يسعى من خلالها إلى أن يكون من أهم المراجع في الطب الرياضي على مستوى العالم".

 

من جهته، قال الدكتور بوبوفيتش: "لم يكن هذا الإصدار ممكناً لولا مشاركة هذا العدد الكبير من الأفراد المتحمسين بخبرتهم ووقتهم وشغفهم في دعم التعليم العلمي المتعدد التخصصات، الذي سيعود بالنفع لقطر وبقية العالم. ولهذا السبب، هناك التزام أخلاقي من جهتنا، وسنعلن في الأسابيع المقبلة، عن الطريقة التي يمكن بها الوصول إلى هذه المجموعة، مجانا، لجميع أولئك الذين يهتمون ويحمون صحة الرياضيين. كما نعبر عن جاهزيتنا واستعدادنا لبطولة كأس العالم لكرة القدم في /قطر 2022/". ويؤكد /سبيتار/ من خلال هذا الإصدار التزامه الدائم بنشر المعرفة وتبادل المعلومات على نطاق واسع، ولن يكون الكتاب متاحًا للبيع. وبدلاً من ذلك، سيتم تقديم 1000 نسخة مطبوعة للباحثين والمؤسسات ذات الصلة والأفراد المهتمين في قطر وحول العالم. كما سيتم توزيع الكتاب على المنظمات الرياضية العالمية في جميع أنحاء العالم مثل الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ واللجنة الأولمبية الدولية والعديد من الاتحادات الرياضية والأندية. وبينما يتيح الكتاب لقرائه فرصة الاطلاع بشكل مفصل على منهج سبيتار في التعامل مع الإصابات، تقدم مجلة /سبيتار/ العلمية منهجاً متعدد التخصصات لرعاية الرياضيين بموضوعات تشمل العلوم والطب والجراحة والتأهيل والأشعة في المجال الرياضي، التي ألفها خبراء دوليون في مجالهم العلمي والعملي. يشار إلى أنه تم تأسيس مجلة /سبيتار/ العلمية في أبريل 2014، بهدف أن تكون نافذة للقراء والمهتمين بالرياضة والمجالات الطبية في دولة قطر والعالم للتعرف على المستشفى بصورة أوسع وما يقدمه من أبحاث ودراسات متقدمة في مجال الطب الرياضي من قطر للعالم أجمع لخدمة الرياضة والطب الرياضي والبحث العلمي على حد سواء.