+ A
A -
الدوحة /قنا/ أعلن الهلال الأحمر القطري، اليوم، أن بعثته التمثيلية في الضفة الغربية والقدس نفذت، بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني، مشروع شراء وتحديث الأجهزة الطبية في مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية بمدينة القدس، حيث تم تسليم المستشفى المجموعة الأولى من الأجهزة الطبية، وشملت 20 منظم تحكم في ضخ الأدوية والمحاليل الوريدية (syringe pumps).
وبهذه المناسبة، أكد الدكتور سهيل ميعادي مسؤول المشاريع بالمستشفى والمهندس جهاد الموسى رئيس قسم الهندسة الطبية أهمية هذه الأجهزة بالنسبة للمستشفى، حيث إن كثيراً من الأقسام كانت تنتظر توريدها بفارغ الصبر، خاصةً قسما العناية المكثفة للأطفال والكبار، واللذين تبلغ سعتهما الإجمالية 88 سريراً.
وأوضح الدكتور ميعادي أن هذه الدفعة من الأجهزة ستشكل دعماً للأجهزة الأخرى الموجودة لدى القسم منذ سنوات، مما سيسهم في تطوير الخدمات الصحية المقدمة بمختلف أقسام المستشفى، مثل قسم جراحة الأطفال وقسم العناية المكثفة والمختبر المركزي، نظراً لوجود نقص في الأجهزة الواجب توفرها بشكل عاجل.
وإلى جانب الأجهزة التي تم توريدها، سيعمل المشروع الممول من الهلال الأحمر القطري بموازنة تبلغ 250,000 دولار أمريكي، على تزويد المستشفى بالأجهزة الطبية التالية: 5 أجهزة تنفس صناعي لقسمي جراحة الأطفال والعناية المكثفة، ومجهرين للمختبر المركزي وقسم التشريح، جهازي موجات فوق صوتية (ultrasound).



وذكر الهلال الأحمر القطري في بيان له اليوم أن هذه الأجهزة ستساهم في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة بالمستشفى وتسريع العلاج والتشخيص للمرضى، ويقدر عدد المستفيدين المباشرين بحوالي 8,500 مريض سنوياً، منهم 160 مريضاً بقسم جراحة قلب الأطفال و160 مريضاً بقسم العناية المكثفة، فيما يقدم المختبر المركزي خدماته لحوالي 3,600 مريض سنوياً، إلى جانب استفادة 4,500 مريض من أجهزة ضخ الأدوية والمحاليل التي تم توريدها بالفعل.
يذكر أن مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية يعتبر العمود الفقري للنظام الصحي الفلسطيني بمدينة القدس، وهناك حاجة ماسة لدعم هذا الصرح الطبي كي يستطيع الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية المتميزة بكفاءة عالية لجميع المرضى من ذوي الحالات الخطرة، وتطوير الخدمات الصحية للمستشفى بشكل عام.

copy short url   نسخ
30/09/2020
2277